الوطن:
2024-07-01@19:00:31 GMT

لماذا كان 2023 العام الأكثر حرارة في العالم؟

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

لماذا كان 2023 العام الأكثر حرارة في العالم؟

سجلت مؤشرات الحرارة العالمية، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، أعلى مستوى لها حتى الآن، بحسب مرصد «كوبرنيكوس» الأوروبي، الذي يرجح أن يكون العام 2023 أكثر السنوات حرارة على الإطلاق.

توقعات العلماء حول درجات الحرارة

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، فإن درجات الحرارة المرتفعة وتأثيرها على سطح المحيطات جعلت العلماء يتوقعون أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرارة، وفقاً لتصريحات سامنثا بورجس، مساعدة مديرة مرصد «كوبرنيكوس» للتغير المناخي.

وكشف تقرير سابق منشور في موقع  (sciencealert)، رؤية الخبراء عن ارتفاع درجات الحرارة في عام 2023، ليكون الأعلى في درجات الحرارة، وعادت ظاهرة ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ المعروفة باسم «النينيو» هذا العام، مما أدى إلى ارتفاع حرارة المحيطات.

تحليل مستمر للظواهر

وذكر روبرت رود، من مجموعة «بيركلي إيرث» الأمريكية لمراقبة درجات الحرارة، في تحليل، أن هذه الظاهرة وفرت بعض الدفء الإضافي لشمال المحيط الأطلسي، رغم أنها في بدايتها.

الغبار والكبريت

وارتفعت درجة حرارة المحيط الأطلسي أيضاً بسبب انخفاض مادتين تعكسان عادةً ضوء الشمس بعيداً عن المحيط، وهما الغبار الذي يتصاعد من الصحراء الكبرى والهباء الجوي الكبريتي الناتج عن شحن الوقود، وتزايد أيضا عدد الأعاصير المضادة الراكدة.

تعليق الأمم المتحدة

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، أعلن من قبل أن «الانهيار المناخي قد بدأ» في بيان أصدره تعليقاً على إعلان مرصد «كوبرنيكوس» أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حراً على الإطلاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحيط الأطلسي الانهيار المناخي التغير المناخي المناخي درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في مختلف مناطق المملكة اليوم الإثنين.

وذكر المركز أن منطقتي الأحساء والصمان سجلتا أعلى درجة حرارة بلغت 48 درجة مئوية، بينما سجلت السودة أدنى درجة حرارة حيث بلغت 16 درجة مئوية فقط.

وتوقع المركز أن تصل درجات الحرارة العظمى إلى 47 درجة مئوية في الدمام، و46 درجة في الخرج، حفر الباطن، والدهناء، بينما تسجل الرياض، المجمعة، وادي الدواسر، وشرورة 45 درجة مئوية.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة الصغرى، فجاءت السودة في المرتبة الأدنى بـ16 درجة مئوية، تليها الباحة وأبها بـ19 درجة، وبيشة والقريات بـ22 درجة، وطريف والطائف بـ23 درجة.

وأضاف المركز أن هناك نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في معظم مناطق المملكة، مما قد يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة، عسير، وجازان، بالإضافة إلى أجزاء من منطقة نجران.

كما توقع المركز تكوّن السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في أجزاء من المنطقة الشرقية.

حالة الطقس المتوقعة اليوم #الاثنين 2024/7/1م .. ???? ⬇️ https://t.co/9xSOsnfFPu…… #نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/zYgjkmQByo

— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا