غوتيريش: الانهيار المناخي قد بدأ قتلى ومفقودون جراء أمطار غزيرة وفيضانات في البرازيل ودول أوروبية

الانهيار المناخي قد بدأ، هذا ليس التحذير الأول الذي يصدر عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فقد دق ناقوس الخطر سابقاً بقوله إننا دخلنا عصر الغليان العالمي.

مرصد كوبرنيكوس الأوروبي قال إن معدل الحرارة العالمية سجل في الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستوى له حتى الآن، كما رجح أن يكون عام 2023 أكثر الأعوام حراً على الإطلاق، وذلك نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات.

هذه التحذيرات تأتي فيما تجتاح ظواهر جوية قصوى مختلف أنحاء العالم، ففي البرازيل قتل 21 شخصا جراء إعصار ضرب جنوب البلاد، فيما تضرر أكثر من 25 ألف شخص في حوالي 60 بلدة من الأمطار الغزيرة التي تسببت بفيضانات وانزلاقات تربة.

في أوروبا، ضربت العواصف والأمطار الغزيرة اليونان وتركيا وبلغاريا وسبقتها إسبانيا، فقد شهدت مناطق عدة في اليونان فيضانات وسيول جارفة غير مسبوقة في مثل هذا الشهر من السنة، فيما قتل ما لا يقل عن 5 أشخاص شمال غرب تركيا بالقرب من الحدود مع بلغاريا التي نالت نصيبها من الفيضانات على الساحل الجنوبي للبحر الأسود ما أسفر عن قتلى ومفقودين.

وفقاً لتقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في العام 2022، فإن تغيّر المناخ الناجم عن النشاط البشري بدأ يؤثر في عدد كبير من ظواهر الطقس والمناخ المتطرفة، مثل موجات الحر والأمطار الغزيرة والجفاف والأعاصير المدارية، وهذا ما أشار إليه غوتيريش بقوله إن العلماء حذروا منذ فترة طويلة من تداعيات الاعتماد على الوقود الأحفوري، وإن المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من القدرة على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التغير المناخي موجة حر فيضانات أنطونيو غوتيريش

إقرأ أيضاً:

التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة بالحسيمة، فتحت تحقيقا إداريا، بعد احتجاج فعاليات بالمدينة وتساؤلهم حول حيثيات وظروف جمود مشروع بناء وتجهيز مرصد الزلازل بالحسيمة، وذلك في ظل وفاء مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بدعمه بميزانية بلغت 600 مليون سنتيم، تنفيذا لاتفاقية تم توقيعها بين الأطراف المعنية، والحاجة إلى المرصد المذكور وخدماته بالغة الأهمية بمنطقة تشهد هزات أرضية متتالية.

وأضافت المصادر نفسها أن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ينتظر أن يجيب بدوره خلال الأيام القليلة المقبلة، حول تعثر المشروع المذكور بعد مساءلته من قبل الفريق الاشتراكي بالمؤسسة التشريعية، فضلا عن كشفه لحيثيات التتبع الأمثل لتفعيل الاتفاقية الإطار القائمة بين مجلس الجهة ووزارة التعليم العالي، وجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد العلمي، التي تم توقيعها شهر ماي من سنة 2016.

مقالات مشابهة

  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • 22.4 مليون مسافر عبر المنافذ الجوية لإمارة أبوظبي خلال 2023
  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • خبراء يرحبون بقرار عودة وزارة الاستثمار: تساهم في زيادة الصادرات المصرية
  • للعام الخامس على التوالي.. «محمد» الاسم الأكثر شيوعا في إسرائيل
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة
  • الأسماء الأكثر شيوعا في إسرائيل في عام 2023
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  •  حوادث حول العالم.. وفيات وإصابات بانهيار منزل في مصر وعواصف بعدّة مدن أوروبية (فيديو)