قدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث عرض «فريدا»، تصميم وإخراج سالي أحمد، على خشبة مسرح الجمهورية، على هامش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، إذ يشارك العرض باعتباره أحد التجارب المميزة في فضاء التجريب المسرحي والمسرح الاستعراضي الحديث.

عرض «فريدا» الذي قّدم ضمن فعاليات المسرح التجريبي، من إخراج سالي أحمد، وتصميم ديكور محمد عبد الرازق، وبطولة فرقة الرقص الحديث، ويدور العرض حول الحياة التراجيدية الصاخبة المؤثرة للفنانة المكسيكية فريدا كاهلو، التي خلّفت وراءها تراثا تشكيليا رائعا، وملامح حياة تجسد مقدار الوجع والقلق والمعاناة الذي لف سنوات عمرها القليلة، مذكرة إيانا بتلك المصائر المأساوية لأصحاب القلوب الكبيرة والمشاعر المرهفة الرقيقة.

ويتناول العرض قصة حياة فريدا كاهلو الرسامة الشهيرة، والتي ولدت في إحدى ضواحي كويوكان، المكسيك في السادس من يوليو عام 1907، وتوفيت في 13 يوليو عام 1954 في نفس المدينة، وكانت محور أعمالها الفنية من الواقع والقدر، إذ نبع ذلك من تجربتها الخاصة في المعاناة، وكان الرسم المتنفس الوحيد لآلامها وعذاباتها وقدرها التعس، والمعاناة جعلت تجربتها الخاصة منبعًا للخيال، ولم يكن ذلك إلغاء للواقع للوصول إلى مملكة الخيال، إذ أن لوحاتها كانت واقعية قابلة للفهم غير مستعصية الإدراك، وفيها الكثير من التوثيقية والتقريرية وواضحة حتى للمشاهد البسيط.

وعرض «فريدا» استعراضي، يدور في قالب إنساني حول الحياة التراجيدية للتشكيلية المكسيكية فريدا كاهلو التي أبدعت أعمالا فنية عبرت عن التحديات والمعاناة التي واجهتها وكانت دافعا لها لأثبات ذاتها وإنتاج لوحات ملهمة تتجاوز الأزمنة وتعبر الحدود، عبر 25 راقصاً وراقصة قدموا لوحات استعراضية، في مرونة وانسيابية، للتعبير عن اللحظات الدرامية الصاخبة، وعن آلامها وعذاباتها وقدرها التعس، والمعاناة جعلت تجربتها الخاصة منبعاً للخيال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسرح التجريبي سامح مهران

إقرأ أيضاً:

انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر

 

شهد مسرح السامر بالعجوزة عرض مسرحية "الحوش"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم الفنان الراحل زكريا الحجاوي، المهرجان يُقام تحت رعاية وزارة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

ملخص العرض وأبطاله

 

العرض المسرحي لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، مأخوذ عن نص "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، وتم إعداده وإخراجه بواسطة محمد المصري. تدور الأحداث حول مجموعة من الشخصيات التي تتفاعل في بيئة مغلقة، تعكس صراعاتهم الاجتماعية والإنسانية في إطار درامي.

فريق العمل المشارك في "الحوش"

 

ضم فريق التمثيل عددًا من الفنانين الشباب منهم عمرو لبيب، آية إبراهيم، سما كسبة، وعمرو قاسم، بالإضافة إلى آخرين. قام بتصميم الإضاءة مهيمن هشام، وتولى تصميم الديكور محمود شريف. كما أشرف أحمد معطي على المؤثرات الصوتية، وأدار الإخراج أمجد وائل.

الندوة النقدية والتحليل الفني

 

بعد انتهاء العرض، عُقدت ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك فيها الناقدان د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار. أشار النقاد إلى أن النص الأصلي يتيح الكثير من التناول للشخصيات، إلا أن بعض الجوانب في العرض لم تحقق الاستفادة الكاملة من النص، وخاصة من ناحية توظيف الشخصيات والموسيقى.

آراء النقاد حول الأداء والإخراج

 

تحدث د. حسام أبو العلا عن تمصير الأحداث، مشيرًا إلى أن بعض الشخصيات لم تُظهر التوافق مع روح النص الأصلي، كما انتقد توظيف الإضاءة والموسيقى. من جانبه، أشار د. طارق عمار إلى أن المخرج قد اعتمد على تفاصيل زائدة في افتتاحية العرض، مما أثر على التركيز الدرامي، مع ملاحظات حول أداء الممثلين وديكور المسرح.

مهرجان مسرح الهواة ودوره الثقافي

 

يُعد مهرجان "مسرح الهواة" من أبرز الأحداث الثقافية التي تقدم فرصة للجمهور للاستمتاع بالعروض المسرحية مجانًا، ويشارك في دورته الحالية 11 عرضًا.

 

مقالات مشابهة

  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • "غصة عبور" الكويتي يفوز بمهرجان المسرح الخليجي
  • الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي
  • مهرجان المسرح الخليجي والعالمية
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • لوحة مسرحية
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة