فى أمسية طربية امتزجت بالغناء الوطنى، أقيمت ليلة ساحرة من ليالى مهرجان القلعة بدورته الـ31، حيث أطرب الفنان محمد محسن الجمهور الذى توافد على مسرح المحكى قبل ساعات من انطلاق الحفل، وذلك للاستمتاع بأغانى «محسن»، وكذلك بصوت الفنانة اللبنانية عبير نعمة، التى تشارك لأول مرة بالمهرجان.

على مسرح المحكى وبمصاحبة أوركسترا سينى، بقيادة المايسترو أحمد عويضة، وبإمكانات صوتية تحمل سمات عظماء الموسيقى العربية تغنى المطرب محمد محسن بمختارات من مؤلفات العمالقة، إلى جانب عدد من أعماله الخاصة، بالطابع الفنى الجاد كان منها «كل دا كان ليه، من زمان جداً، نشبه لإيه، ضى القمر، حبايب زمان، فى قلبى مكان، زى أغانى زمان، النسيان، أهو دا اللى صار، البحر بيضحك ليه، مضناك، أنا أتوب عن حبك، الشوق، اسلمى يا مصر، وقديش كان فى ناس».

قبله وفى ظهورها الأول بالمهرجان وبطبقات صوتية واسعة تمكنت المطربة اللبنانية عبير نعمة من أداء أشكال وقوالب متنوعة للغناء العربى، وقدمت مجموعة من أعمالها الخاصة التى تفاعل معها الحضور، ونالت الإعجاب والاستحسان، كان منها «وينك، بصراحة، يا نسيم الريح، فراشة وزهرة، اعمل ناسينى، ودعت الليل، قصتنا، تلفنتلك، بلا ما نحس، يا ليل الصب»، إلى جانب «طلعت يا محلا نورها» لسيد درويش، «أنا لحبيبى» لفيروز، «قلبى دليلى» لليلى مراد، وغيرها.

وكان عازف البيانو كريم جوهر قد قدم على المسرح الخارجى فقرة فنية ضمت نخبة من أشهر الألحان الشرقية، كان منها «بكتب اسمك، يا واد يا تقيل، مقدمة ألف ليلة وليلة، الحلوة، وإن راح منك يا عين».

من جانبه، عبر الفنان محمد محسن عن سعادته الكبيرة بتقديمه حفلاً جديداً بمهرجان القلعة، قائلاً: «منذ أن علمت بتقديمى لحفل بمهرجان القلعة كنت متحمساً لرأى الجمهور على الأغانى الجديدة التى طرحتها، خاصة أنها متنوعة ومختلفة، ووجدت فرصة كبيرة بعرضها فى المهرجان لجمهور القلعة، خاصة أن الأوبرا أتاحت لنا فرصة هذا العام بوجود أوركسترا كبير على المسرح، وهذا أعطى طابعاً جمالياً ومميزاً للحفل بكل تأكيد».

«عبير» صديقة عزيزة وأحب صوتها

وعن حضور الفنانة عبير نعمة لإحياء حفلة بمهرجان القلعة قال: «الحفلة هذا العام مع عبير نعمة، وهى صديقة عزيزة وأحب صوتها، وجمهورنا يعتبر متقارباً إلى حد كبير، وهو الجمهور المثقف الواعى الذى يفصل النوعى الطربى الأصيل».

كما قدم الفنان محمد محسن، خلال الفترة الأخيرة، أكثر من أغنية بلهجات مختلفة، معلقاً على الأمر: «لم أخشَ إطلاقاً أن أقدم أغانى بلهجات مختلفة أخرى فى مصر، لأن مصر دائماً حاضنة للفن من كل الدول العربية، وأى فنان يريد الشهرة يأتى مباشرة إلى مصر».

وتابع محمد محسن حديثه: «أغنية (ضى القمر) عندما طرحتها أصبحت (تريند) فى ليبيا، وحصلت على جائزة بخصوصها من مهرجان ليبى، وكنت سعيداً أننى فنان مصرى يقدم أغنية ليست بلهجته، وفى الحقيقة كنت سوف أندم لو لم أقدم هذه الأغنية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان القلعة محمد محسن عبير نعمة الموسيقى العربية عبیر نعمة محمد محسن

إقرأ أيضاً:

الأمطار الغزيرة في المغرب "نعمة" للواحات لكن الجفاف مستمر في بقية البلاد

تستفيد العديد من الواحات المغربية من الأمطار الغزيرة الاستثنائية التي هطلت نهاية الأسبوع الماضي في الجنوب مع ارتفاع مستوى تعبئة السدود وتغذية المياه الجوفية، لكن الجفاف متواصل في باقي أنحاء البلاد، وفق خبراء.

وشهدت مناطق جنوب وجنوب شرق المغرب عواصف وفيضانات عنيفة غير مسبوقة خلفت 18 قتيلا على الأقل، بحسب أحدث حصيلة رسمية.

وهي مناطق صحراوية وشبه قاحلة تأثرت بظاهرة مناخية « استثنائية » مرتبطة بصعود للجبهة المدارية التي تتميز بكتلة هوائية حارة ممطرة للغاية وتلاقيها مع كتل أخرى باردة قادمة من الشمال.

يوضح الخبير في شؤون المناخ والموارد المائية محمد جليل أن « هذه الأحداث تذكرنا بمظهر تم تجاهله لتغير المناخ، إذ إنه لا يؤدي فقط إلى قلة الأمطار بل أيضا إلى ارتفاع كبير في معدلات هطول الأمطار ».

ويحذر المهندس الزراعي محمد الطاهر السرايري من أن « هذه الأمطار ستعطي متنفسا للواحات وزراعتها المعيشية، لكنها لم تهطل في أي مكان آخر. لا تزال البلاد تعاني من جفاف هيكلي شديد ».

يواجه المغرب أسوأ موجة جفاف خلال قرابة 40 عاما، وهي مستمرة منذ ست سنوات وتهدد القطاع الزراعي الهام (11 إلى 14% من الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من ثلث السكان العاملين)، ما يؤدي إلى تفاقم إجهاده المائي.

ووفق خبراء، تحتاج المياه الجوفية إلى هطول أمطار مستدامة حتى تعود إلى مستوياتها الطبيعية بعد فترة جفاف طويلة.

ولكن على المستوى المحلي، مكنت هذه الأمطار النادرة من رفع منسوب بعض السدود، وستساهم على تجديد المياه الجوفية التي قاربت على النضوب وتبشر بمحصول زراعي أفضل.

يقول يوسف بن حمو مدير وكالة الحوض المائي لهذه المنطقة إن الخزانات الأربعة لحوض درعة واد نون التي تغطي عدة مناطق متضررة من سوء الأحوال الجوية، « شهدت ارتفاعا في مناسيبها، من 23 غشت إلى 9 سبتمبر، من 101 مليون متر مكعب إلى 191 مليون مكعب، أي بنسبة امتلاء 19 بالمئة ».

في هذه المنطقة، استحوذ سد ورزازات الكبير على بعد 500 كلم جنوب الرباط، وحده على 70% من التساقطات بمعدل 69 مليون متر مكعب، حسب ما أفاد بن حمو، موضحا أن سد فاصك الجديد الذي بدأ تشغيله منذ مارس 2024، حصل على 10 ملايين متر مكعب من المياه في غضون أربع وعشرين ساعة.

يؤكد يوسف بن حمو أن « هذه الأمطار تعتبر نعمة للمنطقة لأن هذه الاحتياطيات ستكون قادرة على ضمان أمن إمدادات مياه الشرب التي تظل أولوية ».

كما ستعيد تغذية منسوب المياه الجوفية في المناطق المتضررة من الفيضانات جزئيا على الأقل، الأمر الذي من شأنه أن ينعش النشاط الزراعي المحلي.

بدوره، يؤكد الخبير محمد جليل أن « هذه المناطق تعتمد بشكل كبير على المياه الجوفية، وستعمل الأمطار الغزيرة على تجديد طبقات المياه الجوفية وتحسينها، ما سيعطي متنفسا للواحات، خاصة بالنسبة للزراعة ».

ورغم الظروف المناخية الصعبة، تنتشر الزراعة (أشجار النخيل، البستنة، الحبوب) على نطاق واسع في المنطقة.

يشير جليل إلى أن « التأثير النفسي مهم. فهذه الأمطار الأولى تعطي الأمل، ولكن الموسم قد بدأ للتو، ولن نتمكن من إجراء تقييم إلا بحلول مارس ».

من جانبه، أعلن وزير الفلاحة محمد صديقي الثلاثاء، خلال زيارة إلى ورزازات، أنه سيتم تعبئة ميزانية تزيد على 3,7 مليون يورو من أجل « إنعاش الأنشطة الفلاحية وفك العزلة عن الساكنة المتضررة » وإعادة تأهيل البنى التحتية المائية المتضررة بسبب الفيضانات.

وفي المستقبل القريب، لا تتوقع مصالح الأرصاد الجوية المغربية فترات ذروة جديدة من الأمطار الغزيرة في الجنوب. لكن أستاذ علم المناخ محمد سعيد كروك حث على « الاستعداد لظواهر جديدة لا يعرف تواترها وعنفها، مع الأخذ في الاعتبار تأثيرات التغير المناخي ».

عن (أ.ف.ب)

كلمات دلالية أمطار المغرب جفاف فيضانات مناخ واحات

مقالات مشابهة

  • عبير صبري بنفس فستان إيناس عزالدين (صور)
  • المقاولون العرب يُعيّن طلعت محرم في منصب القائم بأعمال مدير الكرة
  • بعد نجاح مسلسل نعمة الأفوكاتو.. مي عمر راقصة في "إش إش"
  • طلب غريب من كهربا لمارسيل كولر للمشاركة في المباريات
  • بالأزرق.. عبير صبري تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها في مهرجان الفضائيات العربية
  • الأمطار الغزيرة في المغرب "نعمة" للواحات لكن الجفاف مستمر في بقية البلاد
  • أحمد زاهر "أفضل ممثل" في عام 2024
  • تكريم عبير صبري بمهرجان الفضائيات العربية عن مسلسل حدوتة منسية
  • محمد فاروق يكشف قيمة العقد الجديد لطاهر محمد طاهر
  • اليوم السبت.. محمد صلاح بانتظار رقم مميز مع ليفربول