وجه محامو الناشطة السعودية الأمريكية أريج السدحان، اتهامات جديدة لمنصة تويتر (إكس حاليا)، في القضية التي رفعتها موكلتهم في الأصل بشهر مايو/أيار الماضي ضد عملاق التكنولوجيا تتهمها فيها بمساعدة السعودية في التجسس وملاحقة شقيقها عبر الانترنت وهو ما أسفر عن اعتقاله.

وشملت التهم الجديدة، التي تم تحديث الدعوى بها الأسبوع الماضي، اتهام إدارة توتير السابقة، ورئيسها التنفيذي السابق جاك دورسي، بتجاهل (عمدا أو عن علم) مواجهة حملة الحكومة السعودية لتعقب منتقديها، حسبما نقل موقع جيزمودو الأمريكي.

وأشار المحامون في الاتهامات الجديدة أن تويتر قدمت المساعدة للسعودية بسبب الاعتبارات المالية ومن أجل الحفاظ على علاقات وثيقة مع الحكومة السعودية، أحد كبار المستثمرين في الشركة.

وتوضح الدعوى الجديدة كيف كان يُنظر إلى الشركة في الأصل على أنها وسيلة مهمة للحركات الديمقراطية خلال الربيع العربي، ثم أصبحت مصدر قلق للحكومة السعودية عام 2013.

وتزعم الدعوى القضائية أيضا أن الشركة كان لديها "إشعار كاف" بالمخاطر الأمنية على البيانات الشخصية الداخلية، وأن هناك تهديدا بوصول أشخاص عليها بشكل غير قانوني، بناء على التقارير العامة في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً

حكم وحشي.. خيبة أمل أمريكية بعد تأييد سجن عامل الإغاثة السعودي عبدالرحمن السدحان

وكانت السدحان قد رفعت القضية في الأصل نيابة عن شقيقها أمام المحكمة الجزئية الأمريكية لشمال كاليفورنيا في شهر مايو/أيار الماضي، اتهمت فيها إدارة تويتر بالكشف عن بيانات المستخدمين السرية، بناء على طلب السلطات السعودية.

وكان السدحان، يعمل في هيئة الهلال الأحمر في الرياض عام 2018، عندما دخلت قوات أمن بلباس مدني مقر الهيئة، واقتادوه دون أي تفسير، وفي أبريل/نيسان 2021، أصدرت محكمة مكافحة الإرهاب حكما عليه بالسجن 20 عاما، يليه حظر سفر لمدة 20 عاما.

 اقرأ أيضاً

شقيقة المعتقل السدحان تقاضي السعودية وتويتر وتكشف عن معلومات جديدة

المصدر | جيزمودو- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اعتقال سعودي تويتر دعوى قضائية

إقرأ أيضاً:

مقرها هذه الدولة.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة

بعد أن أكدت أنها ليست المنتجة لأجهزة "البيجر" المتفجرة في لبنان، كشفت شركة "غولد أبوللو" التايوانية، الأربعاء، اسم الشركة التي أنتجت تلك الأجهزة، ومقرها في دولة أوروبية.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه فيما يتعلق بأجهزة الاتصال "بيجر طراز إيه آر 924 التي تم ذكرها بوسائل الإعلام، نود التوضيح أنه تم إنتاجها وبيعها بواسطة شركة باك (BAC)".

ولفتت إلى أن مقر هذه الشركة يقع في عاصمة المجر بودابست.

وكان مؤسس "غولد أبوللو"، هسو تشينج كوانغ، قد أكد في وقت سابق الأربعاء، أن أجهزة (البيجر) التي انفجرت في لبنان "ليست من تصنيع الشركة".

الشركة التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن أجهزة الاتصال المتفجرة في لبنان قال، هسو تشينج كوانغ، مؤسس شركة غولد أبوللو، التايوانية للصحفيين، الأربعاء، إن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان، الثلاثاء، "ليست من تصنيع الشركة".

وأضاف هسو، في تصريحات صحفية نقلتها رويترز، أن الأجهزة التي تعرضت للانفجار "صنعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية".

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر جماعة حزب الله اللبنانية، وذلك بشكل متزامن.

ووقعت الانفجارات في عدة مواقع رئيسية تعد معاقل لحزب الله، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق جنوب لبنان، والبقاع الشرقي.

والأجهزة التي انفجرت هي أجهزة الاتصال يعتمد عليها عناصر حزب الله في التواصل الميداني بعيدا عن الأجهزة المحمولة، التي قد تكون عرضة للاختراق الإسرائيلي.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أفادت نقلا عن مسؤولين أميركيين وآخرين لم تسمهم، قولهم إن أجهزة النداء اللاسلكية التي انفجرت "صنعتها شركة غولد أبولو التايوانية وفخختها إسرائيل قبل أن تصل إلى لبنان".

وحمل حزب الله إسرائيل مسؤولية التفجيرات، إلا أن الأخيرة لم تعقب حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الشركة المجرية واجهة إسرائيلية.. تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجيرات البيجر في لبنان
  • خبير اتصالات: من الوارد مشاركة الشركة المصنعة للبيجر باستهداف عناصر حزب الله
  • الشركة القابضة للمياه وشركاتها التابعة تشارك في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة"
  • مقرها هذه الدولة.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • مايكروسوفت تتهم روسيا باستهداف حملة هاريس
  • الشركة التايوانية المصنعة للبيجر تكشف تفاصيل جديدة بعد انفجارات لبنان
  • الشركة التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن أجهزة الاتصال المتفجرة في لبنان
  • الكشف عن آخر تطورات "أول محطة نووية" في السعودية.. عاجل
  • تطورات جديدة بشأن حالة لاعب المنتخب السعودي فهد المولد .. مؤشرات سلبية لحالته الصحية
  • من هو ريان ويسلي روث؟ المسلح المشتبه باستهداف ترامب