حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من سرعة انهيار المناخ، بحيث يصل لمستوى يتجاوز فيه القدرة البشرية على التعامل مع الظواهر الجوية المتعددة.

وشدد الأمين العام في تصريحات أدلى بها اليوم تعقيبا على آخر النتائج التي توصلت إليها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وخدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ، حول سخونة شهر أغسطس.

."على أن الإرتفاع الحالي في درجات الحرارة يتطلب زيادة عاجلة في العمل الدولي".

ودعا غوتيريش قادة العالم إلى زيادة جهودهم من أجل إيجاد حلول لتغير المناخ، لافتا إلى أنه "لا تزال هناك إمكانيات لتجنب أسوأ ما في الفوضى المناخية".

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قد أصدرت بيانا صحفيا اليوم، أعلنت خلاله بأن الأشهر الثلاثة الماضية كانت الأكثر سخونة على الإطلاق وفقا لما أظهرته بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ والتي يقوم بها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى، موضحة أن شهر أغسطس يعد الأكثر حرارة على الإطلاق بعد عام 2016، عندما كان هناك احترار قوي ناجم عن ظاهرة النينيو.

أخبار ذات صلة رئيس الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "COP28" لحظة حاسمة للعالم وفد من COP28 يسلط الضوء على تأثيرات التغير المناخي على اللاجئين والنازحين في كينيا

ووفقا للبيانات المسجلة لدى المنظمة مؤخرا، بلغت درجة حرارة سطح البحر حول العالم لمستويات غير مسبوقة للشهر الثالث على التوالي، كما أن حجم الجليد البحري في القطب الجنوبي بات عند مستوى قياسي منخفض لهذا الوقت من العام.

وأظهرت بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ أن متوسط درجة حرارة سطح البحر في أغسطس كان الأعلى على الإطلاق حيث بلغت 20.98 درجة مئوية. كما تجاوزت درجات الحرارة في كل يوم في شهر أغسطس عن ما تم تسجيله في مارس 2016.

وأشارت أيضا التقديرات التي وردت في الدورية الشهرية لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S) إلى أن شهر أغسطس كان أكثر دفئا بنحو 1.5 درجة مئوية من متوسط درجة الحرارة في فترة ما قبل العصر الصناعي ما بين 1850-1900.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لتغیر المناخ شهر أغسطس

إقرأ أيضاً:

طقس الأربعاء..أجواء حارة مع سحب منخفضة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار بالجنوب الشرقي للبلاد وبداخل الأقاليم الجنوبية، وجنوب المنطقة الشرقية والسهول الداخلية.

ويرتقب تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محليا، فوق السهول الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي، وكذا بالواجهة المتوسطية، وذلك خلال الصباح والليل.

كما يتوقع تسجيل هبات لرياح منتظمة جنوب المنطقة الشرقية، ومنطقة طنجة، ومحليا بالأقاليم الجنوبية، وكذا بالجنوب الشرقي للبلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 22 و28 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وبكل من شرق وجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة، وما بين 13 و16 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 15 و20 درجة بباقي أرجاء المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستكون في ارتفاع بوجه عام.

وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل.

مقالات مشابهة

  • طقس شديد الحرارة في البحيرة اليوم
  • جوتيريش يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم | تفاصيل
  • حرارة قياسية تتعدى 49 درجة إلى غاية السبت
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • وزيرة البيئة تحلف "يمين" استمرارها بالملف البيئى بحكومة مدبولي الجديدة
  • طقس الأربعاء..أجواء حارة مع سحب منخفضة