كشف الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية، أسباب اهتمام الدولة بتطوير المعابد اليهودية في مختلف المناطق خلال الفترة الماضية.

بعد حادث كنيس جربة.. إجراءات مشددة للداخلية التونسية حول المعبد اليهودي رئيس الوزراء يفتتح بوابة عمرو وحصن بابليون والمعبد اليهودي في مجمع الأديان

وقال في لقاء لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن المعابد اليهودية جزء من تراث مصر موضحًا أن منطقة مصر القديمة عاش فيها 3 طوائف هم المسلمين والمسيحيين واليهود.

أسباب اهتمام مصر بتطوير المعابد اليهودية

وأضاف أنه مع دخول عمرو بن العاص في مصر كان المسلمين والمسيحيين واليهود يعيشون في بوتقة واحدة، ولهذا يوجد في منطقة مصر القديمة جامع عمرو بن العاص، والعديد من الكنائس، وكذلك المعابد اليهودية.

وأشار إلى أن بعض الآراء قالت إن أحد المعابد اليهودية والمعروف بالمعبد اليهودي في منطقة مصر القديمة كان كنيسة وتحول في القرن التاسع إلى معبد يهودي.

ولفت إلى أنه في النهاية المعابد اليهودية جزء من النسيج المصري، مشيرًا إلى أن المنظومة اكتملت بمتحف الحضارة المصرية القديمة، مؤكدًا أن الحضارة المصرية لا تنفصل إسلامية ومسيحية ويهودية.

وتابع أن خريطة مصر السياحة ستكون عالمية، وستنجح في التفوق على الدول الأولى عالميًا، بفضل اهتمام الدولة بالآثار المصرية في كل العصور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعابد اليهودية مصر القديمة جمال عبدالرحيم المصرية القديمة صدى البلد عمرو بن العاص عزة مصطفى الأثار الأسلامية الحضارة المصرية القديمة المعبد اليهودي الحضارة المصرية مجمع الأديان متحف الحضارة المصرية المعابد الیهودیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ موارد مائية يكشف: هذه خيارات إثيوبيا بعد الملء الخامس لسد النهضة

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إجمالى التخزين حاليًا فى سد النهضة حوالي 37 مليار م3 بعد أن ارتفع 2 مليار م3 خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف "شراقي"، بحسب منشور له عبر "فيس بوك"، أنه يتبقى 4 مليار م3 للوصول إلى كمية تخزين السنوات الأربع الماضية 41 مليار م3، لافتًا إلى أنه مع كثرة السحب وزيادة هطول الأمطار تدريجيًا بمتوسط 250 مليون م3/يوم، من المتوقع أن يبدأ التخزين الخامس والأخير 20 يوليو الجارى حتى 10 سبتمبر القادم بإجمالى 23 مليار م3.

وأشار أستاذ الموارد المائية، إلى أنه بعد الملئ الخامس والأخير يتم فتح بعض بوابات المفيض الست العليا والاثنين المنخفضتين؛ للتحكم فى المخزون.

واختتم الدكتور عباس شراقي: فى حالة تركيب التوربينات الخمس المتبقية فى الجانب الأيمن لسد النهضة، فإن معظم هذه المياه سوف يمر مع تشغيل التوربيات، وفى حالة عدم التشغيل فسوف يتم فتح بوابات المفيض للتفريغ المياه دون استفادة استعدادا لاستقبال أمطار الموسم التالى.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يكشف تفاصيل جولة الرئيس السيسي في الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • أستاذ موارد مائية يكشف: هذه خيارات إثيوبيا بعد الملء الخامس لسد النهضة
  • أستاذ علوم سياسية يكشف تحركات مصر الخارجية بشأن السودان
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القوى السياسية السودانية يوثق مجهودات مصر لحل الأزمة
  • أستاذ آثار اسلامية: دار ابن لقمان شاهدة على نهاية الحروب الصليبية على الشرق
  • تركي آل الشيخ عن الشراكة مع الشركة المتحدة: مهمة لعالم صناعة السينما (فيديو)
  • لماذا تسعى الدولة المصرية لحل الأزمة السودانية؟ رئيس دفاع البرلمان يُوضح (فيديو)
  • سيدة بريطانيا الأولى.. من هي زوجة رئيس الوزراء الجديد؟
  • "إحياء الإرث اليهودي".. أضخم مخطط تهويدي يُغير مشهد القدس تاريخيًا وحضاريًا
  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”