صحيفة البلاد:
2024-09-17@04:12:47 GMT

«الغازي الغريب»… آفة جديدة تهدد البشرية

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

«الغازي الغريب»… آفة جديدة تهدد البشرية

البلاد- وكالات

أفادت دراسة علمية كبيرة، يوم أمس الأول، بأن الأنواع الغازية التي تدمر المحاصيل، والغابات وتنشر الأمراض وتقلب النظم البيئية، وتنتشر بشكل أسرع من أي وقت مضى، في جميع أنحاء العالم، تتمثل في” ورد الماء” الذي يخنق بحيرة فيكتوريا في شرق أفريقيا، والجرذان و” الثعابين البنية” التي تقضي على أنواع الطيور في المحيط الهادئ، فضلاً عن البعوض الذي يعرض مناطق جديدة لحمى” زيكا” والحمى الصفراء وحمى “الضنك” وأمراض أخرى.

وأعلنت اللجنة الاستشارية العلمية الحكومية الدولية لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي، أن فشل المجتمعات العالمية في القضاء على هذه الآفات، يكلف ما يزيد على 400 مليار دولار سنويًا، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للدنمارك أو تايلاند.
يشار إلى أن التقرير حدد أكثر من 37 ألف من الكائنات، التي ترسخت بعيدًا عن منشئها الأصلي؛ إذ إنها في كثير من الأحيان، تصل بشكل عرضي، أو في سفن الشحن التجاري، أو في حقائب السياح.
يقول العلماء: إن انتشار الأنواع دليل قوي على أن التوسع السريع للنشاط البشري، قد أدى إلى تغيير جذري في النظم الطبيعية، ما دفع الأرض إلى عصر جيولوجي جديد، هو “الأنثروبوسين”.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

"تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)

قدم مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، نصائح للمواطنين لتفادي أضرار حلاوة المولد النبوي الشريف، قائلا "احذروا من الإكثار منها لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة".

أسعار حلاوة المولد إيتوال 2024 واستعدادات الاحتفال بالمولد النبوي صرف منحة المولد النبوي للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص.. مرتب شهر أو "علبة حلاوة"

وقال "نزيه" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، أن حلاوة المولد تضر مرضى السكري والقولون والكبد حال الإكثار منها.

نصيحة لمرضى السكري

وأكد أن قطعتي حلاوة فقط تعطي نفس السعرات الحرارية لوجبة كاملة وحال تذوق كل الأنواع فقط يغطي احتياجات 4 أيام من الوجبات.

وطالب استشاري التثقيف الغذائي، مرضى السكري، بتناول نصف قطعة حلوى فقط من حلويات المولد وشرب المياه على قدر ما يستطيع، ناصحا المصريين بتناول حلويات المولد النبوي الشريف مجاراة للعادة ولكن بمقادير محدودة. 

تصنيع الحلوى في البيت 

وأوضح أنه يجب على السيدات وحتى الرجال تصنيع حلوى المولد في المنزل، حيث إن طريقتها سهلة جدا، والمكونات عبارة عن جلوكوز ومياه وسكر وليمونة.

ولفت مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، إلى أن 50 % من وزن الزيوت سمسمية، والمكسرات يكون 65 % منها زيوت، لافتا إلى أن تناول الدهون أكثر تزيد معاناة مرضى الكبد.

مقالات مشابهة

  • خلال الـ24ساعة الماضية… 97 شهيداً وجريحاً في مجازر صهيونية جديدة بقطاع غزة
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • صواريخ يمنية تهدد قلب “إسرائيل”.. وزير إعلام صنعاء يعلن عن مفاجآت عسكرية جديدة وأسلحة متطورة لم تستخدم بعد
  • مراجعون: قرار مهلة تسوية أوضاع المخالفين فرصة ذهبية لبدء حياة جديدة بشكل قانوني
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يكشف مفاجأة جديدة عن نوع الصاروخ الحوثي الذي ضرب ”تل ابيب” ولماذا فشل باعتراضه
  • "تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)
  • أبو عبيدة يشيد بالعملية ونتنياهو يحذر من ” الثمن الباهظ ” … أبرز ردود الأفعال على الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على تل أبيب 
  • أزمة السيادة الوطنية، الفيل الذي في الغرفة… (1)
  • ارتفاع أسعار الدولار في العراق: أزمة جديدة تهدد الاستقرار الاقتصادي والشعبي
  • معايير أوروبية جديدة بشأن الانبعاثات تهدد صنّاعة السيارات.. أين المشكلة؟