عرضت رئيس الجمعية الكويتية لأمن المعلومات الدكتورة صفاء زمان أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال المعرفة خلال ورشة (التطبيقات الذكية المعرفية) في مكتبة الكويت الوطنية ضمن فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي 15).

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة صفاء زمان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الورشة تناولت أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الذكية والمعرفية بهذا المجال، موضحة أن الذكاء الاصطناعي تقنية قائمة على إعطاء الآلة خصائص بشرية في التعلم أو الإحساس أو الحركة.

وزير المالية: نعمل على إيجاد وسائل تعزز من الإيرادات غير النفطية دون التأثير على الحالة المعيشية للمواطن منذ ساعة «الأبحاث» اعتمد ميزانيته السنوية ومشاريعه التنموية منذ ساعتين

وأضافت أن هذه المعرفة متنوعة وتتضمن مختلف مجالات الحياة في الصحة والتعليم والثقافة وغيرها، مبينة أنه في هذه الورشة تحديدا تم عرض أبرز تطورات المعرفة على الصعيد الثقافي تزامنا مع فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي 15).

وذكرت أن التطبيقات الذكية قائمة على ثلاث طرق رئيسية الأولى عبر بناء المواقع والتطبيقات وتناولت خلال الورشة أبرز التطبيقات المستخدمة على صعيد المكتبات والكتب.

وأشارت إلى أن الطريقة الثانية قائمة على استخدام وسائل تفاعلية منها (لنكات) و(باركود) بالإضافة إلى الواقع الافتراضي والمعزز مستعرضة أبرز تطبيقات في هذا المجال.

وبينت أن الطريقة الثالثة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي إذ شهدت على تنوع وإثراء معرفي جديد عبر تطبيقات متنوعة ومن أشهرها (chat GPT) وقدمت خلال الورشة عرضا لكيفية استخدامه والبحث من خلاله.

وعرضت الورشة أهم وأبرز التطبيقات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال المعرفة وكيفية استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز لبناء محتوى تفاعلي إلى جانب كيفية استخدام هذه التقنية في مجال المكتبات والكتب الالكترونية وتحويل المكتوب منها إلى كتب مسموعة.

وقالت إن الورشة تطرقت كذلك إلى أهم المخاطر المحتملة للمحتوى الالكتروني وكيفية الحد منها وسبل الحماية.

يذكر أن الجمعية الكويتية لأمن المعلومات تأسست في 9 مايو 2019 وتعنى بالأمن المعلوماتي في مجال الاتصالات والتكنولوجيا والإعلام وغيرها.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: تقنیات الذکاء الاصطناعی التطبیقات الذکیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل لتطوير سياسات تنمية الثروة الحيوانية في اليمن

يمانيون../
نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية اليوم ورشة عمل تهدف إلى وضع الأسس العلمية والقواعد والشروط والمعايير اللازمة لبناء السياسات العامة لتطوير الثروة الحيوانية، مستندة إلى المنهجية القرآنية.

أبرز وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، الدكتور رضوان الرباعي، أهمية الاعتماد على المرجعيات الأساسية في صياغة هذه الأسس. وأوضح أن العملية ستتضمن الاستناد إلى القرآن الكريم، والتوجيهات الإلهية، ورؤية قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وكذلك الهوية الإيمانية والرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، بالإضافة إلى الأبحاث والدراسات والمعايير الدولية التي تتلاءم مع البيئة اليمنية.

أكد الدكتور الرباعي أن الورشة تمثل فرصة نوعية تهدف إلى تحديد معايير عامة تسهم في تصحيح السياسات المتعلقة بالثروة الحيوانية وتعزيزها كأحد المصادر الحيوية للأمن الغذائي.

وشدد على أهمية استيعاب الملاحظات والمقترحات المقدمة من المشاركين، والتي ستدعم الوزارة في وضع سياسات فعالة لرفع قطاع الثروة الحيوانية.

تضمن برنامج الورشة عرضاً يتعلق بهيكلة السياسات الخاصة بالثروة الحيوانية، وتم توزيع استمارات على المشاركين من المهندسين والباحثين والأطباء البيطريين والخبراء في هذا القطاع، لجمع اقتراحاتهم بهدف الوصول إلى معايير أساسية علمية واضحة. وقد شهدت الورشة العديد من المداخلات القيمة من المشاركين.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • ورشة عمل حول "الحماية القانونية للملكية الفكرية في البيئة الرقمية"
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة
  • ورشة عمل لتطوير سياسات تنمية الثروة الحيوانية في اليمن
  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • تقديراً لتميزه العلمي.. جامعة ستانفورد تختار عميد الهندسة والحوسبة بكلية ليوا ضمن قائمة علماء الذكاء الاصطناعي البارزين دولياً