يواصل مركز  البحوث الزراعية تطبيق ترشيد استخدام الطاقة  الطاقة الجديدة والمتجددة .

 


أكد الدكتور حازم مهاود مدير معهد بحوث الهندسة  الزراعية انه تم التعاون مع الادارة المركزية للمحطات بمركز البحوث الزراعية وشركة  شاكتي SHAKTI الهندية العاملة في مجال تصنيع مضخات الري التي تعمل بالطاقة الشمسية .

معهد بحوث الهندسة الزراعية ينفذ نموذج لمضخة ري تعمل بالطاقة الشمسية

 

تركيب نموذج لمضخة ري غاطسة


فتم تركيب نموذج لمضخة ري غاطسة بقدرة 10 حصان تعمل بالطاقة الشمسية بمزرعة مركز البحوث الزراعية بالجيزة لتحل محل مضخة ري كانت تعمل بالكهرباء وذلك ترشيداً لاستخدام الطاقة الكهربائية وادخال التكنولوجيا الحديثة داخل مركز البحوث الزراعية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعية مركز البحوث الزراعية ترشيد استخدام الطاقة استخدام الطاقة الطاقة الجديدة الطاقة الجديدة والمتجددة تعمل بالطاقة الشمسیة البحوث الزراعیة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا

أصدر مركز بحوث الصحراء تقريرًا يتضمن حصاد أنشطته البحثية والخدمية والإرشادية، وكذلك القوافل البيطرية في مناطق عمله وتضمن التقرير زيارة وزير الزراعة للمركز لمتابعة سير العمل.

مواجهة التحديات المستحدثة

وأكد المركز أن البحوث التطبيقية هي الحل لزيادة الإنتاجية ومواجهة التحديات المستحدثة، وطرح وزير الزراعة على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة، والتي وجه بها الرئيس السيسي مثل التوسع في استخدام أساليب الري الحديث، والميكنة الزراعية، واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائي والمقاومة للاجهادات البيئية والجفاف والحرارة، كذلك الأمصال واللقاحات البيطرية، واستنباط أصناف جديدة من التقاوي وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية.

وافتتح وزير الزراعة معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء، ويضم المعمل أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

كما جرى بحث سبل التعاون بين بحوث الصحراء وشركة شلاتين للثروة المعدنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وهدف اللقاء إلى مناقشة مقترحات للتعاون وضرورة تنفيذ برامج مشتركة لتنفيذ رؤية الدوله للتنميه المستدامة.

واجتمع وزير الزراعة مع الفريق البحثي لتجربة زراعة نبات الكسافا حيث وجه بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها.

توزيع التقاوى على المزارعين بالمجان

وأشار المركز إلى تنظيم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الصحراوية، في إطار مبادرة حياة كريمة، إذ جرى عمل عدد 35 حقلا إرشاديا تعليميا في هذه المناطق، وتوزيع التقاوى على المزارعين بالمجان لتشجعهم على زراعته، كما جرى توزيع 3 آلاف شتلة أكاسيا التي تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية.

ولفت المركز إلى تخريج أول دفعه من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • معهد البحوث الصناعية أصدر تقريره السنوي: ما زلنا نسجّل تقدماً في العمل والنشاطات
  • ماس كهربائي سبب حريق «بحوث الدقي» .. ولا توجد شبهة جنائية
  • أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية
  • إخماد حريق مبنيىمركز البحوث بالدقي
  • قرار من النيابة العامة بشأن حريق مركز البحوث الزراعية
  • إخماد حريق داخل مركز البحوث فى الدقى دون إصابات
  • تزويد 45 مقسم اتصالات ضوئي بالطاقة الشمسية في حمص
  • ذمار.. مكتب الزراعة ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا