لجريدة عمان:
2024-10-05@05:36:50 GMT

« باربي».. وتحديات ريمكس عربي !

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

يطرح الفيلم الأمريكي الجديد «باربي» الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، هذه الأيام، للمخرجة الأمريكية جريتا جيرويج وبطولة الممثلة الأسترالية مارجو روبي ورايان جوزلينج، جدلا متجددا حول الكثير من موضوعات علاقات الجنسين، في ضوء رؤية حاولت أن تختبر عبر الفانتازيا قضية النوع وكيفية مقاربتها من منظور نسوي.

لكن الفيلم يشتبك في الكثير من القضايا الإنسانية المتصلة بالهوية والمصير والمعنى والوجود، إلى جانب رؤية واقعية للفيلم تنطلق من لحظة تسجيلية معاصرة لمجتمع أمريكي حيال الأسئلة التي تطرحها تحديات النسوية بصورة عامة، بيد أن المشترك الإنساني للفيلم قد يطرح الكثير من التحديات حيال قضية تلقي محتوى الفيلم في مجتمعات أخرى كالمجتمع العربي.

وإذا صح القول: إن الأسئلة الفلسفية التي يطرحها الفيلم في قضية النسوية والتمثيلات المختلفة لوعي فكرة النوع، هي أسئلة بطبيعتها مثيرة للكثير من النقاش المستحق حول ما يطرحه الفيلم فقد نجد كثيرا من المراجعات التي ستطرأ حولها علامات استفهام فيما لو تصورنا طبيعة الأسئلة التي ستثيرها ردود فعل الفيلم في النقاشات التي يمكن أن نتصورها في أوساط المجتمع العربي.

إن فكرة كفكرة المساواة بين الجنسين هي بالتأكيد مشترك إنساني يطرحه الفيلم ويمكن تمثلها بكيفيات مختلفة حيال ما يثيره الفيلم حولها، لكن في الوقت ذاته ربما تكمن أهمية النقاش حول الفيلم ليس في قياس أثر ردود الفعل الانفعالية الفورية المفعمة بالحماس التي يمكن تصورها بين الشابات المتعلمات والمتحمسات تأثرا بنظرة الفيلم فور مشاهدته، فذلك بالإمكان فهمه في سياق التأثر اللحظي بالفيلم، لكنه بالضرورة لن يكون مفيدا إذا ما احتيج، في الوقت ذاته، لإعادة قراءة محتوى المشترك الإنساني للفيلم من منظور مقارن.

في هذه النقطة تحديدا ثمة الكثير من الأسئلة والتحديات تطرح نفسها! ولا نحتاج اليوم إلى التأكيد بأن ثمة فارقا مهما في الرؤية إلى العالم بين المجتمع العربي لجهة هويته الحضارية - نظريا - وبين المجتمع الغربي.

وفي تضاعيف الاختلاف بين المجتمعين ستنشأ أسئلة تشتبك في مجالات بعضها ملابس لمعنى المقارنة الإنسانية لجهة المعاصرة ومفردات الحياة اليومية المشتركة، على الأقل، لكن بعضها ملتبس لجهة التحديات التي يمكن أن تقف أمام أي محاولة تعبير عربية عن الفيلم فيما لو أرادت تلك المحاولة السينمائية العربية الاشتغال على إنتاج فيلم عربي مقارن لفيلم باربي من خلال أسلوب الريمكس.

قد لا يؤدي النقاش حول موضوعات الفيلم وما يثيره من أسئلة داخل المجتمع العربي حتى ولو انفتح النقاش على آفاق نظرية واسعة، كالذي يمكن أن يؤديه أثر فيلم ريمكس عربي يعيد تأويل موضوعات فيلم باربي في قالب فني ومحتوى متقن ومحكم.

هذا التحدي المذكور آنفا هو الذي سيردنا بالضرورة إلى الواقع وإلى كيفية التفريق بين ردود الفعل الحماسية التي يمكن أن تشتعل في نفوس الفتيات والنساء اللواتي حال تأثرهن البالغ بالفيلم فور مشاهدته، وحال الصدمة التي تتركها الإفاقة من تلك الرومانسيات الجميلة على واقع عربي لحياة اجتماعية تحكمها علاقات واقعية.

وحيال تحدٍ كهذا؛ نتصور أن قدرة المجتمع العربي المتفاعل مع هوية المعنى الحديث للسينما وأسئلتها، والواعي، في الوقت ذاته، بطبيعة واقعه المشدود إلى حالات اجتماعية معينة والمهجوس - أي ذلك المجتمع - بكيفية تمثيلها في إطار التفاعل مع موضوعات فيلم كفيلم باربي؛ هي تحديدا القدرة التي تنقص ذلك التحدي الذي يطرحه المعنى الإنساني المشترك لفيلم باربي في المجتمع العربي!

لقد أثر فيلم باربي في كثيرين بأنحاء العالم، ولقي ذلك التفاعل بسبب نجاحه في طرح أسئلة وقضايا إنسانية عابرة للمجتمعات، ولكنها في الوقت نفسه هي أسئلة تثير الكثير من تحديات التلقي والتأويل في مجتمعات إنسانية مغايرة.

بطبيعة الحال، تعكس مادة هذا المقال سياقا خاصا حول أسئلة لتصور الاحتمالات الممكنة حال محاولة إعادة تأويل عربية لمحتوى فيلم باربي، لتنبه إلى المساحة التي يمكن أن نعرف من خلالها الموقع الحقيقي الذي يحدد مستوى تفاعلنا كمجتمعات عربية لناحية التحدي والاستجابة لذلك التحدي الذي يطرح فكرة المشترك الإنساني لفيلم باربي وأسئلته!

ويكفي لمعرفة درجة التأثير الذي صنعه فيلم باربي في العالم أن نرى الروائية العالمية إيزابيل الليندي، تقف بكامل أناقتها الوردية وقد تجاوزت الثمانين عاما أمام إحدى دور السينما الأمريكية استعدادا لمشاهدة «باربي»!

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المجتمع العربی فیلم باربی فی التی یمکن أن الفیلم فی الکثیر من فی الوقت

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات

أبوظبي - وام
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، عدداً من الأمهات الحاضنات.
ورحب سموه بالأمهات ــ خلال استقبالهن في قصر البحر في أبوظبي ــ معرباً سموه عن شكره وتقديره لمبادراتهن الإنسانية الطيبة في احتضان هؤلاء الأطفال ودمجهم في المجتمع وتوفير حياة أسرية ونفسية واجتماعية صحية لهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع.
وأكد سموه أن احتضانهن هؤلاء الأطفال يجسد الشعور بالمسؤولية المجتمعية.. مشيراً إلى أنهن يمثلن قدوة لغيرهن في تعزيز قيم العطاء والإنسانية والتكافل الاجتماعي الذي يتميز به مجتمع دولة الإمارات.
وشدد سموه على دعم الدولة للأفراد والجهات التي ترعى هؤلاء الأطفال.. مؤكداً أهمية مشاركة المجتمع في تحمل المسؤولية تجاههم من خلال احتضانهم وتوفير حياة أسرية لهم.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة العربي تسلم 80 جهاز للمقبلات على الزواج بالغربية
  • كيف ترد على أسئلة ابنك المشككة في العقيدة؟.. إجابتك تحسم مستقبله
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله
  • احتفالات أكتوبر بين دروس الماضي وتحديات الحاضر والمستقبل
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • اجتماع عربي طارئ بالقاهرة لدعوة المجتمع الدولي للوقوف مع لبنان
  • كيف يمكن تطوير الابتكار في العالم العربي؟ خبراء يجيبون الجزيرة نت
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات