الحرة:
2024-07-02@01:49:12 GMT

لودريان يزور بيروت سعيا لحل الأزمة السياسية

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

لودريان يزور بيروت سعيا لحل الأزمة السياسية

يزور المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان، جان إيف-لودريان، الاثنين، بيروت في محاولة جديدة لحل الأزمة السياسية المستمرة في هذا البلد منذ 10 أشهر.

وقال مقربون من لودريان لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إن وزير الخارجية الأسبق "سيكون في لبنان الاثنين"، من دون مزيد من التفاصيل حول برنامجه.

وكان لودريان اقترح أن يجتمع جميع الفاعلين السياسيين اللبنانيين في سبتمبر للتوصل إلى "توافق" يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ حوالى عام.

وجاء في بيان في ختام زيارته الأولى للبنان أواخر يوليو أن "الهدف من هذا اللقاء هو خلق مناخ من الثقة يتيح للبرلمان الاجتماع في ظل ظروف مؤاتية" لانتخاب رئيس.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق، ميشال عون، في نهاية أكتوبر، فشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس، وذلك على وقع انقسام سياسي يزداد حدّة بين حزب الله وخصومه. 

ولا يحظى أي فريق في مجلس النواب بأكثرية تمكنه منفردا من إيصال مرشّحه إلى المنصب.

وخلال زيارته الأولى إلى بيروت منذ تعيينه مبعوثا خاصا، التقى لودريان مسؤولين أبرزهم رئيس مجلس النواب، نبيه بري، الذي اجتمع معه مرتين، فضلا عن قادة الأحزاب السياسية البارزة ومن بينهم رئيس كتلة حزب الله النيابية، محمد رعد.

ومنذ العام 2020، تسعى فرنسا، قوة الانتداب السابقة، لإيجاد حل في لبنان الذي زاره الرئيس، إيمانويل ماكرون، مرتين.

ويزيد الشغور الرئاسي الحالي في لبنان الوضع الاقتصادي سوءا في بلاد تشهد منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة "تلتزم دومًا بالتنفيذ الكامل لقرارات الدول في كافة الموضوعات"، مضيفًا ان التكليف الصادر للأمين العام المساعد السفير حسام زكي بزيارة لبنان موفدا شخصيًا من جانبه للتواصل مع القوي السياسية اللبنانية "هو تنفيذ لقرارات مجلس الجامعة بشأن التضامن مع لبنان وتكليفها للأمين العام في هذا الخصوص".

من جهته أوضح السفير حسام زكي في تصريح صحفي للمحررين الصحفيين المعتمدين لدي الجامعة، أن تصريحات له في الموضوع قد فسرت في غير سياقها الصحيح، مشيرًا إلى أن "هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة علي سلوك وسياسات وأفعال ومواقف الحزب ليس فقط داخليا وانما اقليميًا ايضًا"، مشيرًا إلى "ان قرارات الجامعة العربية ذات الصلة واهمها القرار الخاص بصيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب الذي ينص في احدي فقراته على الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الارهابية بما في ذلك إلى أي ميلشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد باجماع الدول الاعضاء".

مقالات مشابهة

  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • السفارة الأمريكية لدى بيروت تجدد تحذيراتها بشأن السفر إلى لبنان
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • أحياء واسعة في بنغازي دون كهرباء، وحماد يوجه بتكليف شركة أجنبية لحل الأزمة
  • حرب الجنوب تدفع «حزب الله» إلى تحالفات جديدة
  • بعد تصريحات البطريرك الماروني.. «تلاسن» شيعي- مسيحي في لبنان.. وغياب «الحريري» يهدّد السُنة
  • سيناريو الهجوم البري على لبنان.. مقاتلات إسرائيلية تخرق حاجز الصوت فوق بيروت
  • قبل التغيير الوزاري.. بكري للحكومة: ليه بتحطوا القيادة السياسية في موقف حرج
  • لا زيارات سياسية للاغتراب
  • ملف لبنان في لقاء لودريان وهوكشتاين الاسبوع المقبل والخازن في بكركي اليوم لرأب الصدع مع الحزب