يمانيون../
نُظمت في مديرية صنعاء القديمة في أمانة العاصمة، أمسية ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية أكد مدير مكتب رئيس الوزراء، طه السفياني، ارتباط أهل اليمن وتمسكهم برسول الله سيدا وقائدا وقدوة ومعلما وهاديا، وتعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.

واعتبر إحياء ذكرى المولد، حبا وفخرا واعتزازا بمكانة النبي الخاتم وتعظيما لمكارم سيرته العطرة وأخلاقه وقيمة والمضي على نهجه لنشر دين الله ومواجهة الطغاة المستكبرين.

وأشار السفياني، إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله وسلم، وإبراز مظاهر الفرح والابتهاج بهذه المناسبة العظيمة بما يليق بمكانتها في قلوب اليمنيين.

تخلل الأمسية التي حضرها وكيل أمانة العاصمة علي شريم ومدير المديرية مهدي عرهب، كلمات وفقرات انشادية وشعرية معبرة عن عظمة المناسبة.

إلى ذلك أقيمت بمديرية آزال، امسية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الأمسية التي حضرها وكيل وزارة الأشغال المهندس قاسم عاطف ووكيل الأمانة المساعد احسن قاضي، أشار مدير المديرية محمد الغليسي، إلى أن هذه الفعالية تأتي ابتهاجاً واحتفاءً بقدوم ذكرى مولد الرسول الأعظم عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم.

وأكد أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة، لترسيخ القيم والمبادئ المحمدية، والاقتداء بسيرته العطرة صلى الله عليه وآله وسلم، وتجسيدها قولا وعملا.. مشيداً بجهود كل من ساهم في تنظيم هذه الأمسية التي دلت بكلماتها وفقراتها على عظمة هذه المناسبة والمحبة للرسول الكريم.

ودعا الجميع إلى الاهتمام والحضور والمشاركة في احياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والحشد للفعالية المركزية يوم الثاني عشر من ربيع الأول، حباً وتعظيماً للنبي الخاتم صلوات الله عليه وآله وسلم.

تخلل الفعالية بحضور قيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية ووجهاء، فقرات انشادية وشعرية، عبرت عن عظمة المناسبة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المولد النبوی علیه وآله

إقرأ أيضاً:

حكم إباحة التداوي بالكي والنهي عنه بالسنة النبوية

قالت دار الإفتاء المصرية إن الكيُّ من العلاجات التي أباحها الشرع الشريف عند عدم نفع الأدوية؛ والأصل في مشروعيَّته ما رواه مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: "رُمِيَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ رضي الله عنه فِي أَكْحَلِهِ، قَالَ: فَحَسَمَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بِيَدِهِ بِمِشْقَصٍ ثُمَّ وَرِمَتْ فَحَسَمَهُ الثَّانِيَةَ".

وما رواه أيضًا عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قَالَ: "بَعَثَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إِلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ طَبِيبًا، فَقَطَعَ مِنْهُ عِرْقًا، ثُمَّ كَوَاهُ عَلَيْهِ".

وقال الإمام النووي في شرح الحديث من "شرحه لصحيح مسلم" (14/ 193، ط. دار إحياء التراث العربي): [وذَكَرَ الكيّ؛ لأنه يُستعمل عند عدم نفع الأدوية المشروبة ونحوها، فآخر الطب الكيّ، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ» إشارة إلى تأخير العلاج بالكيّ؛ حتى يُضطرَ إليه، لما فيه من استعمال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكيّ] اهـ.

توجيه ما ورد في السنة النبوية من إباحة التداوي بالكي والنهي عنه

وأضافت الإفتاء أنه وردت بعض الأحاديث التي ظاهرها النهي عن الكيّ؛ منها: ما رواه البخاري في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إِنْ كَانَ في شَيءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ لَذْعَةٍ مِنْ نَارٍ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِىَ.

ومنها: ما رواه البخاري أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الشِّفَاءُ فِي ثَلاَثَةٍ: شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ، وَأَنْهَى أُمَّتِى عَنِ الْكَيِّ.

ومنها: ما رواه مسلم في "صحيحه" عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِى سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ»، قَالُوا: مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «هُمُ الَّذِينَ لاَ يَسْتَرْقُونَ، وَلاَ يَتَطَيَّرُونَ، وَلاَ يَكْتَوُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ.

كما أوضحت دار الإفتاء أن النصوص الشرعية حثت على التداوي والأخذ بأسباب العافية؛ فروى البخاري في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: مَا أَنْزَلَ اللهُ دَاءً إِلاَّ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً.

وروى مسلم في "صحيحه" عن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ؛ فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.

وروى أبو داود في "سننه" عن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وَأَصْحَابُهُ كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ فَسَلَّمْتُ ثُمَّ قَعَدْتُ، فَجَاءَ الْأَعْرَابُ مِنْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَنَتَدَاوَى؟ فَقَالَ: «تَدَاوَوْا؛ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ: الْهَرَمُ».

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري: صلة الرحم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لها أجر
  • حكم إباحة التداوي بالكي والنهي عنه بالسنة النبوية
  • دبي..عمل إبداعي ضخم احتفاءً بذكرى زايد وراشد
  • جامعة أسيوط تُكرم الفائزين في المسابقة الدينية الكبرى بمناسبة «المولد النبوي»
  • "عظمة الأهلي".. شوبير يُعلن اقتراب يحي عطية من قائمة المغرب لهذا السبب
  • هل سيدنا النبي محمد نور أم بشر؟.. دار الإفتاء تجيب
  • امرأة غريبة تُرعب صاحب بقالة في صنعاء.. دخلت عليه قبل الفجر وطلبت إغلاق صوت القرآن ومدت يدها نحوه ”فيديو”
  • حكم صلاة الجماعة في مكان غير المسجد
  • حكم تغيير الاسم إلى أخر والأدلة على ذلك
  • حكم التسمية بـ طه وياسين .. الإفتاء توضح