صدى البلد:
2024-07-07@23:25:09 GMT

لو متعرفش.. مواعيد تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

يهتم سائق السيارة بتغيير زيت المحرك خلال فترات زمنية متقاربة، لكن القليل يعلم أن زيت ناقل الحركة يحتاج هو الآخر للتغيير من وقت لآخر بسبب الحرارة التي تتولد داخل علبة السرعة.

 

ويؤدي ذلك الى تلفه من الاحتكاكات الميكانيكية وقلة لزوجته مع الوقت، وعدم قدرته على أداء عمله بشكل صحيح.

لو متعرفش.. مواعيد تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة

يعتبر ناقل الحركة من أهم الأجزاء داخل السيارة ولا يمكن الاستغناء عنه، ويعتبر مسؤولا عن نقل الطاقة التي يولدها المحرك إلى العجلات، ولولاه  فلا يمكن للسيارة أن تتحرك نهائيًا.

 

تغيير زيت ناقل الحركة الأتوماتيكي

تختلف الفترة الزمنية من سيارة لآخرى، ومثال على ذلك السيارات التي تحتوي على ناقل الحركة الأوتوماتيكي فهي تنتج حرارة أعلى بداخلها وهذا يؤدي الى إنتاج المزيد من الكربون داخل علبة السرعة وبالتالي هذا يؤدي الى تلوث الزيت وفقدانه الكثير من جودته بسرعة، وينصح بتغيير الزيت في مسافة لا تتعدى 50 ألف كيلومتر.

 

تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي

ينصح بتغيير زيت ناقل الحركة اليدوي في مسافة من 50 ألف كيلو إلى 80 ألف كيلو وذلك يرجع الى حالة السيارة سواء جديدة أو قديمة، ومستوى تعامل السائق معها، فإذا كانت السيارة كثيرة الاستعمال ينصح بتغيير الزيت كل 30 ألف كيلومتر على الأقل، وخاصة السيارات المستخدمة داخل المدن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ناقل الحركة زيت المحرك العجلات

إقرأ أيضاً:

احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك

عادات خاطئة يفعلها البعض أثناء استقلال السيارة، ومنها تشغيل التكييف هربا من الموجة الحارة، مع إغلاق النوافذ بشكل تام، وربما يجهلون أن ذلك قد يزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون والذي يؤدي استنشاقه إلى الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

ومن ضمن العادات الخاطئة التي يفعلها كثيرون أثناء استخدام تكييف السيارة، هي عدم إطفاء التكييف قبل إيقاف تشغيل المحرك، وذلك لأن المحرك سيبدأ في تشغيل المكيف عند بدء تشغيل السيارة في المرة المقبلة، ما يضع أحمالا زائدة على المحرك.

مخاطر تكييف السيارة 

عند استخدام مكيف الهواء في السيارة، من الضروري الانتباه إلى وضع التشغيل الصحيح، حيث يمكن لوضع إعادة التدوير تسريع عملية التبريد في الصيف والحفاظ على الدفء في الشتاء، وبالتالي فإن الاستخدام المطول لإعادة التدوير يمكن أن يؤدي إلى حدوث انخفاض في جودة الهواء داخل السيارة، ما يؤثر على الأشخاص.

من الممكن أن يؤدي تشغيل مكيف الهواء لفترة طويلة إلى استهلاك قدر كبير من طاقة البطارية، الأمر الذي يسبب مشكلات عديدة مثل عدم كفاية الطاقة الكهربائية وانخفاض الأداء، بالإضافة إلى انخفاض نطاق القيادة للسيارات الكهربائية.

وهناك بعض الأوقات التي لا يمكن فيها ضبط جودة الهواء داخل السيارة، ما يؤدي إلى تسرب غاز أول أكسيد الكربون والإصابة بالاختناق.

أعراض الاختناق 

هناك العديد من العلامات التي تدل على إصابة الشخص بالاختناق من غاز أول أكسيد الكربون ومنها الصداع والإعياء.

مقالات مشابهة

  • تحقيقات مع المتهمين في مشاجرة بـ«الأسلحة» داخل فيلا بلوجر
  • للمرة الأولى.. مشاركة نسائية بتغيير كسوة الكعبة
  • ضحية الفتاة الأوكرانية لـ«البوابة نيوز»: تقدمت بدعوى ضد المتهمة ومحامي السفارة
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • لو راكنها في الشمس.. خطوات لحماية السيارة من أضرار ارتفاع درجة الحرارة
  • مودرن سبورت يخطر اتحاد الكرة و الرابطة و الاوليمبية بتغيير إسم فيوتشر
  • مودرن سبورت يخطر اتحاد الكرة والرابطة والأولمبية بتغيير اسم فيوتشر
  • احذر.. الأظافر المتسخة ناقل خطير للأمراض
  • 3 أنماط من الحركة يحتاجها جسمك كل أسبوع