جنيف-سانا

ذكرت “المنظمة العالمية للأرصاد الجوية” أن الأشهر الثلاثة الماضية كانت الأكثر سخونة على الإطلاق، وفقاً لما أظهرته بيانات خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ، والتي يقوم بها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية.

ونقل “مركز أنباء الأمم المتحدة” عن البيانات المسجلة لدى كوبرنيكوس: إن “درجة حرارة سطح البحر حول العالم وصلت لمستويات غير مسبوقة للشهر الثالث على التوالي، كما أن حجم الجليد البحري في القطب الجنوبي بات عند مستوى قياسي منخفض لهذا الوقت من العام”.

وأظهرت بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ أن “شهر آب كان الأكثر سخونة على الإطلاق بفارق كبير مقارنة بالشهر نفسه من الأعوام الماضية وثاني أكثر الأشهر سخونة على الإطلاق بعد شهر تموز2023”.

وأشارت التقديرات التي وردت في الدورية الشهرية لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ إلى أن “شهر آب كان أكثر دفئاً بنحو 1.5 درجة مئوية من متوسط درجة الحرارة في فترة ما قبل العصر الصناعي ما بين 1850-1900”.

بدوره قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية البروفيسور بيتري تالاس: إن “نصف الكرة الأرضية الشمالي شهد صيفاً من الظواهر المتطرفة، حيث وقعت موجات حر متكررة نجمت عنها حرائق غابات مدمرة وأضرار صحية وتعطيل للحياة اليومية وإحداث خسائر دائمة في البيئة”.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: إن “هذا العام حتى شهر آب يعد الأكثر حرارة على الإطلاق بعد عام 2016، عندما كان هناك احترار قوي ناجم عن ظاهرة النينيو”.

وأظهرت بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ أن “متوسط درجة حرارة سطح البحر في آب كان الأعلى على الإطلاق حيث بلغت 20.98 درجة مئوية كما تجاوزت درجات الحرارة في كل يوم في شهر آب ما تم تسجيله في آذار2016”.

وظل حجم الجليد البحري في القطب الجنوبي عند مستوى منخفض قياسي لهذا الوقت من العام بمعدل أقل بنسبة 12 بالمئة من المتوسط، وهو أكبر شذوذ سلبي على الإطلاق لشهر آب منذ بدء عمليات الرصد عبر الأقمار الصناعية في أواخر سبعينيات القرن الماضي.

وكانت مساحة الجليد البحري في القطب الشمالي أقل بنسبة 10 بالمئة من المتوسط، ولكنها أعلى بكثير من الحد الأدنى القياسي المسجل في آب 2012.

وقال مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ كارلو بونتيمبو: إن “ما نلاحظه ليس فقط الظواهر المتطرفة الجديدة ولكن استمرار هذه الظروف القياسية وتأثيراتها على كل من الناس والكوكب، وهو نتيجة واضحة لارتفاع درجة حرارة النظام المناخي”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: سخونة على الإطلاق شهر آب

إقرأ أيضاً:

2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي

جنيف-سانا

كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التقديرات الأخيرة تشير إلى تكبد العالم خسائر وأضراراً لا تقل عن 2.8 تريليون دولار بسبب تغير المناخ بين عامي 2000 و2019.

وأوضح تورك في كلمة له اليوم خلال ندوة حول تأثير التغير المناخي على حقوق الانسان أن “التغير المناخي تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع درجة حرارة المحيطات واحتراق الغابات وجفاف الأنهار والبحيرات” مؤكداً أن “العالم يواجه خطراً كبيراً فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمستقبل”.

ولفت تورك إلى أن “هناك احتمالاً بنسبة 80 بالمئة أن يزيد متوسط درجة الحرارة السنوية العالمية في واحدة من السنوات الخمس المقبلة بنسبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة” مضيفاً: “نعلم أن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ تلحق الضرر بالأشخاص الأكثر ضعفاً والبلدان النامية على الرغم من أن مساهمتهم في التغير هي الأقل قدراً” مشدداً على أن “ملايين الأشخاص تركوا منازلهم وأصبحوا نازحين بسبب تغير المناخ”.

واعتبر تورك أن “تغير المناخ سيؤثر على حقوق الإنسان وحقوق الحياة وفي الحصول على الغذاء والصحة” مبيناً أن “أكثر من ثلث الوفيات التي يتعرض لها العمال تأتي بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ”.

مقالات مشابهة

  • حرارة تتعدى 49 درجة في هذه الولايات
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • حرارة تتعدى 50 درجة تحت الظل بداية من منتصف نهار اليوم بهذه الولايات
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • حزيران 2024 يسجل اعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام.
  • تتعدى 50 درجة تحت الظل..حرارة جد قياسية في هذه الولايات
  • عطوة ثلاثة أشهر بحادثة مقتل الطبيب الغرايبة / تفاصيل الجريمة + وثيقة
  • أقل درجة حرارة سجلت على الدولة اليوم
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • ‏إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق صاروخين على منطقة كريات شمونة والجيش يقصف مصادر الإطلاق بالمدفعية