حقق “معهد الابتكار التكنولوجي في دولة الإمارات” إنجازاً جديداً في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي بإطلاقه نموذج فالكون 180 بي – النسخة الأحدث من النموذج اللغوي الكبير فالكون الذي أطلقه المعهد مسبقاً.

ومن شأن هذه الخطوة المهمة أنتسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات ودورها البارز في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ يمثل فالكون 180 بي نموذجاً مفتوح الصدر للاستخدامات البحثية والتجارية على حدٍ سواء.

وفي ضوء النجاح الباهر الذي حققه فالكون 40 بي، النموذج المفتوح الذي تربع على رأس قائمة منصة “Hugging Face” للنماذج اللغوية الكبيرة في مايو 2023، واصل معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، دفع عجلة التطور في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

كان إطلاق نموذج فالكون 40 بي من أولى المرات التي يتم فيها توفير نموذج مفتوح المصدر للاستخدامات البحثية والتجارية على مستوى العالم، ما يعتبر نقلة نوعية في المجال.

من جانبه، أكد سعادة فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة أهمية نموذج فالكون وتأثيره الإيجابي على مشهد الذكاء الاصطناعي العالمي وقال : “نسعى لبناء مستقبل تتوفر فيه القوة التحولية للذكاء الاصطناعي للجميع ولتكون في متناول أيديهم ونؤكد التزامنا بتوسيع إمكانية الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة على نطاق واسع، إذ لا يصح أن تتحكم جهات قليلة ببيانات وخصوصية الأفراد وبالأثر الكبير الملموس لهذه التقنيات.. وبالرغم من أننا ما زلنا لا نمتلك جميع الحلول والأجوبة في هذا المجال الواعد، إلا أن عزيمتنا راسخة لتعزيز أطر التعاون المشترك، والمساهمة في تعزيز مجتمع المصادر المفتوحة وضمان توفير فائدة الذكاء الاصطناعي للجميع.

طُور النموذج الجديد من خلال توظيف 180 مليار عامل متغير، وتم تدريبه على 3.5 تريليون رمز توكين، ما ساهم في تربعه على رأس قائمة منصة “Hugging Face” للنماذج اللغوية الكبيرة المدربة مسبقاً، علماً بأنه تفوق على نماذج أخرى بارزة مثل نموذج “LLaMA 2” من شركة ميتا وفقاً لمعايير مختلفة مثل اختبارات الاستنتاج والبرمجة والكفاءة والمعرفة.

وعند مقارنته مع النماذج مغلقة المصدر، احتل فالكون 180 بي مرتبة متقدمة ضمن القائمة ليأتى بعد نموذج “GPT 4” من شركة “OpenAI”، في حين تساوى أداؤه مع نموذج “PaLM 2 Large” من جوجل، وهو النموذج الذي يستند إليه نظام “Bard”، علماً بأن فالكون 180 بي يبلغ حجمه نصف هذا النموذج فقط لكن بإمكانيات أكبر.

يذكر أن ترخيص النموذج يستند إلى “رخصة فالكون 180 بي معهد الابتكار التكنولوجي” المبنية على رخصة أباتشي 2.0.

بدورها، قالت الدكتورة ابتسام المزروعي، المدير التنفيذي كبير الباحثين بالإنابة لدى وحدة الذكاء الاصطناعي التابعة لمعهد الابتكار التكنولوجي: “يجسد إطلاق نموذج فالكون 180 بي الجهود المبذولة تجاه دفع عجلة التطور في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونفخر بمشاركة إمكانياته الواسعة مع العالم.

وأضافت : “يمهد “ فالكون 180 بي ” لحقبة جديدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية سيتم فيها تسخير القدرات العلمية المتقدمة للجميع للمساهمة في تطوير ابتكارات المستقبل.. وفي ضوء سعينا المتواصل وجهودنا الملموسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا المتقدمة تمتد رؤيتنا لما هو أبعد من الابتكار ونحو بناء علاقات وثيقة تساهم في مواجهة التحديات العالمية من خلال التعاون في حلها “.

وأوضحت أنه في ضوء الاهتمام الكبير الذي حظي به الإصدار الأول من نموذج فالكون ووصول عدد مستخدميه إلى أكثر من 12 مليونا على مستوى العالم خلال أشهر من إطلاقه، من المتوقع أن يحظى فالكون 180 بي باهتمام واسع في مختلف المجالات ولاستخدامات متعددة مثل روبوتات الدردشة وصياغة التعليمات البرمجية وغيرها.

جدير بالذكر أن نموذج فالكون 180 بي يتوافق مع عدة لغات رئيسية حول العالم، وهي الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية ويمتلك قدرات محدودة في الإيطالية والبرتغالية والبولندية والهولندية والرومانية والتشيكية والسويدية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

Lenovo تعلن عن حاسب متطور يعمل مع الذكاء الاصطناعي

أعلنت Lenovo عن حاسب YOGA Air 14c الجديد الذي حصل على مواصفات توفر له أداء ممتازا، وتمكنه من العمل مع الذكاء الاصطناعي.

ويتميز هذا الجهاز بحصوله على معالج Core Ultra 7 155H المتطور، الذي يوفر أداء أسرع بنسبة 33% مقارنة بمعالجات الجيل السابق من إنتل، كما جهّز هذا المعالج بوحدة NPU تمكنه من العمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وحصل الحاسب على هيكل أنيق التصميم وخفيف الوزن، وجهّز بشاشة يمكن طيها بزاوية 360 درجة ليتحول الجهاز إلى حاسب لوحي كبير.

وشاشته أتت من نوع OLED تعمل باللمس، يمكن الكتابة والرسم عليها بقلم ذكي، توفر دقة عرض 2.8 K، وسطوعا يعادل 400 شمعة/م تقريبا، ودعمت الشاشة بتقنية Dolby Vision لتوفير عرض ممتاز للصور والفيديوهات، أما القلم الذي المخصص لها فحصل على 4096 مستوى من حساسية الضغط.

إقرأ المزيد Lenovo تطلق حاسبا لوحيا لا مثيل له

ودعمته Lenovo بذواكر وصول عشوائي LPDDR5x-7467 بسعة 32 غيغابايت، وقرص تخزين داخلي من نوع SSD بسعة 1 تيرابايت، وجهّزته ببطارية تكفيه ليعمل 19 ساعة تقريبا بالشحنة الكاملة، كما زودته بمنفذي Thunderbolt 4، ومنفذ HDMI 2.1، ومنفذ USB-A 3.2 Gen 1، ومنفذ لشرائح microSD ، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات.

المصدر: devsday.ru

 

مقالات مشابهة

  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • ما هو مشروع “تنشيط الشباب” وما الدور الذي كان يلعبه معهد “امديست” فيه وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد العناصر وما المحافظات التي تم التركيز عليها واستهدافها
  • باحثون بجامعة أكسفورد يقترحون منهجية جديدة لاكتشاف هلوسة الذكاء الاصطناعي
  • الجابر: الترابط بين الذكاء الاصطناعي والطاقة ضروري
  • نموذج امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024.. اعرف نوعية الأسئلة
  • Lenovo تعلن عن حاسب متطور يعمل مع الذكاء الاصطناعي
  • محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي
  • باحثة ورائدة مصرية تحصد جائزة الابتكار في الأعمال للنساء بألمانيا لعام 2024
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي