عنف داخل الملعب وإهمال خارجه.. ريال مدريد قلق على موهبته البرازيلي إندريك
تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT
يسود القلق داخل أروقة نادي ريال مدريد الإسباني، بسبب ما يحدث لنجمه المستقبلي البرازيلي الشاب إندريك، الذي تعرّض لخشونة مبالغ فيها خلال المباريات الأخيرة، التي خاضها مع فريقه الحالي بالميراس.
وذكرت صحيفة "أس" الإسبانية أن ريال مدريد قلق للغاية مما يحدث مع إندريك داخل الملعب وخارجه، خاصة أنه تفصله 10 أشهر فقط على ضم اللاعب إلى صفوفه بشكل رسمي، وبالتحديد حين يبلغ سن الـ18.
في آخر مشاهد الخشونة المفرطة ضد إندريك، تعرض لتدخل عنيف من مايكون باربيران مدافع كورينثيانز، خلال المباراة التي جمعت الفريقين الأحد الماضي في كلاسيكو الكرة البرازيلية.
La PATADA de Maycon a Endrick. ????????????pic.twitter.com/9gCrL0isc6
— Sudanalytics (@sudanalytics_) September 4, 2023
وترى "أس" أن هذه اللقطة إضافة إلى تدخلات أخرى حدثت في مباريات سابقة تتطلب من المسؤولين إيجاد طريقة ما من أجل حماية النجم الشاب.
وشارك إندريك في آخر 5 دقائق من مباراة بالميراس وكورينثيانز، بعدها استلم الكرة واتجه بها إلى المرمى فلم يجد باربيران طريقة لإيقافه سوى استخدام العنف، حيث تدخّل بطريقة "وحشية" على مستوى الركبة ليكتفي الحكم أندرسون دارونكو بإشهار البطاقة الصفراء قبل اللجوء إلى تقنية الفيديو "الفار" التي حولت اللون الأصفر إلى أحمر.
وانتقد لاعبا منتخب البرازيل السابقان دينيلسون وخوسيه فيريرا نيتو، تدخّل باريران على إندريك فقال الأول "مايكون، لم يتصرف بطريقة رياضية" بينما علّق الثاني: "إنه عار! كان من الممكن أن ينهي مايكون، مسيرة إندريك".
أما خارج الملعب، فما يثير قلق ريال مدريد، هو قلة الدقائق التي يمنحها أبيل فيريرا المدرب البرتغالي لإندريك، حيث شارك اللاعب الشاب أساسيا في 4 مباريات فقط من أصل 22 ولعب بديلا في 6 أخرى، لم يبق فيها حتى النهاية على أرضية الملعب فيما جلس حبيس دكة البدلاء طيلة زمن المباراة في 12 مناسبة، وسجل في الدقائق التي ظهر فيها 4 أهداف فقط.
Endrick ayer hizo que expulsaran a su rival y cuando se da cuenta se caga de risa JAJAJAJA que grande ???? pic.twitter.com/5VUKOQt8iI
— MadridTotal (@MadridTotal_) August 31, 2023
وأكدت "أس" أن ريال مدريد يتابع كل هذه التطورات عن بُعد، ويعلم تماما أن القرارات الفنية هي حق للمدرب ولن يتدخل فيها، لكن ذلك أثار قلق مسؤولي "الميرنغي" بسبب قلة الدقائق وتأثير ذلك على مستواه عندما يصل للنادي "الملكي" في صيف عام 2024.
حينها سيخوض إندريك الفترة الاعدادية مع الفريق الأول وقد يضطر مسؤولوه بعدها إلى دمجه مع فريق كاستايا، حتى يتكيف اللاعب مع كرة القدم الإسبانية، تماما كما حدث مع مواطنيْه فينيسيوس جونيور ورودريغو ثم يبدأ ظهوره مع الفريق الأول بشكل تدريجي سواء في بطولة "الليغا" أو دوري أبطال أوروبا وكأس الملك.
وأعلن ريال مدريد تعاقده مع إندريك في 15 ديسمبر/كانون الأول 2022 في صفقة بلغت قيمتها 35 مليون يورو، إضافة إلى 25 مليونا أخرى كمتغيرات، على أن ينضم إلى الفريق "الملكي" بشكل رسمي صيف عام 2024 علما بأنه سيحتفل بوصوله إلى سن 18 عاما في 21 يوليو/تموز القادم.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ریال مدرید
إقرأ أيضاً:
مذاهب الفقهاء في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة بالبلدة الواحدة
قالت دار الإفتاء المصرية إنَّ المقصود من صلاة الجمعة هو اجتماع المسلمين في مكان واحد خاشعين متذلّلين لرب العاملين، شاعرين بالعبودية له وحده، متأثرة نفوسهم بعظمة الخالق الذي اجتمعوا لعبادته، متجهين جميعًا في خضوع إلى وجهه الكريم، فلا سلطان ولا عظمة لا كبرياء ولا جاه إلا لله وحده.
وأوضحت الإفتاء أنه اختلفت آراء المذاهب الأربعة في صحَّة الجمعة وعدم صحتها عند تعدد الأماكن أو المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة، وفيما هو واجب على المسلمين إذا لم تصحّ الجمعة.
مذهب الحنفية في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدةقال الحنفية إن الرأي الصحيح والراجح عندهم أن تعدّد المساجد والأماكن التي تصحّ فيها الجمعة لا يؤثر في صحة الجمعة ولو سبق بعضها الآخر، وذلك بشرط أن لا يحصل عند المُصَلّي اليقين بأنّ غيره من المصلين في المساجد أو الأماكن الأخرى قد سبقه في صلاة الجمعة؛ فإذا حصل له هذا اليقين وجب عليه أن يصلي أربع ركعات بنية أخرى ظهرًا بتسليمة واحدة، والأولى أن يُصَلّي هذه الركعات بعد أن يصلي أربع ركعات سنة الجمعة، والأفضل كذلك أن يصلّيها في بيته حتى لا يعتقد العامة أنَّها فرض.
مذهب الشافعية في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة
وقال الشافعية: إذا تعدَّدت الأمكنة التي تصلح فيها الجمعة لا يخلو إما أن يكون تعدّد هذه الأماكن لحاجة أو ضرورة كأن يضيق المسجد الواحد عن أهل البلدة، وإما أن يكون تعدّد هذه الأماكن لغير حاجة أو ضرورة؛ ففي الحالة الأولى: وهي ما إذا كان التعدّد للحاجة أو الضرورة؛ فإنَّ الجمعة تصلّى في جميعها ويُندَب أن يصلي الناس الظهر بعد الجمعة.
أما في الحالة الثانية: وهي ما إذا كان التعدّد لغير حاجة أو ضرورة فإنَّ الجمعة لمَن سبق بالصلاة بشرط أن يثبت يقينًا أنَّ الجماعة التي صلت في هذا المكان سبقت غيرها بتكبيرة الإحرام، أمَّا إذا لم يثبت ذلك بأن ثبت بأنهم صلّوا في جميع المساجد في وقت واحد بأن كبروا تكبيرة الإحرام معًا في لحظة واحدة أو وقع الشك في أنهم كبروا معًا أو في سبق أحدهم بالتكبير؛ فإنّ الصلاة تبطل في جميع المساجد ويجب عليهم جميعًا أن يجتمعوا في مكان واحد ويعيدوها جمعة إن أمكن ذلك وإن لم يمكن صلوها ظهرًا. تراجع "حاشية العلامة البيجرمي على شرح المنهاج" (2/ 194، ط. دار الفكر).
مذهب المالكية في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة
ذهب المالكية إلى أنَّ الجمعة إنما تصحّ في المسجد العتيق، وهو ما أقيمت فيه الجمعة أولًا ولو تأخر أداؤها فيه عن أدائها في غيره ولو كان بناؤه متأخرًا، وتصحّ في الجديد الأحوال الآتية:
- أن يُهجر العتيق وينقلها الناس إلى الجديد.
- أن يحكم حاكم بصحتها في الجديد.
- أن يكون القديم ضيقًا ولا يمكن توسعته؛ فيحتاج الناس إلى الجديد.
- أن تكون هناك عداوة بين طائفتين بالبلد الواحد ويخشى من اجتماعهما في مسجد واحد حدوث ضرر لإحداهما من الأخرى؛ فإنه يجوز لأيّهما اتخاذ مسجد في ناحية يصلون فيه الجمعة ما دامت العداوة قائمة، وذهب بعض المالكية إلى جواز تعدّد الجمعة إذا كان البلد كبيرًا؛ قال العلامة الدسوقي في "حاشيته على الشرح الكبير" (1/ 374، ط. دار الفكر) بعد أن ذكر ما سبق: [وقد جرى العمل به] اهـ.
مذهب الحنابلة في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة
ذهبوا الحنابلة إلى أنّ تعدّد الأماكن التي تُقَام فيها الجمعة في البلدة الواحدة إما أن يكون لحاجة أو لغير حاجة: فإن كان لحاجة كضيق مساجد البلدة عمَّن تصح منهم الجمعة، وإن لم تجب عليهم وإن لم يصلوا فعلًا؛ فإنه يجوز وتصحّ الجمعة في جميع المساجد سواء كانت صلاة الجمعة في هذه المساجد بإذن ولي الأمر أم بدون إذنه، وفي هذه الحالة الأَوْلَى أن يصلى الظهر بعدها.
أمَّا إذا كان تعدّد المساجد لغير حاجة؛ فإنَّ الجمعة لا تصحّ إلا في المكان الذي أذن ولي الأمر بإقامة الجمعة فيه، ولا تصحّ الجمعة في غيره حتى ولو سبقت، وإذا أذن ولي الأمر بإقامتها في مساجد متعددة لغير حاجة أو لم يأذن أصلًا؛ فالصحيحة فيها ما سبقت غيرها بتكبيرة الإحرام، فإن وقعت الصلاة في وقت واحد بأن كبروا تكبيرة الإحرام معًا بطلت صلاة الجميع إن تيقنوا ذلك، فإن أمكن إعادتها جمعة أعادوها وإن لم يمكن صلوها ظهرًا.
وإذا لم تعلم الجمعة السابقة؛ فإنّ الجمعة تصحّ في مسجد غير معين فلا تعاد جمعة، ولكن على الجميع أن يصلوها ظهرًا. يراجع "تصحيح الفروع" للعلامة المقدسي الحنبلي (3/ 158، ط. مؤسسة الرسالة)، وقال في "الإقناع" (2/ 39، ط. دار الكتب العلمية): [إنَّ الجمعةَ تصح في مواضع من غير نكير فكان إجماعًا، قال الطحاوي: وهو الصحيح من مذهبنا، وأما كونه صلى الله عليه وآله وسلم لم يقمها ولا أحد من الصحابة في أكثر من موضع؛ فلعدم الحاجة إليه] اهـ.