صحيفة الخليج:
2024-10-04@23:50:35 GMT

النيادي: إلى لقاء قريب في دار زايد

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

النيادي: إلى لقاء قريب في دار زايد

دبي: يمامة بدوان

«أكتب لكم اليوم من الأرض.. أكتب لكم بعد ستة أشهر من البعد في الفضاء.. الحمدلله وصلنا بالسلامة وأبشركم أن صحتنا طيبة.. وأتطلع بكل شوق إلى لقاء الأحبة.. وإلى لقاء قريب بإذن الله في دار زايد.. حيث السماء لم تعد الحدود».

بهذه الكلمات، غرّد سلطان النيادي على «إكس»، بعد عودته سالماً إلى الأرض الاثنين الماضي في تمام 8:17 صباحاً بتوقيت الإمارات، عقب إنجازه أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، والتي استمرت 186 يوماً على متن المحطة الدولية، محققاً إنجازاً جديداً في تاريخ الدولة، التي ليس في قاموسها كلمة «مستحيل».

وأكد رائد الفضاء الإماراتي في تغريدته أن صحته جيدة، على أن تكون عودته قريبة إلى أرض الوطن، طموحه ليس له حدود في الاستكشاف والمعرفة.

وأرفق النيادي 4 صور تعكس قصة نجاح الإمارات في أطول مهمة في الفضاء، الأولى تمثل مركبة «دراغون» التي عاد على متنها برفقة زملائه طاقم «كرو 6» بعد هبوطها في مياه البحر قبالة سواحل فلوريدا، والثانية تمثل مرحلة رفع المركبة إلى سفينة الإنقاذ الخاصة بوكالة «ناسا» بوجود الدكتورة حنان السويدي، طبيبة الرواد، فيما تعكس الصورة الثالثة الابتسامة على وجهه وهو داخل المركبة في طريق العودة، أما الصورة الرابعة فتعكس مرحلة نقله مع زملائه على متن مروحية إلى مقر «ناسا» لإجراء الفحوص الطبية، للتأكد من سلامة الرواد.

وفي مقطع فيديو، مدته دقيقة و24 ثانية، نشره مركز محمد بن راشد للفضاء على «إكس»، استعرضت فاطمة لوتاه، مديرة قسم علوم الحياة في الفضاء، أبرز ما تضمن البرنامج العلمي لمهمة النيادي، الذي أشرك الجامعات الإماراتية وطلابها في التجارب والأنشطة، التي تم إنجازها على متن المحطة الدولية.

وأوضحت أن الفريق العلمي شارك في تخطيط برنامج علمي مكثف لرائد الفضاء، يشمل تجارب في مجالات الزراعة والصحة النفسية والجسدية والهندسة الكيميائية والميكانيكية وغيرها، بالتعاون مع وكالات الفضاء العالمية مثل الأمريكية والأوروبية والفرنسية واليابانية، بالإضافة إلى جامعات محلية في الدولة، ضمن أولويات المركز في منح فرص لطلبة هذه الجامعات، من خلال تحدي «أسترو بي» الخاص ببرمجة روبوت بالمحطة، وتحدي «كيبو».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي

إقرأ أيضاً:

هل يحدث صدام قريب بين محمد رمضان وكولر؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد رمضان المدير الرياضي للنادي الأهلي: إنه لديه صلاحيات لسرعة حسم ملف الصفقات، ويسعى لضم بعض الصفقات قبل غلق باب القيد، ولا صحة لتعديل لائحة الأهلي، والفريق يحتاج 3 صفقات.

وتابع، مدير الكرة يتواجد على مقاعد البدلاء، لكن لو وصلنا للنظام المطلوب فلا يهم الجلوس على الدكة من عدمه.

مقالات مشابهة

  • هل يحدث صدام قريب بين محمد رمضان وكولر؟
  • 860 لاعباً في «عالمية الرواد للمبارزة» بدبي
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية
  • فيديو | محمد بن زايد ومحمد بن راشد يبحثان شؤون الوطن والمواطن خلال لقائهما في دبي
  • فريق الرواد يشارك في كأس العام للهوكي بنيوزيلندا .. نوفمبر المقبل
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك