تمام أبوصافي وعباس العريض:
استغنت شركة طيران الخليج عن عدد من موظفيها، أمس، وذلك ضمن خطة لإعادة هيكلة الشركة، وفق ما قالت مصادر لـ«الأيام».
وعلمت «الأيام» أن من بين الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين وعضو مجلس إدارة النقابة الحرة لطيران الخليج.
وقال موظفون تمّ الاستغناء عن خدماتهم لـ«الأيام» إنهم تفاجأوا أمس بدخول موظفين من إدارة الموارد البشرية بمعية رجل أمن من الشركة، وتسليمهم إفادات تخصّ إنهاء خدماتهم، والطلب منهم تسليم عهدتهم فورًا ومغادرة الشركة.


وعبّر الموظفون عن انزعاجهم من الطريقة التي تمّ بها تسريحهم من الشركة، معتبرين أنها طريقة مهينة ولا تليق بتاريخ عطائهم في الشركة، إذ إن خدمات بعضهم تجاوزت الـ30 عامًا.
وقالوا إن الاستغناء عن خدماتهم جاء دون مقدمات أو خيارات للتدوير، كما أنهم لم يتسلموا أي إخطارات مسبقة بالاستغناء عن خدماتهم.
وأفادت مصادر نقابية لـ«الأيام» أن عدد من تمّ الاستغناء عن خدماتهم أمس بلغ 35 موظفًا منهم بحرينيون ومن أقسام الموارد البشرية، وأن خطّة إعادة الهيكلة تقضي بالاستغناء عن عدد إضافي من الموظفين.
وأجرت «الأيام» اتصالًا بالشركة للحصول على تعليق منها، ولكنها لم تتمكن من الحصول على أي ردّ.
من جانبها، دعت النقابة الوطنية لعمال طيران الخليج الشركة إلى ضرورة التفاوض معها حول توجهاتها بإعادة الهيكلة، للوصول إلى حلول ترضي الأطراف كافة.
وقال رئيس النقابة يوسف أحمد إن إدارة الشركة تحاول معالجة أخطاء إدارات سابقة بالتضحية بالعمال دون اكتراث لأثر ذلك على مستقبل العمال وعوائلهم، وبما ينافي توجه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الِأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الذي يحرص على تحقيق تطلعات المواطنين والحفاظ على كرامتهم ومكتسباتهم.
من جانبها، أصدرت نقابة عمال طيران الخليج تصريحًا عبّرت فيه عن استنكارها لقرار تسريح عدد من العامال دون الرجوع إلى ممثلي العمال.
وأعربت عن استغرابها من تقليص العمالة الوطنية في الشركة رغم التصريحات المتكررة بالتوسع، والأغرب أن يكون التسريح إجباريًا ودون إعطاء فرصة للتدوير الوظيفي بالشركة.
من جانبه، قال يعقوب يوسف محمد رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين إن الاتحاد الحر يتابع بقلق شديد توجه إدارة شركة طيران الخليج في تنفيذ خطتها لتسريح العمالة بالشركة تحت مسمى ببرنامج «إعادة الهيكلة»، والتي ستطال العديد من القوى العاملة في الشركة ممن لهم السبق في تأسيس هذه الشركة الوطنية.
وأكد يوسف أن الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين باشر مبكرًا منذ البداية في إجراء الاتصالات وعقد اللقاءات مع العديد من الإداريين أصحاب القرار بالشركة، بما في ذلك من أصحاب الشأن في مملكة البحرين، لإيجاد الحلول المناسبة للعزوف عن هذا القرار، وفي المقابل تم عقد عدة اجتماعات مكثفة مع مجلس إدارة النقابة الوطنية لعمال طيران الخليج للنظر في هذه القضية ومتابعة تطوراتها.
في السياق نفسه، عبّر عدد من النواب أمس عبر حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي عن رفضهم لقرار الاستغناء عن موظفين بحرينيين من الشركة، ومن أبرزهم النواب خالد بوعنق وزينب عبدالأمير وحمد الدوي.
وكتب النائب بوعنق «اليوم هناك 35 أسرة بحرينية فقد معيلها وظيفته ومصدر رزقه دون اي اخطار، لم يتم النظر إلى أن هولاء أناس لديهم التزاماتهم المالية من قروض سكن، ومصاريف أولادهم، لم يتم التعامل معهم كاناس من حقهم أن يرتبوا ظروفهم».
وتابع «اذا كان السبب ظروف مالية، فلما لا تطبق هذه السياسات عند التعامل مع الأجانب الذين يعملون برواتب تشكل ضعف ما يتقاضاه البحريني ومزايا وظيفية وتذاكر سفر وتعليم ابناءهم؟!».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا طیران الخلیج الاتحاد الحر عدد من

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  

 

 

 

  نظمت الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب بجامعة أسيوط اليوم الإثنين بالتعاون مع الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط فعاليات لقاءًا تنمويًا بعنوان تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية والذي يمتد فعالياته خلال الفترة من 16وحتي 18 من شهر سبتمبر، وذلك بقاعة المناقشات بمركز المؤتمرات بالمبني الإداري بالجامعة

   وأكد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط على أن الجامعة تتبنى إستراتيجية فعالة لتطوير أداء المكتبات بجامعة أسيوط، للقيام بدورها المجتمعي والأكاديمي، وتوفير خدمات ذات جودة عالية ومتميزة لرواد المكتبات إضافة إلى تبسيط الإجراءات الإدارية، وانسيابية العمل، ومعرفة الموظفين بدورهم وواجباتهم ومهامهم، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تحقيق التطوير المؤسسي، والتحول الرقمي، من خلال؛ عقد الدورات التدريبية للعاملين، لتنمية مهاراتهم، ورفع قدراتهم في استخدام التقنيات الحديثة فى أعمالها الإدارية

ويأتي الملتقي تحت إشراف الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وشوكت صابر أمين عام الجامعة، وأسامة السيد أمين عام الجامعة المساعد، والدكتورة بثينة الفاتح أمين عام الجامعة المساعد، وعبد القادر مهران رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية بالجامعة والدكتور محمد بدري أنور مدير عام المكتبات بالجامعة، وخالد عمران مدير عام إدارة وتنمية المواهب بالجامعة وبمشاركة نحو 50 من العاملين بقطاع المكتبات بالجامعة

وأشار أسامة السيد، إلى أهمية التحول الرقمي في تقديم خدمة عالية الجودة في وقت قياسي، وتوفير النفقات، وتحقيق مبدأ الشفافية، ومكافحة الفساد، مؤكدًا أن اللقاء يأتي في إطار خطة الجامعة للتحول الرقمي واستراتيجية مصر 2030 متمنيًا لكافة المشاركين الاستفادة من موضوع اللقاء.

وأكدت الدكتورة بثينة الفاتح؛ علي دور قطاع المكتبات بجامعة أسيوط، في التيسير علي الطلاب، والباحثين؛ على الإطلاع علي أحدث الأمور العلمية، مؤكدةً علي حرص الجامعة على تحويل كافة الملفات الورقية داخل قطاع المكتبات إلى ملفات إلكترونية؛ لتقديم خدمة عالية الجودة في وقت قياسي.

وكما أعرب الدكتور محمد بدري أنور، عن سعادته بالتعاون القائم مع الإدارة العامة لتنمية المواهب وذلك؛ لتنمية مهارات العاملين بالجهاز الإداري بالجامعة، وتحسين أداء العاملين، وتبادل الخبرات والأفكار، موضحًا أهمية التحول الرقمي بالمكتبات؛ للوصول إلى المعلومات بسهولة، ولتقديم خدمات أكثر فعالية للطلاب والباحثين.

وأضاف خالد عمران، أن الملتقي يناقش عدد من المحاضرات المهمة حول مكتبات جامعة أسيوط ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدكتور عمرو سعيد فهيم رئيس قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب، ومفاهيم ومتطلبات وتحديات التحول الرقمي في المكتبات الجامعية؛ للدكتور منصور سعيد الأستاذ بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب، ودور التحول الرقمي في التنمية المستدامةللدكتورة مها محمود ناجي الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد: نسعى إلى توجيه منظومة متكاملة تشرف على تنفيذ الهيكلة الجديدة لقطاع التعليم
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. مجلس التعليم يناقش مستجدات الفترة الانتقالية إلى الهيكلة الجديدة
  • اختطاف الموظفين الأمميين يعرقل الجهود الإنسانية في اليمن
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  
  • البيئة: خطة إعادة تدوير المخلفات تخلق فرصا استثمارية كبرى
  • الماليَّة النيابيَّة: تأمين رواتب الموظفين لعامي 2024 ـ 2025
  • الشركة العامة للكهرباء تعيد التيار للمناطق المتضررة وتطالب المواطنين بالإبلاغ عن الأعطال
  • ”قهر الشعب أو الفصل من الوظيفة”.. الحوثيون يواصلون إذلال الموظفين في مناطق سيطرتهم!
  • المركزي المكلف من الرئاسي: نجحنا في إعادة الاتصالات مع البنوك الدولية