أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن الزيادة السكانية تمثل عبئاً كبيراً على الدولة، وتثقل الموازنة العامة، كما تثقل كاهل المواطن، وتمثل عبئاً على التنمية، لافتين إلى أن التعداد السكانى زاد نحو 25 مليون نسمة فى آخر 10 سنوات، وهذا الرقم يمثل ضغطاً شديداً على موارد الدولة ويحد من جهودها للتنمية.

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الزيادة السكانية تؤثر بشكل مباشر على نفقات الدولة فى الخدمات مثل الصحة والتعليم، وتؤدى إلى انتشار ظاهرة البطالة، وعلى دخل المواطنين، فكلما زاد السكان قلت متوسطات الدخل، كما أنها تحد من شعور الناس بآثار التنمية الاقتصادية، وتؤدى إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات والوحدات السكنية.

وأضاف «السيد» فى تصريحات لـ«الوطن»: «الزيادة السكانية تلتهم متوسطات الدخل، والموارد كما تلتهم ثمار عملية التنمية، وتخلق فجوة كبيرة بين الطلب على خدمات الصحة والتعليم والتشغيل، والمتاح منها، ونفس الأمر بالنسبة للطلب على الغذاء والمياه، ما يجعل الدولة مضطرة لاستيراد كميات هائلة من الموارد الغذائية الأساسية كالقمح واللحوم والزيوت بسبب الكثافة السكانية، رغم جهود استصلاح الأراضى وتطوير الزراعة والرى».

وأشار «السيد» إلى أنه وفقاً لوزارة التخطيط، فقد بلغ إنفاق الدولة على الاستثمارات بالتعليم فى آخر 10 سنوات التى شهدت ميلاد 25 مليون نسمة، 9 أضعاف ما كانت تنفقه فى 2014- 2015، فى صورة إنشاء فصول ومدارس جديدة، وبنية تحتية معلوماتية وتدريب وتطوير لمنظومة التعليم، ومع ذلك لم تنته مشكلة الكثافة العالية فى الفصول الدراسية التى وصلت إلى 48 طفلاً فى الفصل، وتم إنفاق 15 مليار جنيه للحفاظ على متوسط كثافتها عند هذا الحد، وكما تضاعف الإنفاق على التعليم، تضاعف الإنفاق على الصحة 13 ضعفاً خلال الـ10 سنوات.

وأوضح «السيد» أن الزيادة السكانية تزيد من معدلات البطالة والفقر، لا سيما أن الدولة لا تستطيع توفير فرص العمل المطلوبة والمتزايدة سنوياًّ، حيث إن سوق العمل فى مصر يدخل إليه سنوياً من 750 ألفاً إلى 800 ألف من الأيدى العاملة فى سن العمل. وتوفير فرصة العمل الواحدة يحتاج لـ200 ألف جنيه، فهذا يعنى أن الدولة تحتاج لاستثمارات محلية أو أجنبية تزيد على 160 مليار جنيه سنوياً، كما أن زيادة السكان تمثل وسيلة للضغط على خدمات الدولة التعليم والصحة ووسائل المواصلات وبالتالى تتفشى ظاهرة تكدس الفصول الدراسية وعدم تقديم خدمات صحية جيدة خاصة مع نقص إمكانيات الدولة.

من جانبه، قال حسام عيد، الخبير الاقتصادى، إنّ الزيادة السكانية من أهم التحديات التى تواجهها الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة باعتبارها من أخطر العوامل التى تؤثر سلباً على مؤشرات الاقتصاد القومى وعمليات التنمية، فكلما ارتفع معدل الزيادة السكانية زادت التحديات الاقتصادية والتهمت التنمية وأصبح الاقتصاد القومى فى حاجة إلى تحقيق معدلات نمو أسرع وأكبر من المعدلات الطبيعية، ويجب التحكم فى معدلات النمو السكانى، حتى تتحسن حياة المواطن المصرى بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجتمع المدني المؤسسات الدينية الزيادة السكانية الأمن القومي البرلمان

إقرأ أيضاً:

خبراء يشيدون بتوصيات «التنظيم الذاتي للإعلام»: جاءت في الوقت المناسب والالتزام بها «بداية جديدة»

أشاد عدد من الخبراء بتوصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» التي أطلقها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي ناقشت النشاط الإعلاني والبرامج الرياضية والبرامج الحوارية، وأهمية الالتزام بها في تحقيق نتائج إيجابية للبرامج، ما جعلها خطوة مهمة لضبط العمل الإعلامي، خاصة بعد ظهور بعض التجاوزات في البرامج الحوارية والـ«توك شوك».

مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»

وقال طارق سعدة نقيب الإعلاميين في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» جاءت في الوقت المناسب لتحقيق مصلحة المهنة والمجتمع، إذ يجب على الإعلامي أن يكون لديه المسؤولية الاجتماعية التي تجعله ينظم عمله وفقًا للمبادئ والمعايير الأخلاقية والمهنية المتفق عليها، والتي تضمن له أداء رسالته الإعلامية دون التعدي على حقوق الأفراد أو المجتمع.

توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»

وقالت الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، إنَّ توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» كانت في غاية الأهمية؛ لتركيزها على جوانب واقتراحات تمت مناقشتها خلال جلستين المبادرة، تستهدف ضبط أداء البرامج الحوارية والرياضية.

وقالت «ليلى عبدالمجيد» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الالتزام بتوصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»، يعد بداية جديدة وموفقة للعمل الإعلامي، والنهوض بالمهنة في ظل التحديات الحالية، خاصة أن ذلك سينعكس على الأجيال الجديدة من شباب الإعلام، إذ يجب أن تجد أمامها إعلام حقيقي وكوادر تحتذي بها، وهذا ما تحققه المبادرة والتوصيات الخاصة بها. 

تنظيم العمل الإعلامي

ومن جهته، قال الدكتور سامي عبدالعزيز عميد كلية الإعلام الأسبق، إنَّ توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» شملت عدد من الموضوعات المهمة التي يجب أن تلقى تقدير الجميع، مؤكّدًا أنَّ هذه التوصيات هى الطريقة الوحيدة لتطوير الأداء الإعلامي ووقف أي تجاوزات.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد عقد اجتماعًا مؤخرًا، معلنا عن توصيات بعنوان «التنظيم الذاتي للإعلام» وجاءت التوصيات على النحو التالي:

- عدم تحويل مذيعي التوك شو البرامج لبث أفكارهم الخاصة.

- ضبط وقت برامج التوك شو بما لا يزيد عن ساعة ونصف شاملة الإعلانات.

-مساعدة وسائل الإعلام الخاصة على أداء مهمتها بما يساعد في تعزيز رسالة الإعلام الوطني.

- ضرورة وجود ضوابط وجزاءات قانونية على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل يسيء للرموز.

- ضرورة تفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية والأكواد الإعلامية.

- قيام كل مؤسسة إعلامية بمحاسبة مقدمي البرامج في حالة وقوع أي خطأ.

- تدريب وتأهيل العاملين بالبرامج الرياضية من مقدمين وإعداد من خلال دورات تدريبية بالتعاون مع كليات الإعلام.

- وضع القنوات «استايل بوك» لتنظيم أداء المذيعين وطريقة العرض وهوية القناة.

- العمل على وجود جمعيات حماية حق الجمهور في المشاهدة النظيفة.

- العمل على وجود مسوح ودراسات تحليلية للمشهد الإعلامي واستقاء الآراء حول ما يقدم في الإعلام وما يهم الجمهور.

- توفير الإمكانيات التكنولوجية ودمجها في وسائل الإعلام.

-تشكيل لجان لإعداد ملفات ورصد دقيق حول مشاكل الإعلام.

- التعاون بين وسائل الإعلام والمصادر وأجهزة الدولة للحصول على المعلومات الصحيحة.

- سرعة إصدار قانون حرية تداول المعلومات.

- تقليل عدد المقبولين في كليات الإعلام.

- وجود شراكة بين المؤسسات العامة وكليات ومعاهد الإعلام للتدريب الميداني للعاملين في المجال الإعلامي.

- ضرورة الاهتمام ببرامج الأطفال والشباب والمحتويات الثقافية والقنوات المتخصصة والإقليمية.

مقالات مشابهة

  • بكتيريا أم هستيريا؟!
  • الإعلان عن برنامج استعجالي بقيمة 208 مليون درهم لمواجهة آثار فيضانات كلميم
  • تنفيذي كفرالشيخ يناقش إجراءات تعزيز التنمية ورفع مستوى الخدمات
  • خبراء يشيدون بتوصيات «التنظيم الذاتي للإعلام»: جاءت في الوقت المناسب والالتزام بها «بداية جديدة»
  • وزير العمل: الدولة المصرية داعمة لكل عمل عربى مشترك يؤدى إلى مزيد من التنمية
  • وزير العمل: الدولة داعمة لكل عمل عربي مشترك يؤدي إلى مزيد من التنمية
  • «الخدمات الطبية» تعلن 5 إجراءات لمواجهة النزلات المعوية في أسوان
  • محافظ شمال سيناء يلتقي شيوخ القبائل في الجورة ويستعرض خطط التنمية
  • خبير تخطيط عمراني: مصر شهدت طفرة عمرانية لمواجهة الزيادة السكانية (فيديو)
  • السيد علي السيستاني: نطالب ببذل كل جهدٍ ممكن لوقف العدوان الهمجي المستمر وحماية الشعب اللبناني