جدة- ياسر خليل

أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف بالإنابة المهندس عطية بن مقبل الثقفي أن الفرق الرقابية التابعة لقسم الأسواق والمسالخ تعمل بشكل يومي على تنظيم سوق الخضار والفواكه بمحافظة الطائف وتطبيق الإجراءات اللازمة للمحافظة على تمّكين المزارعين من بيع منتجاتهم في السوق والرقابة على بسطات الخضار والفواكه النظامية داخل السوق بالإضافة إلى تنظيم ساحة “الحراج “وما يرد إليها من المنتجات الزراعية المحلية وتمّكين الشباب السعودي من العمل في مهنة التحّريج.

وأكد الثقفي أن السوق المركزي للخضار والفواكه يخضع لجولات رقابية مكثفة بمشاركة اللجنة التنفيذية لسوق الخضار والفواكه والمكونة من عدة جهات حكومية من أجل تحسين المشهد الحضري ومنع الظواهر السلبية والباعة الجائلين وإزالة البسطات العشوائية.


وحول شكوى بعض العارضين، أن منتجاتهم داخل حراج سوق الخضار والفواكه، أتلفتها الأمطار، وذلك لعدم تهيئة موقع الحراج لذلك، بيّن أنه سبق مخاطبة وانذار المستثمر بصيانه صالة الحراج ، وأنه تم إصدار مخالفة لذلك وفق لائحة مخالفات وزارة البيئة والمياه والزراعة ، مؤكداً أن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف استلم السوق بوضعه الحالي من أمانة الطائف حيث أنها الجهة المشرفة سابقاً عن مواصفات التصميم والإنشاء للصالة و السوق المركزي ،كما أشار إلى أهمية أن يلتزم مستفيدو السوق بأوقات عمل الحراج الرسمي.

من جهته أكد مدير أسواق النفع العام والمسالخ بمنطقة مكة المكرمة المهندس جمعان بن علي الزهراني أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة يحرص مع الجهات ذات العلاقة على تنفيذ وتطبيق التشريعات و الإلتزام بالأنظمة والإشتراطات الصحية والفنية والتعليمات التي تهدف إلى ضمان وصول غذاء آمن وصحي للمستهلك .

وبيّن أن إدارة السوق المركزي للخضار والفاكهة تقوم مع الجهات المعنية بدورها الرقابي عبر جولات تفتيشية مستمرة في السوق تهدف الى مراقبة السوق وتطبيق المخالفات بحق المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات ، موضحاً أنه يتم التحفظ على البضائع لحين تسديد الغرامات، وفي حالة عدم مراجعة المخالفين ،يتم تسليم البضائع للجمعيات الخيرية المعتمدة وذلك وفق الإجراءات والتنظيمات المتبعة .


وبيّن أن لجنة تنظيم وسعودة سوق الخضار والفواكة المركزي تعمل على إعادة ضبط الأسعار ومنع العمالة المخالفة ، مؤكداً على استمرار أعمال الرقابة على الحراجات لمنع ظاهرة ممارسة بيع العمالة المخالفة .

وفي سياق متصل أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بالإنابة المهندس وليد بن ابراهيم ال دغيس أن الوزارةُ تولي إهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التسويق الزراعي، وفقًا لأهداف إستراتيجية التنمية الزراعية، والعمل على رفع الكفاءة التسويقية للمنتجات الزراعية، من خلال تقليل سلاسل الإمداد التسويقية . لذلك يؤكد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة على الجهود المبذولة في حماية المستهلك حيث نسعى لضمان حقوق المستهلك الأربعة بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة، وهي الحق في السلامة، والحق في الحصول على المعلومات، والحق في الإختيار وحق الإستماع إلى آرائه ، مناشداً جميع المواطنين والمقيمين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مخالفة تتم ملاحظتها أو الابلاغ عن أي بضائع فاسدة أو مخالفات عمالية بالتواصل مع الوزارة والجهات المختصة لمعالجتها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: وزارة البیئة والمیاه والزراعة الخضار والفواکه

إقرأ أيضاً:

رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين

الجديد برس:

أعلن الجيش الكوري الجنوبي عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين باتجاه الشرق، اليوم الإثنين.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في جيش كوريا الجنوبي إن صاروخين باليستيين قصيري المدى تم إطلاقهما فجراً أحدهما من منطقة جانجيون جنوب البلاد والآخر مجهول، وفقاً لوكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.

وذكرت هيئة الأركان أن الجيش الكوري الجنوبي يعزز مراقبته لأي عمليات إطلاق إضافية، فيما يحافظ الجيش “على وضع الاستعداد الكامل أثناء تبادل بيانات الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية مع السلطات الأميركية واليابانية”.

وقبل يومين، أجرت سيؤول مناورةً عسكريةً مشتركةً مع أميركا واليابان، دفعت بيونغ يانغ إلى التحذير باتخاذ “إجراءات مضادة هجومية وساحقة”.

ونددت وزارة الخارجية الكورية الشمالية بتدريبات “حافة الحرية” متعددة المجالات، التي استمرت 3 أيام، وأكدت أن كوريا الشمالية ستتخذ إجراءات مضادة في مقابل ما وصفته بمحاولة “تعزيز الكتلة العسكرية”.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخاً باليستياً باتجاه البحر الشرقي، يوم الأربعاء الماضي، وأعلنت أنها أجرت بنجاح تجربة صاروخية متعددة الرؤوس الحربية، الأمر الذي وصفته سيؤول بأنه “خداع”، وزعمت أن الإطلاق انتهى بالفشل حيث “انفجر الصاروخ في الجو”.

مقالات مشابهة

  • رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • شومان: وزارة الشباب تسعي لحل ازمة البطالة بملتقيات التوظيف
  • ‎إتلاف 107 كجم من الخضار والفواكه الفاسدة بأسواق حفر الباطن
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية و”التنمية العالمية للبيئة” يدعمان دعاة حماية البيئة الشباب
  • أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه
  • الدبيبة يحذر الأوقاف من التجاوزات، بعد منشور “الإباضية”
  • الاقتصاد والزراعة.. ملفات على طاولة الحكومة الجديدة
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه