أعلنت روسيا ،اليوم الأربعاء، موافقة تركيا من حيث المبدأ على التعامل مع مليون طن من الحبوب التي تخطط روسيا لإرسالها إلى أفريقيا بسعر مخفض.

واقترحت موسكو هذا الترتيب بعد انسحابها من اتفاق عمره عام في يوليو الماضي يسمح لأوكرانيا بشحن الحبوب بأمان من موانئها على البحر الأسود على أمل وقف ارتفاع أسعار الغذاء العالمية الذي تفاقم بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقد سعت روسيا إلى التودد إلى البلدان الأفريقية، التي يعاني بعضها من نقص الغذاء، من خلال تقديم الحبوب لها بالمجان أو بسعر مخفض، وإن كان ذلك بسعر أقل كثيراً مما كانت تصدره أوكرانيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو للصحفيين أنه تم التوصل إلى جميع الاتفاقات من حيث المبدأ، كما توقع أن تدخل روسيا في اتصالات عمل مع جميع الأطراف في المستقبل القريب لوضع جميع الجوانب الفنية للمخطط الخاص بمثل هذه التسليمات، بحسب وكالة انباء انترفاكس الروسية.

وستتولى تركيا تصدير الحبوب الروسية لكن تفاصيل دورها لم تكن واضحة.

وتقول موسكو إنها انسحبت من الاتفاق السابق لأن الغرب فشل في إزالة العقبات أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة الناجمة عن العقوبات، لكنها اشتكت أيضًا من أن القليل جدًا من الحبوب التي أفرج عنها اتفاق البحر الأسود كان يصل إلى الدول الأكثر فقراً.

ومنذ انسحابها من الاتفاق، هاجمت روسيا مراراً وتكراراً الموانئ البحرية والنهرية الأوكرانية ومخازن الحبوب، مما دفع أوكرانيا والغرب إلى اتهامها باستخدام الغذاء كسلاح في الحرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار الغذاء ارتفاع أسعار الغذاء العالمية البلدان الأفريقية الحبوب الروسية من الحبوب

إقرأ أيضاً:

موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية

نيويورك – أشار مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا لعدم تسجيل أي جهود غربية جدية للتفاوض حول أزمة أوكرانيا، مؤكدا أن موقف الغرب سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية.

وقال نيبينزيا بحديث لقناة “روسيا-24”: “لا نشهد أي محاولات جدية للمفاوضات. أعتقد أن كل هذا الوضع قد يتغير، وسيتغير مع تطور الأوضاع على الأرض. كلما أصبح الأمر أسوأ بالنسبة للدول الغربية، ارتفعت الأصوات المطالبة بالحوار والمفاوضات وضرورة إنهاء النزاع أو تجميده على الأقل”.

وحث نيبينزيا الغرب مؤخرا على التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا “قبل فوات الأوان”.

وشدد على أن هذه المبادرة لا تهدف إلى تجميد النزاع، بل إلى وضع نهاية حقيقية له.

وتؤكد موسكو استعدادها للتفاوض على شروطها وانطلاقا من الواقع الجديد على الأرض، وأن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق كافة أهدافها بغض النظر عن الدعم الغربي من عدمه، وتحذر كييف ورعاتها باستمرار من أنهم كلما ماطلوا في التفاوض، خسروا.

المصدر: “روسيا 24”

مقالات مشابهة

  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة