دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حمّلت منظمات حقوقية مصرية، في بيان مشترك، الأربعاء، السلطات المصرية المسؤولية عن سلامة وصحة هشام قاسم، الرئيس السابق للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، الناشر الصحفي البارز ورئيس مجلس أمناء التيار الحر، قائلة إنه يواصل إضرابه عن الطعام في محبسه لليوم الرابع عشر على التوالي.

وقالت 12 منظمة حقوقية مصرية، مُوقعة على البيان، إن قاسم يواصل إضرابه عن الطعام "منذ نقله إلى سجن العاشر من رمضان في 22 أغسطس/ آب 2023، على ذمة قضية ملفقة من قبل عناصر من الأمن المصري"، مُطالبة بالإفراج الفوري عنه والكف عن ممارسات "الاستهداف والتنكيل" بالمعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، حسب البيان.

وأفاد البيان أن قاسم "أخطر أسرته ومحاميه يوم 4 سبتمبر/ أيلول 2023 أنه بدأ إضرابًا عن الطعام... احتجاجا على ممارسات السلطات المصرية تجاهه والتي تهدف إلى التنكيل به واغتياله معنويا منذ أعلن تأسيس التيار الحر في مطلع يونيو/ حزيران"، الذي يسعى إلى توحيد القوى المدنية قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وحُبس قاسم احتياطيًا منذ 20 أغسطس/ آب، على ذمة اتهامه بالسب والقذف، وقال البيان الحقوقي "يتبين لنا التعنت وتعمد الإساءة من جانب السلطات المصرية... كما أن إبقاء هشام قاسم محبوسًا خلال جلسات المحاكمة هو إجراء قانوني غير معتاد إلا في جرائم القتل العمد والجرائم الأشد خطورة ولم يسبق تطبيقه فى جريمة نشر أو سب"، حسب البيان.

في تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقًا)، السبت، قالت جميلة إسماعيل، رئيس حزب الدستور أحد أحزاب التيار الحر: "صباح اليوم رأينا الأستاذ هشام قاسم من خلف الزجاج. كان منهكًا وبلغة الإشارة طلب كرسيا للجلوس وأكد أنه محروم من الجلوس علي مقعد منذ سجنه وأكد أنه مضرب عن الطعام. صدر قرار المحكمة بتأجيل نظر القضية الجلسة ليوم 9 سبتمبر مع استمرار حبسه".

وأشارت إسماعيل إلى أن أسرته "فشلت في رؤيته أو تسليمه احتياجاته قبل مغادرة المحكمة".

يعد قاسم من الأصوات الناقد البارزة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، واعتاد توجيه انتقادات إلى طريقة إدارته للبلاد والاقتصاد المصري.

في يوليو/ تموز، قال هشام قاسم مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، إن "إعادة هيكلة للاقتصاد المصري يجب أن تتم ولن تتم مع وجود حكم عسكري".

بعد تناقل تصريحات قاسم في مقابلة BBC، ظهرت حملة إلكترونية ضده عبر الشبكات الاجتماعية بواسطة حسابات معروفة بتعبيرها عن دعمها للرئيس المصري ومهاجمة معارضيه. واكب ذلك تعليقات سلبية عن قاسم في برامج تلفزيونية مُذاعة في قنوات مصرية، وتحول رد قاسم على أحدهم إلى قضية ضده.

مصرنشر الأربعاء، 06 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: هشام قاسم عن الطعام

إقرأ أيضاً:

249 حالة وفاة و1357 إضراب في السجون المغربية سنة 2023 (تقرير)

أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان انه سجل 249 حالة وفاة بالسجون خلال سنة 2023 منها 185 في المستشفيات و 33 في الطريق إليها، و 31 بالمؤسسات السجنية.
وحسب التقرير السنوي للمجلس الذي أعلنت عنه رئيسة المجلس أمينة بوعياش اليوم بالرباط فإنه بناء على شكايات مباشرة أو باعتماد آليات الرصد أجرى المجلس ولجانه الجهوية تحريات في عدد من حالات وفاة بأماكن الحرمان من الحرية وتنوعت أسبابها بين الانتحار والأمراض المزمنة وأسباب طبيعية.
واصدر المجلس تقريره السنوي لسنة 2023، تحت عنوان إرساء دعائم، نظام وطني لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
واشار المجلس الى انه لم يتم اشعار المجلس ولجانه الجهوية خلال سنة 2023، بجميع حالات الإضراب عن الطعام والتي بلغ عددها 1357 حسب المعطيات التي تلقاها من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتاريخ 8 أبريل 2024

كما سجل ارتفاع حالات الوفيات في أماكن الحرمان من الحرية خلال سنة 2023 مقارنة ب 2022، فضلا عن استمرار ارتفاع حالات الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية، « وهو مؤشر مقلق يستوجب اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة الاكتظاظ وضعف الرعاية الصحية ».

كلمات دلالية السجون المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغرب وفيات

مقالات مشابهة

  • 249 حالة وفاة و1357 إضراب في السجون المغربية سنة 2023 (تقرير)
  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • المرتزقة يعترفون باستخدام “الحجاج” كورقة ابتزاز وصنعاء تحمل النظام السعودي المسؤولية
  • 18 منظمة حقوقية تدعو لإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في انفجار مرفأ بيروت
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين
  • منظمات حقوقية توجه رسالة مشتركة للمبعوث الأمريكي للضغط باتجاه انهاء ملف المعتقلين في اليمن
  • رئيس الجابون السابق "علي بونجو" ينهي إضرابه عن الطعام
  • تزامنا مع مشاورات مسقط.. دعوات حقوقية لكشف مصير المخفيين على رأسهم قحطان
  • عمر هشام طلعت: تأسيس "نادي روتاري كايرو جولف مدينتي" ضمن المسؤولية المجتمعية للمجموعة
  • عمر هشام طلعت: تأسيس نادي روتاري كايرو جولف مدينتي ضمن المسؤولية المجتمعية للمجموعة