سبتمبر 6, 2023آخر تحديث: سبتمبر 6, 2023

المستقلة/- وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى كييف في زيارة غير معلنة هي الأولى له منذ عام للعاصمة الأوكرانية.

و من المتوقع أن يعلن عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية بقيمة 175 مليون دولار إلى 200 مليون دولار خلال الزيارة التي تستغرق يومين، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس، مع حزمة أكبر بقيمة أكثر من مليار دولار متوقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لمسؤول كبير في وزارة الخارجية.

وسيلتقي بلينكن بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا والرئيس فولوديمير زيلينسكي.

و تأتي الزيارة بعد وقت قصير من قيام زيلينسكي بإقالة وزير دفاعه وسط عدد من فضائح الفساد المتعلقة بالمعدات العسكرية، و مع استمرار الهجوم العسكري المضاد لأوكرانيا في جنوب شرق البلاد.

و كثيرا ما نقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم انتقادهم للهجوم المضاد باعتباره بطيئا للغاية و سيئ التخطيط، الأمر الذي أزعج المسؤولين الأوكرانيين.

وقال مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه لرويترز إن بلينكن أراد الحصول على تقييم مباشر للهجوم المضاد خلال الرحلة.

و قال المسؤول: “الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم”. “نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدمًا في الأسابيع المقبلة.”

و في الساعات التي سبقت وصول بلينكن، شنت روسيا موجة جديدة من الهجمات الجوية على العاصمة، حيث أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية صواريخ، حسبما زعم المسؤولون الأوكرانيون. و سمع دوي انفجارات قوية في كييف قبل الساعة السادسة صباحا.

المصدر:Antony Blinken arrives in Ukraine for surprise visit | Ukraine | The Guardian

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

المغرب يعزز أسطول مقاتلات إف 16 بأنظمة الحرب الإلكترونية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

بدأ المغرب منذ عام 2018 في تعزيز قدراته الجوية بشكل كبير، حيث أبرم اتفاقيات تسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة تصل إلى حوالي 7 مليارات دولار لتعزيز ترسانته العسكرية الجوية، وفقًا لبوابة export.gov الأمريكية للصادرات. 

وأشار نفس المصدر إلى أن أول صفقة للسلاح الجوي أبرمها المغرب مع أمريكا في تلك الفترة كانت صفقة اقتناء 25 طائرة حربية من مقاتلات F-16 المدمرة، بقيمة مالية تصل إلى 4.8 مليار دولار. وتلتها صفقة أخرى في عام 2019 تتعلق بصيانة هذه المقاتلات من الناحية التقنية والتدريب على استعمالها، بقيمة مالية بلغت 250 مليون دولار.

وفي صفقة جديدة، أبرم المغرب والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية يستفيد منها سلاح الجو المغربي بأنظمة الحرب الإلكترونية Viper Shield لمقاتلات الـ F-16 Viper، بقيمة تصل إلى 520 مليون دولار. وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس الخميس أن العقد سيمكن من إنتاج أنظمة الحرب الإلكترونية، والتي ستستفيد منها جيوش المغرب، بلغاريا، تايوان، البحرين، وسلوفاكيا.

ويتعلق هذا العقد الذي تم منحه سابقًا لشركة Lockheed Martin Aeronautics بالمبيعات العسكرية الأجنبية لمجموعة الحرب الإلكترونية Block 70/72 F-16 Viper Shield. 

ويمدد هذا العقد الاتفاقية الحالية طويلة الأجل، مما يمكن الشركة من بدء عمليات الإنتاج للمبيعات العسكرية الأجنبية لصالح العديد من البلدان من ضمنها المملكة المغربية. ومن المقرر أن يتم تسليم هذه المعدات العسكرية المتطورة بحلول 30 يونيو 2028.

المقاتلات الجديدة من إف-16 تعتبر من الجيل الجديد والمتطور، وتتميز بالفعالية الكبيرة في المواجهات الجوية وتوجيه الضربات العسكرية بدقة عالية وسرعة فائقة.

مقالات مشابهة

  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • زيلينسكي يطلب مزيدا من الدفاعات الجوية بعد الضربات الروسية الأخيرة على أوكرانيا
  • سعر سبيكة الذهب في مصر الأحد 30 يونيو 2024.. مفاجأة لأول مرة
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • صندوق النقد يمنح أوكرانيا 2.2 مليار دولار لتعزيز موازنتها
  • المغرب يعزز أسطول مقاتلات إف 16 بأنظمة الحرب الإلكترونية
  • البنتاغون يوقع عقدا بقيمة 1.4 مليار لإجراء تقييم كامل لمشاكل الأمن القومي الأمريكي
  • أوكرانيا: الشركاء الدوليون سيقدمون 60 مليار دولار مساعدات سنوياً