صحيفة البلاد:
2024-07-05@11:54:28 GMT

قتال عنيف شرق وجنوب أوكرانيا

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

قتال عنيف شرق وجنوب أوكرانيا

البلاد – وكالات
تدور معارك شرسة في الجبهتين الجنوبية والشرقية لأوكرانيا، تخللها إعلان الجيش تحقيق تقدم بالأولى والاقتراب من زابوريجيا ومساعٍ للمضي قدماً بالثانية نحو باخموت، فيما أقرت موسكو بتوتر في القطاع الجنوبي، لكنها قللت من شأن حملة كييف ووصفتها بأنها فاشلة.
يأتي ذلك ضمن هجوم أوكراني مضاد، بدأ في يونيو الماضي لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا، لكن كييف واجهت صعوبات في اختراق الخطوط الروسية القوية.


واستعادت كييف عدة قرى مع الاتجاه جنوبًا نحو بحر آزوف، وتقول: إنها تحقق مكاسب بالقرب من مدينة باخموت الشرقية، التي استولت عليها روسيا في مايو بعد شهور من المعارك.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقريرها المسائي: إن قوات أوكرانيا تتقدم نحو ميليتوبول في الجنوب؛ بهدف قطع الجسر البري الذي أقامته القوات الروسية بين شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014م.
وقلل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، من شأن الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا ووصفه بأنه فاشل، لكنه أقر بأن الوضع محتدم في جزء من منطقة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة موسكو في جنوب البلاد. فيما نقلت وزارة الدفاع عن شويغو قوله: “القوات المسلحة الأوكرانية لم تحقق أهدافها على أي جبهة”. الوضع الأكثر احتدامًا، وفق وزير الدفاع هو على جبهة زابوريجيا.
من جانبه، قال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية أمس: إن الوضع على الجبهة الشرقية لا يزال صعبًا، وإن المهمة الرئيسة للقوات هي تحصين الدفاعات والحيلولة دون خسارة المعاقل. ونقلت القوات البرية عن سيرسكي قوله عبر تيليغرام: لا يزال العدو متشبثاً بخططه للوصول إلى حدود منطقتي دونتسك ولوجانسك. وأضاف: “مهمتنا الرئيسة هي تحصين دفاعاتنا حتى نتجنب خسارة معاقلنا ومواقعنا في اتجاهي كوبيانسك وليمانسك، وكذلك المضي قدما بنجاح والوصول إلى الخطوط المستهدفة في اتجاه باخموت”.
وتسيطر روسيا على ما يقرب من خُمس مساحة أوكرانيا، بما يشمل شبه جزيرة القرم ومعظم منطقة لوهانسك ومساحات كبيرة من مناطق دونيتسك وزابوريجيا وخيرسون. وتقول كييف: إن هجومها المضاد يتقدم بوتيرة أبطأ مما كانت تريده؛ بسبب حقول الألغام الروسية الشاسعة وخطوط الدفاع الروسية شديدة التحصين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف

قال منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف، سيرجى ليبيديف، اليوم الخميس، إن ضربات شنتها القوات الروسية، استهدفت قاعدة اللواء الرئاسي التابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف، الذي شارك في محاولة هجوم على مقاطعة بيلجورود الروسية.

وذكر ليبيديف - وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك، في الساعة 00:50 وفي الساعة 1:30 (بتوقيت موسكو) يوم 4 يوليو الجاري) "وقعت غارتان بمقاطعة فيشجورود، المعروفة بوجود قاعدة عسكرية تابعة للواء العمليات الرئاسي الأول التابع للحرس الوطني الأوكراني 3027".

وأضاف "في الساعة 4:15 (بتوقيت موسكو) سُمع دوي الانفجارات في اتجاه شارع الجنرال كولتشيتسكى حيث يقع الجزء الرئيسي من القاعدة العسكرية وميدان الرماية، كما توجد ثكنات عسكرية ومكاتب للإدارة وحظائر للمعدات العسكرية ومستودعات للذخيرة ".

وتابع ليبيديف:"سُمع دوي انفجار في كييف، باتجاه مطار بوريسبيل، ولا توجد تفاصيل محددة، فقد سُمع دوي انفجار من بعيد".

وقال:"في الساعة 4:30، كان هناك استهداف قوي باتجاه مدينة فاسيلكوف الواقعة جنوب غرب كييف لوحظ الانفجار بالقرب من مطار اللواء المقاتل رقم 40، وعلى أرض المطار مستودعات عسكرية وحظائر طائرات ومنشأة لتخزين النفط".

ووفقًا لليبيديف، توجد في وسط مدينة فاسيلكوف مساحة كبيرة مخصصة لـ"مركز تدريب"، حيث يتم تدريب الطيارين، وهناك الكثير من المعدات العسكرية والطائرات ومرافق تخزين النفط والعديد من الثكنات.

اقرأ أيضاًالقوات الروسية تدمر 9 مقاتلات أوكرانية من طرازي «سو-27» و«ميج-29» خلال 24 ساعة

القوات الروسية تواصل التقدم وتحسن تموضعها التكتيكي على محاور عدة

خاركوف: القوات الروسية تسيطر على 40% من القوات المسلحة الأوكرانية

مقالات مشابهة

  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانآخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/
  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية