قال الدكتور أسامة السعيد، باحث في الشؤون الدولية، إن الزيادة السكانية في حد ذاتها كرقم مجرد لا تبدو مشكلة، ولكن المشكلة تكمن في اقتران هذه الزيادة غير المخططة بمحدودية في الموارد وعدم استغلال رشيد لها، وهذا ما ينطبق على الحالة الأفريقية. 

 

سكان أفريقيا

وأشار أسامة السعيد، إلى أن القارة الأفريقية هي الأكثر نموا من حيث التعداد السكاني ومتوقع أن تمثل ربع سكان العالم في 2050، لكن هؤلاء السكان يعانون من الفقر وانعدام الأمن الغذائي ومشكلات متعلقة بانتشار الأمراض.

 

وأضاف خلال لقاء مع برنامج مطروح للنقاش، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن أفريقيا قارة غنية بالموارد الطبيعية والموارد البشرية، وتمتلك نحو 33% من موارد العالم الطبيعية وربع الأراضي الزراعية القابلة للزراعة، وبالتالي، فإنها تمتلك موارد كبيرة.

 

وأوضح أنه لأسباب بعضها طبيعية وأخرى متعلقة بعدم الاستقرار السياسي وانتشار الفساد والتغيرات المناخية لا تُستغل هذه الموارد، وهو ما يضع القارة الأفريقي في مأزق حقيقي فيما يتعلق بالنمو السكاني.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزيادة السكانية أفريقيا ربع سكان العالم الهدم سكان إفريقيا

إقرأ أيضاً:

التخطيط: سيتم إيجاد بدائل للمناطق العشوائية اعتماداً على التعداد السكاني

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الخميس، مواعيد انطلاق مراحل التعداد العام للسكان والمساكن، فيما أوضحت بشأن المناطق العشوائية.

وقال مدير إحصاء بغداد في وزارة التخطيط، خالد وليد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزارة التخطيط تقوم ببدء فعاليات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت"، لافتاً إلى أن "التعداد يشمل جميع مناطق بغداد الحضرية والريفية عشوائية أو صناعية".

وأكد أنه "لا توجد أي منطقة خارج التعداد"، موضحاً أن "المناطق العشوائية من ضمن التعداد السكاني وسيتم على أساسها إيجاد حلول بديلة".

ولفت إلى أن "التعداد يمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى (التهيئة) وهي تهيئة الكوادر التربوية التي انطلقت في الأول من تموز، والثانية مرحلة (الحصر والترقيم) تبدأ بعد تاريخ 20 تموز، والثالثة مرحلة (العد) وتبدأ يوم 20 تشرين الثاني".

فيما أكد معاون مدير عام التخطيط والمتابعة في أمانة بغداد محمد مهدي حسين لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "أننا في أمانة بغداد سنحاول إسناد عملية التعداد لكافة الجهات ذات العلاقة خلال قواعد بيانات وترقيم وبيان كافة المعلومات التي تخص السكن والوحدات السكنية التي هي ضمن حدود أمانة بغداد".

وتابع "سنكون اليد الساندة  لإنجاز هذا المشروع".

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف الشخص الذي يغار منك ويحسدك؟.. باحث ومستشار سعودي يجيب ”فيديو”
  • أسامة حمدان: حماس تتوقع ردا من إسرائيل بحلول السبت
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • التخطيط: سيتم إيجاد بدائل للمناطق العشوائية اعتماداً على التعداد السكاني
  • عاجل - نتائج قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025 بالمغرب بمشاركة مصر
  • الدويسي يروي جريمة قتل سعوديين في إفريقيا تسببت بكشف ملابسات قضية كبيرة .. فيديو
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • باحث: المستوطنون يعتبرون قتل الفلسطينيين عبادة (فيديو)
  • أبرز منافسي الأهلي والزمالك في بطولات إفريقيا بالموسم المقبل