قالت روسيا اليوم الأربعاء إن تركيا وافقت من حيث المبدأ على تولي أمر مليون طن متري من الحبوب تعتزم روسيا إرسالها إلى أفريقيا بسعر مخفض بدعم مالي من قطر.

واقترحت موسكو هذا الترتيب بعد انسحابها من اتفاق دام عاما في جويلية كان يسمح لأوكرانيا بشحن الحبوب بأمان من موانئها على البحر الأسود بغرض وقف ارتفاع أسعار الغذاء العالمية الذي تفاقم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.



وسعت روسيا إلى خطب ود البلدان الأفريقية التي يعاني بعضها من نقص الغذاء بتقديم الحبوب لها مجانا أو بسعر مخفض.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية عن ألكسندر جروشكو، نائب وزير الخارجية، قوله للصحفيين "تم التوصل إلى جميع الاتفاقات من حيث المبدأ. نتوقع في المستقبل القريب الدخول في اتصالات عملية مع كل الأطراف للانتهاء من كل الجوانب الفنية الخاصة ببرنامج عمليات التسليم هذه".

وستتولى تركيا أمر تصدير الحبوب الروسية لكن تفاصيل دورها لم تتضح.


وتقول موسكو إنها انسحبت من الاتفاق السابق لأن الغرب فشل في إزالة العقبات التي تعترض صادراتها من الحبوب والأسمدة نتيجة للعقوبات، كما اشتكت من أن كمية قليلة جدا من الحبوب التي حررها اتفاق البحر الأسود تصل إلى الدول الأكثر فقرا.

ومنذ انسحابها من الاتفاق، دأبت روسيا على مهاجمة الموانئ البحرية والنهرية الأوكرانية ومخازن الحبوب، مما دفع أوكرانيا والغرب إلى اتهامها باستخدام الغذاء كسلاح في الحرب.

(رويترز)

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: من الحبوب

إقرأ أيضاً:

اللبنانيون يتوجهون إلى تركيا هربا من الحرب

أنقرة (زمان التركية) – وصل المئات من اللبنانيين إلى إسطنبول يوم، الإثنين، هربا من الغارات الجوية الاسرائيلية التي بلغت الضاحية الجنوبية من العاصمة، بيروت.

وفي هذا الإطار، أعلنت خطوط الشرق الأوسط عبر موقعها الالكتروني نفاذ جميع تذاكر رحلاتها إلى إسطنبول اعتبارا من يوم الإثنين، بينما ألغت الخطوط الجوية التركية وطيران بيجاسوس رحلاتهم من وإلى لبنان خلال الأيام القادمة.

ووصل المئات من اللبنانيين إلى إسطنبول يوم أمس، الإثنين، هربا من الغارات الجوية الاسرائيلية التي بلغت الضاحية الجنوبية من العاصمة، بيروت.

وأفاد لبناني يدعى عارف أرهان (33 عاما)، وصل إلى إسطنبول يوم أمس على متن رحلة خطوط الشرق الأوسط، أن الوضع في لبنان سيئ للغاية وأن الحرب تتزايد بشكل كبير مشيرا إلى وقوع العديد من الغارات الجوية في بيروت وسماع أصوات طائرات الاستطلاع الاسرائيلية في أجواء المدينة طول الليل، وأعرب أرهان عن آماله بالعودة إلى بيروت في غضون عدة أيام حال تحسن الأوضاع.

وصرحت الحكومة اللبنانية أنه تم استهداف مناطق في بيروت والمدن اللبنانية الأخرى خلال الغارات الاسرائيلية المتواصلة منذ أسبوعين مما أسفر عن مقتل نحو ألف شخص بجانب اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ونزوح الآلاف من منازلهم.

وذكرت الصحفية اللبنانية، لينا دياب، أن المنطقة التي تقطنها لا تزال آمنة غير أنها قررت مغادرتها كإجراء احترازي، قائلا: “لا نريد العيش في ضغط نفسي لهذا اخترنا القدوم إلى إسطنبول والبقاء لفترة ومتابعة ما ستؤول إليه الأوضاع، آمل أن نعود إلى لبنان قريبا”.

 

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبنان

مقالات مشابهة

  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • تركيا.. تضخم الغذاء يسجل 49% في تركيا
  • نقل النواب توافق على منحة للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بـ٢ مليون دولار
  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • عاجل - الحكومة توافق على 6 قرارات مهمة تضع مصر في المقدمة (تفاصيل)
  • مقتل ستة أشخاص في قصف روسي استهدف سوقا شعبية في خيرسون الأوكرانية
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج الفصام بأعراض جانبية أقل
  • اللبنانيون يتوجهون إلى تركيا هربا من الحرب
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا