أعطى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تصريحاً لمسؤولي حكومته، لإتمام اتفاق يسمح لبريطانيا بمعاودة الانضمام إلى برنامج الاتحاد الأوروبي "هورايزن أوروبا" (أفق أوروبا) للبحث العلمي.

وتفاوضت بريطانيا، بموجب اتفاقية تجارية وُقعت في نهاية 2020، للانضمام إلى مجموعة من البرامج العلمية والابتكارية بما في ذلك برنامج "هورايزون"، الذي تبلغ تكلفته 95.

5 مليار يورو (97 مليار دولار) ويوفر منحاً ومشروعات بحثية، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرغ.

ولكنها مُنعت من الانضمام إلى البرنامج نتيجة لخلاف حول كيفية تنفيذ اتفاق خروجها من الاتحاد الأوروبي.

UK expected to re-join the EU's flagship research scheme, Horizon https://t.co/GIAeGu8iz0

— BBC Politics (@BBCPolitics) September 6, 2023

وسوّت لندن وبروكسل في فبراير (شباط) نزاعهما المتعلق بقواعد التجارة التي تحكم إيرلندا الشمالية، وتفاوضت بريطانيا منذ ذلك الحين بخصوص العودة إلى برنامج هورايزون.

ونقل التقرير عن مصادر مطلعة لم يسمها، أنه من الممكن إعلان إبرام اتفاق قريباً، ربما هذا الأسبوع، إذ لم يتبقّ إلا الانتهاء من قليل من التفاصيل، ولم يتسنّ الوصول لوزارة العلوم البريطانية للحصول على تعليق.. كما أحجم مكتب سوناك عن التعقيب على التكهنات.

وبرنامج "هورايزن أوروبا" هو مبادرة بحث علمي مدتها 7 سنوات تابعة للاتحاد الأوروبي، تهدف لرفع مستويات الإنفاق على العلوم بنسبة 50٪، على مدى السنوات الممتدة ما بين 2021-2027.

ولتسديد قيمة الإنفاق العلمي البالغة 95 مليار يورو، تدعو خطة المفوضية إلى تخفيض التمويل للزراعة بنسبة 5%..  ويهدف البرنامج أيضاً إلى تعزيز التحول الأخضر والرقمي في جميع أنحاء أوروبا. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريطانيا

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري عن استشهاد حسن نصرالله: «النتن ياهو يدفع بالمنطقة إلى آتون حرب كبرى»

علق النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، مؤكدًا أن استشهاد نصر الله على يد الصهاينه سيفتح الباب واسعا أمام تطورات خطيرو.

وكتب بكري، تدوينة عبر حسابه الرسمي، على منصة «إكس»، قائلًا: «استشهاد السيد حسن نصرالله علي يد الصهاينة سيفتح الباب واسعا أمام تطورات خطيرة، النتن ياهو يدفع بالمنطقة إلى آتون حرب كبرى».

وأضاف عضو مجلس النواب: «لبنان لن يكون البلد الأخير.. تذكروا مقولة النتن عن الشرق الأوسط الجديد، هو يعني جيدا أن إسرائيل ستسعى إلى توسيع الحرب بهدف تحقيق انتصارات وتغيير الخرائط.. فماذا نحن فاعلون؟!».

وأعلن حزب الله اللبناني، بشكل رسمي، اغتيال زعيم الحزب حسن نصر الله، وذلك بعد استهداف الطيران الإسرائيلي لمقر القيادة المركزية في الضاحية الجنوبية ببيروت، مساء أمس الجمعة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يناقش برنامج توسعات الصرف الصحي ضمن مشروع "القرض الأوروبي"
  • مصطفى بكري عن استشهاد حسن نصرالله: «النتن ياهو يدفع بالمنطقة إلى آتون حرب كبرى»
  • "أنصار الله": تطور عدوان الاحتلال على لبنان يفتح الباب على حرب شاملة
  • سياسي أنصار الله: التطور الخطير في العدوان على لبنان يفتح الباب على حرب مفتوحة وشاملة
  • العدوان الصهيوني يفتح الباب لحرب مفتوحة وشاملة
  • بولتيكو: أوروبا تخشى عودة ترامب واتهاماته بالتقصير في دعم أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا
  • توقيع اتفاق يقضي بإدراج الإمارات ضمن "برنامج الدخول العالمي"
  • الجزيرة تحصد جائزتين من جوائز إيمي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي