أعلن الرئيس الانتقالي في الغابون، الجنرال بريس أوليغي نغيما، يوم الأربعاء في بيان بثّه التلفزيون الحكومي أنّ الرئيس المعزول علي بونغو أونديمبا "حرّ في التنقّل" و"يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك".

وبونغو موضوع رهن الإقامة الجبرية منذ أطاحه الجيش في انقلاب أبيض في 30 أغسطس بعد حكم استمرّ 14 عاماً، وذلك بعيد إعلان معسكره فوزه بولاية رئاسية جديدة في انتخابات قال الانقلابيون إنّها مزوّرة.

  وتلا الكولونيل أولريش مانفومبي مانفومبي عبر التلفزيون الحكومي بياناً "موقّعاً" من الجنرال أوليغي الذي قاد الانقلاب وأدّى اليمين الإثنين رئيساً انتقالياً للبلاد.

وجاء في البيان "نظراً إلى وضعه الصحّي، يتمتّع رئيس الجمهورية السابقعلي بونغو أونديمبا بحريّة التنقّل. ويمكنه، إذا رغب في ذلك، السفر إلى الخارج لإجراء فحوصه الطبية".

وأصيب بونغو بسكتة دماغية في أكتوبر 2018 أدّت إلى إصابته بإعاقة جسدية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات علي بونغو علي بونغو أونديمبا الغابون رئيس الغابون شؤون أفريقية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكازاخستاني يبحث فرص التعاون مع رئيس الصندوق السعودي للتنمية

استقبل فخامة رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، اليوم، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كازاخستان فيصل بن حنيف القحطاني.
وجرى خلال اللقاء بحث فرص التعاون التنموي بين الصندوق السعودي للتنمية وجمهورية كازاخستان، من خلال تمويل المشروعات والبرامج الإنمائية في مختلف القطاعات الحيوية لتعزيز النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في الجمهورية.

إرثٌ ممتد، وأثر مستدام
أخبار متعلقة الصندوق السعودي للتنمية.. مسيرة تاريخية في أكثر من 100 دولةعمومية دار "اليوم" تعتمد استثمارا جديدا في مجمعها الطباعي بأكثر من 100 مليون ريال وتحويل الشركة إلى قابضةتحويل شركة دار «اليوم» للصحافة والطباعة والنشر إلى شركة قابضة.. و«الجاسر» رئيسًا لهايروي #الصندوق_السعودي_للتنمية رحلته التاريخية الممتدة لـ 50 عامًا، عبر فيلم يسلّط الضوء على الإنجازات والمشروعات التنموية؛ التي أسهمت في تعزيز النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في الدول النامية حول العالم.#SFD50#50_عاما_من_التأثير_العالمي pic.twitter.com/nlhb8GR1bu— الصندوق السعودي للتنمية (@SaudiFund_Dev) September 1, 2024مساعدات تنمويةويأتي اللقاء، في ضوء زيارة الرئيس التنفيذي، للمشاركة في اجتماع الطاولة المستديرة لمجموعة التنسيق العربية.
الجدير بالذكر أن الصندوق السعودي للتنمية قدّم في عام 2000 لجمهورية كازاخستان، التمويل لتنفيذ مشروع في قطاع النقل والمواصلات عبر قرض تنموي ميسّر بقيمة تصل إلى 12 مليون دولار، للإسهام في تعزيز البنية التحتية للطرق في الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • حسام حسن VS محمود الجوهري.. هل ينجح العميد في استنساخ حلم الجنرال؟
  • الرئيس الكازاخستاني يبحث فرص التعاون مع رئيس الصندوق السعودي للتنمية
  • رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي
  • دول الخليج والمحتوى الرقمي.. حملة توعية من مخاطره ومخاوف على حرية التعبير
  • بسبب ‘‘صور محرمة لآدميين وحيوانات’’ حركة طالبان تغلق التلفزيون الرسمي
  • سالم الوهيبي: المنتخب لديه مجموعة مباريات وتحتاج للصبر وتظافر الجهود
  • حركة طالبان تغلق التلفزيون الرسمي بسبب صور حيوانات
  • “طالبان” تغلق التلفزيون الرسمي في قندهار لعرضه “صور كائنات حية”!
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: الذي ينهار ليس حماس وإنما إسرائيل
  • مسؤولون في الجيش: صفقة التبادل ستسمح للجيش العمل بـ "حرية أكبر" في أماكن لم يعمل فيها من قبل