صحيفة البلاد:
2024-08-03@08:57:51 GMT

ديوانيات ثقافية جديدة تعطّر سماء العروس

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

ديوانيات ثقافية جديدة تعطّر سماء العروس

جدة – ياسر خليل

تتميز عروس البحر الأحمر بأنها مركز ثقافي مهم من خلال ديوانياتها وصالوناتها الثقافية وأنشطتها المتعددة ، حيث اشتهرت لسنوات طويلة بوجود فعاليات ثقافية كإثنينية الخوجة لصاحبها عبدالمقصود خوجة- رحمه الله – ، وثلوثية الطيب لصاحبها أبو الشيماء محمد سعيد طيب واللتين توقفتا منذ فترة ، وظهر بعد ذلك ديوانيات أخرى عديدة منها ديوانية عبدالرحمن الراجحي وثلوثية الراجحي ، وصالون معالي الوزير عبدالعزيز خوجة كل جمعة ، وصالون اللواء أنور ماجد عشقي كل أحد ، وديوانية عبدالمحسن الراجحي كل جمعة ، وصالون ابراهيم السبيعي كل جمعة ، وصالون عبدالحميد خوجة كل خميس، وصالون حسين بحري شهرياً، وصالون أحمد باديب وغيره من الصالونات التي لازالت تنشط وتثري الساحة بالعديد من الفعاليات الثقافية.


يقول الإعلامي الأستاذ علي زهير يوسف :تعقد ثلوثية الراجحي أسبوعياً بعد مغرب كل ثلاثاء وتتناول كل مرة موضوعاً مجتمعياً يهم الأغلبية، فقد تناولت فى أول لقاء لها هذا الموسم موضوع “إستعداد الأسرة للعام الدراسي الجديد”.
الإعلامي الفني علي فقندش يتحدث قائلاً : من أهم الصالونات والديوانيات في مدينة جدة صالون معالي الدكتور عبد العزيز خوجة الذي يقام بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع مستقطباً نخباً أكاديمية وثقافية و مجتمعية ودبلوماسية تناقش الكثير من القضايا المجتمعية السائدة خلال ساعة ونصف حيث يدلي كل ضيف بفكرته وإقتراحاته في مجال تخصصه ويعلّق الآخرون على ذلك الطرح للخروج بخلاصة وفائدة.


ويضيف فقندش قائلا: بالطبع الكل يعرف صاحب الديوانية فهو أديب فذّ وشاعر مرهف وهو رجل دولة تولى مناصب عدة منها وزارة الإعلام وآخرها سفيراً قبل تقاعده.
ويتحدث المستشار الإعلامي الدكتور صبحي الحداد قائلاً: بلا شك تشكّل هذه الصالونات والديوانيات رافداً ثقافياً مهماً من روافد الحركة الثقافية والنشاط المجتمعي الفعّال والمفيد ، وتعتبر مركزاً للقاء المثقفين والأدباء والناشطين في العمل المجتمعي ، وقد حضرت عدة جلسات لعدد كبير من صالونات جدة الثقافية المختلفة ، واطلّعت على كثير من أنشطتها وفعالياتها وتعرفت فيها على شخصيات عديدة .


وأقدمً شكري لأصحاب هذه الديوانيات والقائمين عليها لمجهوداتهم ومبادراتهم ومساهماتهم المجتمعية الفاعلة.
أمّا الإعلامي نزار العلي فيقول: من الديوانيات المميزة أيضاً ديوانية الشيخ عبدالمحسن الراجحي التي تقام أسبوعياً بعد صلاة الجمعة ويتم فيها استضافة متحدث رئيسي يتحدث حول موضوع مختص ، إلى جانب قراءة القرآن الكريم وسرد بعض الأحاديث النبوية و الشعر والحكم من قبل أبناء وأحفاد الراجحي الى جانب إشهار إسلام بعض المسلمين الجُدد وتقديم المكافآت المادية لهم.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

أخضر قفز الحواجز يودع منافسات الفرق بأولمبياد باريس

البلاد- جدة ودع المنتخب السعودي لقفز الحواجز، مشاركاته في منافسات الفرق ضمن دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقامة حاليًا في باريس. وشارك المنتخب السعودي لقفز الحواجز “فرق مختلطة”، بالفرسان رمزي الدهامي وعبدالرحمن الراجحي وخالد المبطي. وحقق الفارس السعودي عبدالرحمن الراجحي، أول نقطة للمنتخب السعودي للفروسية بـ8 أخطاء وبزمن 77.06 ثانية، في الجولة الأولى. وحصد الفارس السعودي خالد المبطي النقطة الثانية، بمجموع 20 خطأ و90.59 ثانية ضمن الجولة الثانية. فيما انسحب الفارس رمزي الدهامي من الجولة الثالثة والأخيرة من الأشواط التأهيلية، بعد فقدان أمل تأهل الأخضر إلى النهائي. وكان من المقرر أن يشارك الفارس الأولمبي عبد الله الشربتلي، صاحب الميدالية البرونزية بأولمبياد لندن، في منافسات الفرق المختلطة، لكن إصابة حصانه حالت دون ذلك. وقالت اللجنة الأولمبية والبارالمبية لسعودية: إنه وبعد إجراء الفحوصات اللازمة على عدة مراحل، تبيّن حاجة الحصان إلى فترة علاجية مطولة، وهو ما حرم الشربتلي من المنافسة في أولمبياد باريس.

مقالات مشابهة

  • البيضاء..الهيئة النسائية تنظم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد
  • علي جُمعة: يضيع العلم بين الأعداء والأدعياء
  • طلاب قسم التاريخ والآثار يحللون النقوش التاريخية في “هضبة العروس”بأبها
  • دعاء آخر جمعة من محرم.. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي
  • المكتب الإعلامي في غزة: مجزرة جديدة للاحتلال بمدرسة دلال بحي الشجاعية
  • أخضر قفز الحواجز يودع منافسات الفرق بأولمبياد باريس
  • شاهد بالفيديو.. العروس السودانية الحسناء التي اكتسحت السوشيال ميديا تخطف الأضواء في ليلة زفافها وتمنح عريسها أجمال “شبال”
  • الراجحي : نسعى لتوفير فرص عمل للمواطنين في المجالات غير النفطية
  • وصية رسول الله لـ عبد الله بن عمرو بن العاص
  • « أتمنى لكِ السعادة».. محمد جمعة يهنئ هنادي مهنا بعيد ميلادها (فيديو)