بوابة الفجر:
2024-07-03@17:06:39 GMT

"الأرصاد" تكشف موعد انتهاء فصل الصيف

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي في هيئة الأرصاد الجوية، عن مصر تشهد ذروة الموجة الحارة التي بدأت اليوم يومي الخميس والجمعة، خاصة بعد ارتفاع واضح في درجات الحرارة اليوم، حيث سجلت مصر 38 درجة مئوية اليوم على محافظة القاهرة. 

تصل لـ 46 درجة.. الأرصاد تكشف تفاصيل ذروة الموجة الحارة (فيديو) عاجل| الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع الحرارة غدا (بيان بالدرجات)

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، في برنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة "dmc"، اليوم الأربعاء، أن أغلب محافظات الجمهورية شهدت ارتفاع واضح في محافظات الجمهورية، وذلك تأثرا بالكتل الهوائية الحارة القادمة من شبه الجزيرة العربية، والصحراء العربية.

 

الصيف ينتهي في هذا الموعد

وتابعت عضو المركز الإعلامي في هيئة الأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحالي أمر طبيعي، إذ أن مصر مازالت في فصل الصيف حتى الآن، وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة أمر طبيعي، ولكنها ترتفع بشكل أكبر من المعدلات الطبيعية، موضحة أنه من المقرر أن ينتهي فصل الصيف رسميا يوم 22 سبتمبر المقبل. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأرصاد الموجة الحارة الأرصاد الجوية محافظة القاهرة منار غانم قناة Dmc

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف

المناطق_واس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).

وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة نجران 2 يوليو 2024 - 9:45 صباحًا “الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة الباحة 1 يوليو 2024 - 1:14 مساءً

وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو – يوليو – أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة
  • «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة اليوم على القاهرة ومحافظات الدلتا
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024.. احذروا ارتفاع الحرارة
  • الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس.. درجات الحرارة
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • ذروتها نهاية الأسبوع.. الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم
  • الأرصاد تكشف عن بدء موجة حارة جديدة وموعد نهايتها (فيديو)