بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، مع وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، العلاقات الثنائية وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الجانبان - خلال لقائهما بمناسبة المشاركة في أعمال الدورة العادية (160) لمجلس جامعة الدول العربية، المنعقد على المستوى الوزاري، بالقاهرة، بحسب بيان للخارجية التونسية اليوم - بعلاقات الأخوة التّي تجمع تونس وسوريا الشقيقة، والإرادة المشتركة من أجل مزيد تطويرها.

وتناول الوزيران - وفق البيان - أبرز المستجدّات العربية وعلاقات الشراكة مع التجمعات الإقليمية والدّولية، وتوافق الجانبان على ضرورة الاصطفاف إلى جانب قيم العدل والمساواة، والدّفاع عن حقّ الدول في عدم التدخل في شؤونها الدّاخلية وحفظ سيادتها وحماية وحدتها الوطنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نبيل عمار تونس فيصل المقداد

إقرأ أيضاً:

عمّان وواشنطن تبحثان وقف التصعيد بالمنطقة وإيصال المساعدات لغزة

عمان – بحثت عمّان وواشنطن، امس الجمعة، خطوات وقف التصعيد بالمنطقة، والتعاون بينهما في إيصال المساعدات بشكل “كاف وفوري” إلى قطاع غزة.

جاء ذلك في ثاني اتصال بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال 4 أيام، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وذكر البيان أن الصفدي وبلينكن، تابعا “المحادثات التي أجرياها هاتفيا يوم الثلاثاء الماضي، حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والخطوات المطلوبة لوقفه”.

وشدد الصفدي، على أن “وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، هو الخطوة الأولى التي يجب تحقيقها نحو خفض التصعيد الذي يهدد الأمن والسلام في المنطقة”.

وأكد على أن “وقف العدوان على غزة، هو الهدف الذي يجب أن تتكاتف كل الجهود لتحقيقه، وحمايته لأنه سينقذ غزة وأهلها من الموت والدمار اللذين يفرضهما العدوان عليهم، وسيخرج المنطقة من التوتر الخطير الذي يضعها على حافة الانفجار”.

وأشار الصفدي، إلى “أهمية البيان الذي صدر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حول استئناف مفاوضات صفقة التبادل”.

ولفت إلى “دعم الأردن للبيان وهدفه في التوصل لصفقة تبادل (أسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة) تنتج وقفاً دائماً لإطلاق النار بأسرع وقت ممكن”، وفق البيان الأردني.

من جانبها نشرت زارة الخارجية الأمريكية، بيانا على موقعها الالكتروني، أكدت فيه أن الجانبان ناقشا الجهود المبذولة لتهدئة التوترات في المنطقة ومنع المزيد من تصعيد الصراع.

وشدد بلينكن، وفق بيان الخارجية الأمريكية، على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

وسلط الضوء على أنه “لا ينبغي لأي طرف في المنطقة أن يتخذ إجراءات من شأنها أن تعرض التوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة للخطر”.

كما جدد وزير الخارجية الأمريكي شكره لقيادة الأردن على تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين وتعزيز السلام والأمن الإقليميين.

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن بايدن والسيسي والأمير تميم، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل “وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف”.

كما بحث الصفدي وبلينكن، “التعاون في إيصال المساعدات بشكل كاف وفوري لغزة لمواجهة الكارثة الإنسانية”.

وكالات

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي ورئيس الوزراء الإثيوبي يبحثان العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته البلجيكية ملف استرداد الآثار المُهربة
  • عمّان وواشنطن تبحثان وقف التصعيد بالمنطقة وإيصال المساعدات لغزة
  • الخارجية: المملكة ترحب بالبيان المشترك بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره البوركيني
  • وزير الخارجية يؤكد مُساندة مصر لبوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • السفير الني: المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع البحرين
  • العربية للتنمية الإدارية تُطلق الدبلوم المهني في العلاقات العامة بنظام التعلم عن بعد
  • البرلمان العربي : السعودية تلعب دورًا محوريًا وهامًا في تعزيز العمل العربي المشترك