أبرزت قناة المملكة الأردنية الاجتماع الموسع للجنة التنسيقية العليا بين الأردن وإسرائيل على مستوى الخبراء في مدينة العقبة، وذلك للتباحث حول عدد من الملفات التي تُعنى بالتنسيق لغايات القضايا المشتركة في عدة مجالات، بحسب ما ذكرت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأربعاء.

وذكرت القناة الأردنية أن الاجتماع جاء بناءً على مخرجات اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل عام 1994، وبالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بالمواضيع المشتركة في البلدين وحسب البروتوكول النهائي بين العقبة وإيلات والمنبثق عن اتفاقية السلام" وفق بيان للسلطة.

وأشارت القناة قائلة   "تمخض عن تلك التفاهمات الوصول إلى زيادة أعداد العمال الأردنيين بنحو 1150 عاملاً أردنياً، فضلاً عن 3200 عامل يعملون منذ سنوات سابقة في مدينة إيلات".

وبحث الاجتماع "أوضاع العمالة الأردنية بما يضمن وضع وجودة العمل لهم داخل المنشآت المستهدفة في المدينة المشاطئة لخليج العقبة" على ما ذكر البيان.

ولفتت الي البحث في مجالات التعاون في الأمور الزراعية والتكنولوجيا الحيويّة في القطاعات الزراعية ومنها الزراعات السمكّية في المياه المالحة بما يتواءم مع المصلحة الوطنية".

وتناولت اللجنة التي تترأسها من الجانب الأردني سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة "اقتراحاً لبدء خطوط الطيران المباشر، وذلك من شأنه زيادة أعداد السائحين لمنطقة العقبة، وتسهيل عبور الأفواج السياحية العالمية التي تستخدم مطار إيلات، فضلاً عن المجموعات السياحية العابرة نحو الجانب الأردني".

كما اكد الجانب الأردني على وضع إدارة المناطق الساحلية المشتركة بما يخدم استدامة العمق الساحليّ والمحافظة على البيئة البحرية في خليج العقبة وشواطئها والتنسيق ومنع رميّ المخلفات الضارة ببيئة البحر الأحمر".

وفيما يخص الحفاظ على البيئة في منطقة العقبة "تم التباحث في عدة أمور مشتركة للحفاظ على التوازن البيئي وديمومة مراصد الطيور المستوطنة والمهاجرة غير الضارة، وذلك من خلال مكافحة الطيور الضارة ومنها الغراب الهندّي القادم من بلاد شرق آسيا مع السفن والذي يخلف أضراراً على التنوع الأحيائي والمزروعات، وأيضاً الحشرات الضارة" إضافة إلى التأكيد على "نظافة الشواطئ من العبث خصوصًا المرجانية منها

الأردن يطالب بمحاسبة سلطات الاحتلال على انتهاكاتها وجرائمها في القدس أصاب 12 شخصًا.. حادث مروري مروع يفجع الأردن| تفاصيل

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأردن: عبور 120 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى غزة

أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية عبور 120 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية لأهل غزة الأسبوع الحالي، سيتم توزيعها على أهلنا من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع.

وتحمل الشاحنات وجبات جاهزة وطرودا غذائية وطحينا وأرزا وملابس وبطانيات، وتم تسيير المساعدات من قبل القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي (WFP)، بدعم من الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الأهلية والدولية.

وقال الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي في بيان اليوم الخميس، إن الجهود الأردنية لم تتوقف يوما رغم استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف الشبلي قائلا "نعمل على مدار الساعة لاستقطاب المزيد من المتبرعين وإرسال المزيد من المساعدات وزيادة عدد الشاحنات المرسلة من الأردن للأهل في غزة".. موضحا أن العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة حتى اليوم وصلت إلى 2897 شاحنة و53 طائرة عبر العريش.

اقرأ أيضاًالمنظمات الأهلية الفلسطينية: الواقع الإنساني يزداد قساوة على سكان قطاع غزة

الاحتلال يواصل جرائمه.. اغتيال مراسل ومصور قناة «الجزيرة» وسط غزة

فتح: إسرائيل فشلت في تحقيق أهم أهداف حربها على غزة بسبب موقف مصر الرافض للتهجير

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: لا يجوز أن يكون مستقبل المنطقة مرهوناً بالانتقامية الفجة لنتنياهو
  • نائب يقترح بتكليف رئيس الهيئة التنسيقية العليا بين المحافظات محافظا لكركوك
  • نائب:كلفة مشروع انبوب نفط البصرة / عقبة =28 مليار دولار
  • الأردن: عبور 120 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • نائب يقدم ثلاث حقائق عن مشروع أنبوب العقبة: سيمرّ بذي قار وطرحه النظام السابق
  • نائب يقدم ثلاث حقائق عن مشروع أنبوب العقبة: سيمرّ بذي قار وطرحه النظام السابق- عاجل
  • أمل عربي جديد.. لاعب الأردن للملاكمة زياد عشيش يتأهل لربع نهائي الأولمبياد
  • رئيس الأركان العامة للجيش يترأس اجتماع اللجنة العليا لشؤون الضباط
  • عاجل: اجتماع طارئ للجنة الأمن القومي الإيراني بعد اغتيال إسماعيل هنية
  • حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني يعلن أسماء مرشحيه للانتخابات النيابية