كشف الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، الشبه بين أعراض متحور كورونا الجديد وأدوار البرد العادية التي نتعرض لها.

تونس تسجل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد لدى رضيع فيروس خطير.. طبيب يكشف مفاجأة عن كورونا (فيديو)

وقال في لقاء لبرنامج "تريندز" والمذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، إن الفترة الحالية تشهد انتشار البرد الصيفي كون هذه الفترة موسم العدوى التنفسية، موضحًا أن هناك متحور كورونا الجديد الذي ظهر عالميًا خلال الفترة الحالية.

أعراض متحور كورونا الجديد

وأوضح أن متحور كورونا الجديد ضعيف مثل ما سبقه من المتحورات، ويتم علاج 90% من الحالات بالأدوية العادية التي تعالج البرد دون اللجوء لبروتوكولات خاصة للعلاج.

وأضاف أن كل من يعاني من أعراض البرد دون الشك في أنها قد تكون متحور كورونا الجديد، سيتعامل بالأدوية الخاصة بالبرد العادية دون البحث عن بروتوكولات خاصة، أو عمل مسحة.

وأشار إلى أن كل إصابات متحور كورونا الجديد عدوى تنفسية تماثل البرد في أعراضه، موضحًا أن الفئات التي تحتاج للرعاية والاهتمام هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ولفت إلى أنه عند إصابة أحد كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة بأعرض البرد يجب التأكد مما إذا كانت الإصابة جاءت من متحور كورونا الجديد ليتم منحهم الرعاية اللازمة ومتابعة المضاعفات المتوقعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحور كورونا كبار السن الحساسية بروتوكولات الدكتور أمجد الحداد العدوى التنفسية الحساسية والمناعة استشاري الحساسية والمناعة تحور كورونا متحور كورونا الجديد الدكتور أمجد الحداد استشاري أعراض متحور كورونا الجديد اعراض متحور كورونا متحور کورونا الجدید

إقرأ أيضاً:

دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة

حتى تاريخ الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2024، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا ما يقرب 39 مليون إشخصا سان في ألمانيا، حسب السجلات الرسمية. ومن المرجح أن يكون عدد الحالات غير المبلغ عنها أعلى من ذلك. وكانت بعض الحالات شديدة؛ إذ أنه حتى نهاية عام 2023، أدخل نحو 2.8 مليون مصاب إلى المستشفى، منهم حوالي نصف مليون تطلب وضعهم في العناية المركزة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى مليوني شخص مصاب يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد.

تشمل الأعراض الإرهاق والتعب وآلام العضلات وضيق التنفس والاكتئاب والقلق. ولكنه الأمر لا يتوقف عند ذلك؛ إذ تظهر سجلت مشاكل الذاكرة والإدراك، وتغيرات في التذوق والشم، وضعف البصر والسمع، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وضعف الجهاز الهضمي.

قام باحثون بريطانيون بفحص آثار ما بعد كورونا على الدماغ في أكبر دراسة حتى الآن. وكانت النتيجة: مرض كوفيد-19 الشديد يؤدي إلى شيخوخة الدماغ بمقدار 20 سنة، حسب موقع t-online الألماني.

وأظهرت الدراسة أنه بعد سنة ونصف على دخول المستشفى كان لدى المصابين أداء إدراكي أقل من الأصحاء. كما وجد الباحثون أن حجم الدماغ انخفض في المناطق الرئيسية، ووجد الباحثون في دم المصابين مستويات عالية من البروتينات الناتجة عن إصابة الدماغ.

"ضباب دماغي"

وأفادت مؤلفة الدراسة د. غريتا وود في المجلة العلمية العلوم "SciTech Daily": "كان لدى الكثيرين ممن دخلوا المستشفى بعد الإصابة بالفيروس أعراض معرفية مستمرة، يشار إليها غالبًا باسم ضباب دماغي".

وبينت الدراسة أن الدماغ من حيث القدرة المعرفية بما يعادل 20 عاماً، ولكنها استدركت أنه لا ينبغي تعميم النتائج على جميع المصابين. وأكد الباحثون أن كوفيد-19 ليس مجرد مرض رئوي.

مقالات مشابهة

  • ضابط مرور يوضح هل تشمل مخالفة عدم ربط حزام الأمان الراكب بجوار السائق .. فيديو
  • حصد الأهلي لبرونزية كأس العالم للأندية إرضاءً للاعبين.. ناقد رياضي يوضح (فيديو)
  • د. أمجد فريد الطيب: إن لم تخشو، فإختشوا
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • «الإفتاء» تكشف الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر (فيديو)
  • قرار مفاجئ من كولر بالرحيل عن الأهلي بسبب مدير الكرة.. مهيب عبد الهادي يوضح التفاصيل.. عاجل
  • ما الفرق بين الحرص والبخل؟.. أمين الفتوى يوضح
  • شاهد: 3 شبان يصدمون سيارة فتاة سعودية ويجبرونها على الركوب معهم.. والأمن يوضح (فيديو)
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو