صحيفة الخليج:
2024-06-29@23:03:42 GMT

منصة لتسريع تحول نظام الطاقة

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

منصة لتسريع تحول نظام الطاقة

أبوظبي:«الخليج»

لدولة الإمارات دور محوري في الجهود الدولية الهادفة إلى الحدّ من تأثيرات التغير المناخي عالمياً، ودفع عجلة نمو قطاع الاقتصاد الأخضر، بما يتماشى مع توجهات الدولة الرامية إلى نشر حلول الطاقة المتجددة، وزيادة الاستثمار في مشاريعها عالمياً.

وأظهرت دولة الإمارات التزامها الطويل الأمد بدعم العمل المناخي الإيجابي، عبر الشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ‏«آيرينا»، لإطلاق منصة تسريع تحول نظام الطاقة «‏ETAF‏» بقيمة مليار دولار، لتوسيع نطاق تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية، حيث أطلقت المنصة على هامش «مؤتمر الأطراف»، في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP26» في بريطانيا عام 2021، ما يعزز جهود الدولة في بناء مستقبل مستدام عالمياً.

وقد تعهدت الإمارات بتقديم 400 مليون دولار، عبر صندوق أبوظبي للتنمية لدعم المنصة، ما يعكس التزامها بتمكين انتقال البلدان النامية إلى الطاقة النظيفة، بما يسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للدول المستفيدة.

وتستفيد المنصة من الدور الريادي الذي تضطلع به دولة الإمارات في الاستثمار المناخي، قبل استضافتها مؤتمر الأطراف «COP28»، حيث يعدّ المؤتمر فرصة مثالية لتوفير الحلول المبتكرة والأدوات التمويلية الداعمة لانتشار مشاريع الطاقة المتجددة في العالم.

كما يستعرض محور «الطريق نحو تحقيق الحياد المناخي» ضمن حملة «استدامة وطنية» التي أطلقت أخيراً تزامناً مع الاستعدادات للمؤتمر جهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي.

وتهدف حملة «استدامة وطنية» إلى التوعية بمبادرات ومشاريع الاستدامة في الدولة.

وتستهدف منصة تسريع تحول نظام الطاقة «‏ETAF»‏ جمع تمويل بقيمة مليار دولار تقريباً، لتقليص التحديات التي تواجه الدول النامية والمتمثلة في تأمين التمويل والخبرات اللازمة لتطوير مشاريع الطاقة النظيفة، واستقطاب استثمارات إضافية بقيمة ملياري دولار، من مؤسسات التمويل الدولية، سعياً لإنتاج 1.5 غيغاوات من الطاقة المنتجة من المشاريع الجديدة الممولة من قبل المنصة بحلول عام 2030.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الطاقة كوب 28

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ "التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة على خطة معدلة قدمتها ألمانيا ؛ للتعافي والصمود بقيمة 30.3 مليار يورو سيتم منحها في شكل منح لتغطي 17 إصلاحًا و28 استثمارًا.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي - أن خطة ألمانيا المعدلة تتضمن فصلا عن تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة يتكون من إصلاحين جديدين واستثمارين جديدين واستثمار موسع لتحقيق أهداف خطة "ري باور إي يو" أو REPowerEU لجعل أوروبا مستقلة عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030.

وتركز التدابير الجديدة على زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في ألمانيا من خلال تسريع إجراءات التخطيط وإزالة الكربون من النقل البري للشحن ودعم التجديدات الموفرة للطاقة في المباني السكنية. كما تتضمن خطة التعافي والقدرة على الصمود المنقحة تعديلات على ثمانية تدابير قائمة على أساس الظروف الموضوعية لتعكس التطورات التي تعيق تحقيق بعض الاستثمارات كما كان مخططا لها في الأصل، مثل نقص العمالة الماهرة، لا سيما في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتعطل سلسلة التوريد لتكنولوجيا المعلومات وزيادة المخاوف الأمنية بسبب الأزمة في أوكرانيا.. حسب البيان.

وأضاف البيان أن الخطة المعدلة تركز بقوة على التحول الأخضر، حيث تخصص 49.5% من الأموال المتاحة للتدابير التي تدعم الأهداف المناخية ارتفاعا من 47% في الخطة الأصلية وتهدف الإصلاحات الجديدة إلى تسريع نشر محطات طاقة الرياح البرية والبحرية.

مقالات مشابهة

  • منصة ادرس في مصر.. بدء استقبال طلبات الوافدين للالتحاق بالجامعات
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • تحول الخدمات العدلية نحو الرقمنة والتسهيلات الذكية
  • المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ"التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎
  • المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ "التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎
  • رهان لم نخسره بعد
  • الجابر: الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهما في تحول الطاقة
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال
  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيساعد على دفع تحول الطاقة