الحرة:
2024-07-08@06:21:18 GMT

أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، الأربعاء، عن قائمة أفضل الجامعات الأميركية، حيث جاءت جامعة برينستون في مقدمتها.

واعتمدت الصحيفة في قائمتها على درجات التحصيل العلمي للطلاب والرواتب التي يتقاضونها بعد توجههم لسوق العمل، إضافة إلى آراء الطلبة عن فترة تحصيلهم العلمي.

وأظهرت القائمة أن بعض الجامعات "ذات السمعة الطويلة" لم تأت في أعلى القائمة وفق التصنيف الجديد رغم أنها كانت في أعلى القائمة لعام 2022، مثل جامعتي براون وجونز هوبكنز حيث جاءتا في المرتبتين 67 و99 على التوالي.

وحلت 5 جامعات من رابطة الجامعة المرموقة "آيفي ليغ" ضمن قائمة أفضل 10 جامعات في أميركا.

وتاليا قائمة أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة:

جامعة برينستون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جامعة ييل جامعة ستانفورد جامعة كولومبيا جامعة هارفارد جامعة بنسلفانيا كلية امهيرست  كلية كليرمونت ماكينا  كلية بابسون 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول مؤهلات وزير التعليم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني عاجل موجه لرئيس مجلس الوزراء، بشأن السيرة الذاتية والمؤهلات المنشورة بشأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأشار "البياضي"، إلى أنه تم الإعلان عن اختيار الدكتور محمد عبد اللطيف المدير التنفيذي لمدارس نيرمين إسماعيل الخاصة، كوزير للتعليم، وتم نشر السيرة الذاتية على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء، ووفقا لهذه السيرة الذاتية الدكتور محمد عبد اللطيف حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال النائب: لكن جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة ليست جامعة معروفة ولا يوجد لها تواجد حقيقي وليس لها هيئة تدريس ولا حرم جامعي، وتضع على موقعها على الإنترنت تسعيرة  للحصول على درجات علمية مختلفة من بينها درجة الدكتوراه بقيمة 10000 دولار.

وتابع عضو مجلس النواب: كما أن الموقع المذكور يخدع زواره ويوهمهم بأن الجامعة لها مقر وحرم جامعي من خلال استخدام صورة تبين أنها صورة لكلية ترينيتي التابعة لجامعة كامبريدج، موضحا أن العنوان الموجود على الموقع وعلى الصفحة بوصفه عنوان مقر إدارة الجامعة هو مبنى تابع لشركة تأجير مكاتب.

وأوضح النائب، أنه تضمنت السيرة الذاتية لوزير التربية والتعليم أنه حاصل على  شهادة الماجستير من جامعة لورانس في الولايات المتحدة عام 2012 في مجال تطوير التعليم، مشيرا إلى أن جامعة لورانس هي جامعة أمريكية عريقة تقع في مدينة أبلتون في ولاية ويسكونسين في الولايات المتحدة، وليست جامعة وهمية كجامعة كارديف سيتي التي  ادعى الوزير إنه حصل منها على درجة الدكتوراه.

وأشار النائب، إلى أن جامعة لورانس تضم كونسرفاتوار لتعليم الموسيقى، وكلية للآداب الليبرالية والعلوم، ووفقا لما نشرته الجامعة في تعريفها لنفسها وما هو معروف فعلا عن الجامعة، فهي جامعة مختصة حصرا في دراسات ما قبل التخرج ولا تضم قسما للدراسات العليا، ولا تعرض أي درجات ماجستير في أي مجال.  

وقال عضو مجلس النواب: بل إن بعض الأخبار تطرقت أيضًا إلى التشكيك في مؤهل الوزير الجامعي وما قبل الجامعي.

وأكد النائب، أنه من المعلوم أن حصول الوزير على شهادات عليا بعد التخرج سواء الماجستير أو الدكتوراه، لا يعد شرطًا أساسيًا في توليه حقيبة وزارية، لكن إذا ثبت أن هناك تزوير أو تدليس، فهل يليق أو هل يمكن قبول أن يدّعي الوزير المفترض أنه المسئول عن التربية والتعليم في البلاد؛ حصوله على شهادة غير حقيقية أو  شهادة غير معترف بها  وقام هو بشرائها من جامعة وهمية؟. 

وطالب النائب، رئيس مجلس الوزراء بالكشف عن معايير اختيار الوزراء عمومًا، ومن هي  الجهات التي تولت مراجعة ملفاتهم والاطلاع على شهاداتهم العلمية، وهل هذه الجهات مؤهلة لذلك، متسائلا: عن مؤهلات باقي الوزراء ومعايير اختيارهم؟.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة تحقيق مبدأ الشفافية والمحاسبة، قائلا: إن كان هناك أخطاء فيجب الاعتراف بها ومحاسبة مرتكبيها والتراجع عنها فورا بدلًا من الاستمرار فيها وارتكاب مزيدًا من الأخطاء. 

مقالات مشابهة

  • توسيع مجموعة «بريكس بلس»: قد تكون الزيادة أفضل
  • تنسيق الجامعات 2024.. أقسام وبرامج كلية الهندسة جامعة المنوفية
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريرًا عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • سؤال برلماني حول مؤهلات وزير التعليم
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الآداب جامعة عين شمس بأقسامها وبرامجها
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على أقسام كلية البنات جامعة عين شمس وشروط الالتحاق بها
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات « CWTS Leiden »
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي «CWTS Leiden»