موقع 24:
2024-07-06@13:00:36 GMT

روسيا تتحرك لدعم الروبل

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

روسيا تتحرك لدعم الروبل

أعلن المصرف المركزي الروسي، الأربعاء، عن خطة لزيادة دعمه للروبل، بعدما تراجعت العملة الوطنية بشكل كبير، إثر 18 شهراً من العقوبات الغربية المفروضة رداً على الهجوم العسكري على أوكرانيا.

وأفاد بنك روسيا أنه سيبيع بين 14 و22 سبتمبر (أيلول) 21.4 مليار روبل يومياً (218.5 مليون دولار) من العملات الأجنبية في السوق، أي ما يعادل 10 أضعاف الكمية التي يبيعها حالياً بشكل يومي.

ربط البنك المركزي الخطوة بمدفوعات مقبلة لسندات عملات خارجية تصدرها الحكومة تعرف باسم "يوروبوند".

وقال بنك روسيا: "ستدفع وزارة المال بالروبل لحاملي يوروبوند بما يتوافق مع الإجراءات المتبعة، وبالتالي قد يؤدي جزء من حملة هذه السندات إلى طلب إضافي على العملات الأجنبية".

#الدولار يتجاوز 98 روبل لأول مرة منذ 15 أغسطس https://t.co/q5PNNUI5M8

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2023

فرضت الحكومة الروسية تسديد هذه السندات بالروبل، على الرغم من أنها مقوّمة بالعملات الأجنبية بعد العقوبات الغربية.

وستساعد عملية البيع الإضافية في البنك المركزي "في الاستجابة إلى طلب إضافي محتمل على العملات الأجنبية، وخفض التقلبات في السوق خلال تلك الفترة".

وبينما تعافت قيمة الروبل بعدما تراجعت في أعقاب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بفضل إجراءات اتخذتها السلطات، إلا أنها تتراجع منذ عام.

هل يستطيع المصرف المركزي الروسي لجم تدهور الروبل؟ https://t.co/3W2IVi6ZI4 pic.twitter.com/00OgaS6p3q

— 24.ae (@20fourMedia) August 17, 2023

وتراجعت بشكل كبير مطلع أغسطس (آب) لتحطم مستوى 100 روبل للدولار، لأول مرة منذ الفترة التي تلت مباشرة انطلاق العملية العسكرية.

ورفع بنك روسيا معدل الفائدة الأساسي من 8.5 إلى 12% من أجل جلب الاستقرار إلى الروبل، والسيطرة على التضخم المرتفع.

ساعد ذلك في تحسن الروبل إلى أقل من 94 مقابل الدولار، لكنه تراجع ببطء إلى 98 للدولار حالياً.

اندلع نزاع في الأسابيع الأخيرة بين الحكومة وبنك روسيا، حيث  تعارض حاكمته إلفيرا نابيولينا أي تدخل إضافي للحكومة في الاقتصاد لتجنب إضعافه أكثر.

في الأثناء، يؤيد وزير المال أنتون سيلوانوف تعزيز سيطرة الحكومة على حركة رأس المال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الروبل الروسي الروبل

إقرأ أيضاً:

مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد

قالت السلطات الروسية في منطقة كراسنودار إن عدة مستودعات نفط اشتعلت فيها النيران بعد هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة خلال الليل.

وذكرت السلطات أن الحرائق نجمت عن حطام طائرات مسيرة أسقطت في منطقتي بافلوفسكي ولينينجرادسكي جنوب البلاد.

هذا وأكدت القوات الجوية الأوكرانية، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية تم إطلاقها في هجوم خلال الليل. وأضافت أن الطائرات المسيرة جرى إسقاطها فوق 12 منطقة عبر البلاد.


وفي آخر المستجدات، نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين قولهم إن هجوما بطائرات مسيرة روسية على مدينة سومي بشمال أوكرانيا في وقت مبكر السبت أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن شبكة المياه المحلية وانقطاع إمدادات المياه.

وذكرت إذاعة سوسبيلن، أن المدينة الواقعة في شمال شرق العاصمة كييف شهدت سلسلة انفجارات. ونقلت عن مسؤولين بالبلدية قولهم إن إمدادات المياه انقطعت مؤقتا.

وتتعرض منطقة سومي لقصف شبه يومي من مواقع روسية عبر الحدود. ونفذت القوات الروسية توغلا عبر الحدود في أيار/ مايو الماضي في منطقة خاركيف المجاورة، وأشار مسؤولون إلى تعزيز دوري للقوات بالقرب من منطقة سومي.

من جهته، قال الحاكم العسكري لإقليم دونيتسك المحاصر فاديم فيلاشكين٬ إن 5 أشخاص على الأقل قتلوا في هجوم روسي استهدف مدينة سيليدوف بشرق أوكرانيا باستخدام قنبلتين موجهتين.


وفي الأشهر الأخيرة، استهدفت الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية بشكل متزايد منشآت الطاقة الأوكرانية وبدأت أوكرانيا بتنفيذ عمليات انقطاع التيار الكهربائي بشكل متتابع في 15 أيار/مايو الماضي لكنها زادت بشكل كبير في الأسابيع التالية.

وقال فيلاشكين ومكتب المدعي العام في بيانين منفصلين على وسائل التواصل الاجتماعي إن 11 شخصا على الأقل أصيبوا في الهجوم. وأوضح البيانان أن القنبلتين استهدفتا مباني إحدى الشركات.

 وفي 29 حزيران/يونيو الماضي، زعمت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت 6 طائرات بدون طيار أطلقتها أوكرانيا فوق مناطق بريانسك، وتفير، وبيلجورود، بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم المحتلة.

مقالات مشابهة

  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • البنك المركزي يصدر تعليمات حول مراجعة عمليات الصرف وكذلك آلية جديدة لتوفير العملة الأجنبية للمسافرين ..
  • “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي اليوم
  • وحدة الحرس البلدي للخدمات العامة تواصل جهود النظافة وجباية المال العام
  • تعليق مهم لمجلس الوزراء بشأن توفر العملة الأجنبية في مصر
  • تباين أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بداية اليوم الخميس 4 يوليو
  • البنك المركزي الروسي يخفض الدولار ويرفع اليورو أمام الروبل
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف