عدن((عدن الغد )) خاص

 يَبدو أنّ رغْبة الفنانِ الشُموليّ" خالد حمدان" في التغلُّب على القِمم جَعلتُه شخصًا أكثرَ صلابةً وثباتًا، فهو في ازدهارٍ دائمٍ ينطلقُ كالسهم في خطٍ مستقيمٍ من قمّة إلى قمّة، أين هي القمّة الباردة منك يا " خالدَ حمدانَ" أين؟ ..


    كَتَبْنا ذاتَ انبهارٍ عن " خالدِ حمدانَ " وصفًا لا حكمًا مع التعليل بأنّه نجمُ الدراما الأوّل في اليمن لتعدُّدِ مواهبِهِ وتقمّصه المتقن للأدوار المختلفةِ على الشاشة وعلى خشبة المسرح؛ فشغبَ علينا من عدّ هذا تعصُّبًا وانحيازًا غير منصفٍ؛ ولا موضوعيّ للفنان المخضرم "خالد حمدان "كونه صديقًا مقرّبًا ورفيق درب كفاح، تعليمًا ودراسةً وملاعبَ رياضية .

... والخبز في الحيّ فقير... وشهادتنا فيه مجروحة.


    زَعَمُوا حينَها أننا لا نفهم بالفنّ؛ ولسنا مؤهَّلين للتقييم وإصدار الأحكامِ مع أنني كنت ممثلاً في بداية حياتي وكان خالد حمدان " شاعرًا وخطّاطًا" وقد درستُ المسرح والدراما في مراحل مختلفة من عمري ... "خليك في الأدب والنقد والفلسفة وأساليب التدريس... خليك "الطبازة والمعقلة" يقولون...

  مَاذَا تقولونَ وهو ـ اليوم مرشَّح بجدارة لجائزة عالمية كأفضل ممثل عن فيلمه الأخير " المُرهقون "؟  وتم ترشيحه " لحفل جوائز سيتيموس " في هولندا؛ كأفضل ممثل أسيوي والذي سيقام في 26 سبتمير 2023م وهي من المهرجانات السينمائية المهمة عالميًا، وهذا الترشيح هو بمثابة إنجاز كبير للسينما اليمنية.


    يَحْكُون أنّ أصعبَ الأدوارِ التمثيليةِ في اليمن يجيدها "خالد حمدان" هكذا يعرفه المخرجون، ويدَّخرونه؛ فيسندون له أصعب الأدوار، وكلّهم ثقة في مهنيّته العالية وتقمُّصه المذهل للشخصيات وتشكُّلاتها.


   حَقيقةً ــ لَمْ يكن يدورُ في خُلدِ "خالد حمدان" أنّه سيكونُ ذات يومِ ممثلاً إلى أن قابله الأستاذ والمخرج المسرحي "جمال كرمدي" المدرِّس في معهد الفنون الجميلة بعدنَ، وكان "بن حمدان" يُعاني حينها خيبة أملٍ كبيرة إبّان دخوله لمعهد الفنون بسبب التخصُّص الذي رغب به وهو الفن التشكيلي، واكتظاظ الطلاب فيه..


       فَقَدْ توسّمَ فيه "الكرمدي" رحمة الله عليه وما خاب توسُّمه موهبةً مدفونة في "خالد حمدان"؛ فأدخله قسم المسرح بالمعهد، ولم يكن حينها "خالد حمدان" يُدرك شيئًا عن فنون المسرح .. إذ لم تكن له سابقة على خشبة المسرح المدرسي يومًا أو غيره؛ وإن تمنّى ذلك في قرارة نفسه، ووقت دخول امتحان القبول أمام لجنة مكوّنة من كبار الممثّلين والمخرجين المخضرمين في عدن، وبعد نصائح وتوجيهات من الكرمدي" لحمدان ... استطاع بها خالد حمدان اجتياز امتحان القبول والتفوق فيه؛ إذ هي معركة لتحقيق الذّات مصيرية بالنسبة له والتحدّي.


    ويتصدّرُ "خالد حمدان" المشهد الدّراسي في المعهد ويكون الأوّل في دفعة المسرح خلال سنوات الدّراسة الأربع، ويصبح معيدًا في معهد الفنون الجميلة، وهي أهم مرحلة في حياته حيث صَقَل فيها موهبته بين النظرية والتطبيق متوِّجًا جهوده بدرجة الامتياز والعلامة الكاملة في "المسرح" تخصص تمثيل وإخراج، متتلمِذًا على أيدي أساتذة كِبار ومخرجين منهم المخرج المتميز "جميل محفوظ" والمخرج "خليل غانم" والأستاذ "عبدالسلام عامر والأستاذ "أخترعبدالملك قاسم" .. والمرحوم الأستاذ محمد ناجي رحمه الله


   وهذهِ الشهادة المتخصصة مع الخبرة عزّزت حظوظه في التوظيف في وزارة "التربية والتعليم التي فضّل ـ "دنجوان "الشاشة اليمنية كما يُطلق عليه الناقد "منصور عامر"ــ الانتقال إليها والعمل في مجال الأنشطة وتركه العمل في المعهد معيدًا لأسباب خاصة.


   أمّا المرحلة الثانية التي كُنّا شهودَ عيان فيها فهي اختياره للعمل ضمن هيئة طاقم تدريس ثانوية "عَدنَ النموذجيّة للبناتِ" في عام 2003م ؛ وأوّل دفعة متميزة ضمّت فضليات التلميذات في المحافظة التي كانت تعجُّ بالمواهب، ليستثمر "خالد حمدان الموهوبات في مجال التمثيل ليخرج مسرحية هادفة بعنوان " محاكمة صلاح الدين " من تأليف المتميز "إبراهيم الشاش"، ويحصد بجدارة المركز الأول على مستوى محافظة "عدن، ومن ثمّ الترشُّح للمشاركة في مهرجان المسرح المدرسي الذي أُقيم في العاصمة صنعاء 2004م ؛ ليتحصلَ الفريق الذي يقوده "حمدان على أفضلِ عملٍ متكاملٍ في وجود أولياء أمور الطالبات، وكان للحصول على المركز الأول على مستوى الجمهورية فرحةٌ غامرة وأثرٌ كبير في نفوسنا كطاقم تعليمي وإداري ، ولا اظن أن أول دفعة في ثانوية عدن النموذجية قد نسيت خالد حمدان، ومسرحياته.


   سَنَعودُ بالذاكرة إلى الخلف قليلا لنرى أوّل ظهور للنجم خالد حمدان في الشاشة الصغيرة في مسلسل " حنتوش " الذي تم عرضه في تلفزيون عدن عام 1996 مع المخرج الكبير محمد محمود السلامي وبطولة "سالم العباب"، ومسلسل "طحطوح "إخراج المخرج الكبير "وديع مغني" والمخرجة القديرة "نادية الغضب" في عام 1998...وبطولة المرحوم "عقلان مرشد".


       وفي أثناء عمله في الأنشطة لثانوية عدن النموذجية يُقدم مسرحيّة " حلا... حلا.. يستاهل " وهي أوّل عمل لــ"خالد حمدان" تجمعه بالمخرج الاستثنائي " عمرو جمال" لعب فيها خالد حمدان شخصية "محمد" الشاب المكافح في تكوين نفسه، وتتناول المسرحية بشكل ساخر روح التعالي لدى أصحاب التعليم الجامعي من خريجي المعاهد التقنية.


    ومن أهم المحطات الإبداعية الفنية لخالد حمدان؛ والتي هي بالمناسبة محطاتٌ تاريخية في المسرح والسينما اليمنية مسرحية " معك نازل" ... المستوحاة من المسرحية الألمانية خط رقم واحد، تلقت إثرها فرقة خليج عدن دعوةً لعرض المسرحية في برلين عام 2010م .

والفيلم الجماهيري " عشرة أيام قبل الزفة " الذي حقق نجاحًا مبهرًا ويعدّه كثير من النّقّاد السينمائيين بداية مرحلة جديدة في تاريخ السينما اليمنية، بل هي البداية الحقيقة المعيارية وفيلم " المُرهقون " وكلاهما من إخراج المتألق "عمرو جمال"


حاليا يُعرض الفيلم السينمائي "المُرْهقون" في أكثر من مهرجان دولي وعالمي محرزًا العديد من الجوائز، ويقدّم فيه نجمنا "خالد حمدان "دور البطولة في دور أحمد ..وهذا الفيلم من تأليف الثنائي "مازن رفعت، وعمرو جمال" ..إخراج عمرو جمال، وهو الفيلم الذي يبدو فيه " خالد حمدان" متفوِّقًا على نفسه وفي طريقه إلى العالمية كأفضل ممثل، ونتمنى له التوفيق والنجاح فهو وقد وصل إلى القمة يستمر في التسلق كما أنه وهو في القمة لم يسقط من السماء.


  سنواصل الحديث عن مراحل حياة الفنان " خالد حمدان" وكفاحه كما خبِرتُها عن كثب، في قادم الأيام، موثِّقين نجاحاته في المسرح ودراما الشاشة وأبرز المُخرجين المتميّزين الذين عمل معهم " خالد حمدان" وساعدوا كثيرًا في إبراز موهبته الفذّة ــ بإذن الله .

 

مجيب الرحمن الوصابي " تونس الخضراء"

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

دولة للدراويش في ألبانيا .. و«الإخوان» ترفض وتُحرض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

«تجربة صوفية حديثة»، إذ أعلن إيدي راما، وهو رئيس الحكومة في ألبانيا، أن بلاده تريد إنشاء دولة صوفية، ذات سيادة للطريقة الصوفية «البكتاشية»، بحيث تكون البلاد تشبه دولة الفاتيكان، وذلك على مساحة تبلغ حوالي 10 هكتارات في العاصمة تيرانا.

وأكد «راما»، أن الدولة ستكون صغيرة بمثابة موطن روحي للمسلمين البكتاشيين في ألبانيا، وتلك الطائفة هي رابع أكبر طائفة دينية في ألبانيا، بعد المسلمين السنة والمسيحيين، سواء كانوا الأرثوذكس والكاثوليك، وذلك بحسب ما أوردته وكالة «فرانس برس» الفرنسية.

وأوضح «راما» في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أصدره مكتب رئيس الوزراء الألباني: «أن هدفنا هو دعم تحويل مركز البكتاشية العالمي في تيرانا، إلى دولة ذات سيادة، ومركز جديد للاعتدال والتسامح والتعايش السلمي الذي يواجه التطرف وينبذ العنف».

ويمثل أعضاء الطريقة الصوفية البكتاشية حوالي 10% من سكان ألبانيا، وفقاً لتعداد  السكان عام 2023.

وألبانيا، وهي دولة صغيرة تقع في منطقة غرب البلقان، أنقذت الهاربين من النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، كما وفرت المأوى للأفغان بعد وصول طالبان إلى السلطة، قبل 3 أعوام.

كما يفخر الألبانيون بتقديمهم للعالم الأم  «تيريزا»، وهي شخصية إنسانية مشهورة من الكنيسة الكاثوليكية، ولدت في مقدونيا الشمالية وجسدت حب الإنسانية، على حد قولهم.

ترحيب 

رحبت الطائفة البكتاشية الصوفية، في تيرانا بإعلان رئيس الوزراء إدي راما، من خلال بيان لها، أوضحت فيه أن الطائفة ستحصل على سيادة مماثلة لسيادة الفاتيكان.

وقالت الطائفة في بيانها، إنها في المستقبل لن تُمنح الجنسية إلا لأعضاء رجال الدين والإدارة، وسوف يتولى رئاسة الحكومة رئيس الطائفة، ومجلس يشرف على عملها الديني والإداري. 

ووفق بيانهم، ستشغل الدولة الجديدة الأرض نفسها التي يقع عليها مركز بكتاشي العالمي حالياً، والتي تبلغ مساحتها حوالي 10 هكتارات، أي حوالي ربع مساحة الفاتيكان، و«سيكون غرضها الوحيد القيادة الروحية».

وتلك الطائفة تأسست في القرن الثالث عشر في عصر الإمبراطورية العثمانية، كما انها تعتبر فرعاً متسامحاً وصوفياً من الإسلام، ومنفتحاً على جميع الديانات والفلسفات الأخرى. 

واستقر بعض أهم قادة الطائفة البكتاشية في ألبانيا بعد حظرها في تركيا في بداية القرن الـ«20»، كما أعلن أحد هؤلاء القادة استقلال ألبانيا في عام 1912، منهياً الحكم العثماني.

وبحسب تقرير خاص لـ«نيويورك تايمز» يتحدث عن هذا الأمر، فإن الدولة الإسلامية التي يأمل في إقامتها في تيرانا، ستكون بمثابة جيب سيادي على غرار الفاتيكان، وعدد منهم سوف ينفذوها في أمريكا، بحجم 5 مربعات سكنية في مدينة نيويورك، وسوف يسمح لهم فيها بالحريات المشروعة، ويسمح للنساء بارتداء ما يردن، ولن تفرض عليهم  أي قواعد على أسلوب الحياة.

ومن المقرر أن يصبح القيادي درويش بابا موندي يبلغ 65 عاماً، الزعيم الروحي الحالي للطريقة، هو زعيم الدولة السيادية للطريقة البكتاشية أيضا.

 وقال موندي زعيم البكتاشية: إن دولته المقترحة قد تحتاج إلى جهاز استخبارات صغير: «لأن لدينا أعداء أيضاً، ولكن لن يكون لدينا جيش أو حرس حدود أو محاكم، وذلك لحمايتنا من الأعداء، على حد قوله».

تحريض وغضب إخواني 

 عقب هذا القرار، وبشكل سريع شنت جماعة الإخوان هجومًا عنيفًا عليهم، إذ تداولت حسابات الإخوان على وسائل التواصل الاجتماعي الخبر، بشيء من التحريض على العنف والسخرية منهم، واتهموا رئيس الوزراء الألباني بتشجيع التشيع في البلاد، ومحاربة السنة، وهم الأغلبية، وتصدير نسخة خارجة عن تعاليم الإسلام للغرب، وهم هناك يحاولون خلق فتنة طائفية بين السنة والشيعة لتقوم البلاد.

 ولم يكتفوا بذلك، إذ اعتمدت اللجان الإلكترونية التابعة للإخوان على ممارسة دعاية واسعة، مفادها أن الإسلام بات مهدداً في مهد الشيخ الألباني، و شنوا تحريض و هجوم على رئيس الوزراء الألباني.

من جهتها، هاجمت منظمة عموم المسلمين الألبان، وهي معروفة باختراقها إخوانياً في البانيا، خطة رئيس الوزراء إيدي راما، ووصفتها بأنها  تعرض الدين الإسلامي للخطر.
عقيدتهم 

ويتمسك  البكتاشيون في ألبانيا، بانتمائهم للإسلام، رغم أن السنة هناك يشككون في ذلك، ليس فقط بسبب إيمان أتباع الطريقة بالأئمة الإثني عشر وتأثرهم بالمعتقدات الشيعية.

بل بسبب طبيعتهم المنفتحة والرافضة للعقيدة في مسارهم الروحاني الذي يسيرون عليه.

يوضح بابا موندي زعيمهم: «لسنا مذهب منفصل عن الإسلام لكننا نحترم جميع الأشخاص، بغض النظر عن أفكارهم السياسية أو عرقهم أو معتقداتهم، ولدينا واجبات أكثر من بقية المسلمين والمبدأ الأساسي الذي نسير عليه هو التصرف وفق تعاليم الكتب المقدسة الأربعة».

 وشدد : «مسيحيون، يهود، سُنّة.. جميع البشر هم أشقاؤنا».

 

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: الغراب والقوة الشيطانية
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر القادم
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • علي هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي.. «لطفي لبيب»: أعشق المسرح فهو أهم شيء لي فهو بيتي الذي أعشقه
  • «التنمية المحلية» تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • وزيرة التنمية المحلية: الإسكندرية تستضيف يوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر المقبل
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • 31 أكتوبر.. وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • دولة للدراويش في ألبانيا .. و«الإخوان» ترفض وتُحرض