متابعة بتجــرد: في رصيد الفنان السعودي محمد عبده مئات الأعمال الغنائية الخالدة في أرشيف الأغنية السعودية خصوصاً، والخليجية عموماً،

وقد لا يعرف كثيرون أن محمد عبده كان قد ظهر ممثلاً في مسلسل وحيد، هو “أغاني في بحر الأماني”، عام 1969، مع المخرج المصري نور الدمرداش، الذي أخرج المسلسل عن قصة الكاتب لطفي زيني، والسيناريست فهيم القاضي، وشارك عبده بطولة المسلسل، الفنانون: فاطمة مظهر، وحسن دردير، ولطفي زيني، وعلية عبدالمنعم، وفيفي سعيد.

وتم تصوير العمل، الذي عرضه التلفزيون السعودي الرسمي آنذاك، بين الرياض والقاهرة.

والمسلسل عبارة عن عمل تراثي غنائي، يحكي قصة المطرب الشاب “هاني”، الذي أدى عبده دوره، والذي يعاني تصرفات عمه “مشقاص” المنتمي للطرب القديم، والذي يريد أن يحذو “هاني” في الغناء حذو المطرب الراحل “كردوس”، ويشرب “هاني” وعمه عن طريق الخطأ مشروباً يجعلهما يدخلان في نوبة نوم عميقة، ليظهر لهما “كردوس” في المنام، وتدور الحكاية حول رغبة “هاني” بتقديم أعمال جديدة، بينما يصر عمه على أن ينتمي بصوته إلى الغناء القديم.

وفنان العرب ، معروفة رحلته الفنية بين الجمهور، لا بد من العودة إلى بداياته الفنية، التي انطلقت مع عالم الغناء في سن مبكرة، وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، في بداية الستينيات، عن طريق عباس فائق غزاوي، الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده، عندما غنى في الإذاعة في برنامج “بابا عباس” عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.
سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت برفقة غزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري محمد محسن، الذي أخذ من زمخشري كلمات “خاصمت عيني من سنين”؛ ليغني محمد عبده أغنية خاصة به، بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه، ومنها أغنية “قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة”، وسُجلت الأغنية وعاد عبده إلى أرض الوطن ودخل إلى ساحة الغناء بقوة، وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي، الذي كان له تأثير واضح في حياته الفنية، والموسيقار طارق عبدالحكيم الذي قدم له لحناً رائعاً من كلمات الشاعر المعروف ناصر بن جريد، بعنوان “سكة التايهين، والذي قدمه عام 1966.
ووجد محمد عبده أنه بحاجة إلى التلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبدالحكيم وعمر كدرس، التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية “خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا”، التي قدمها على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعاً له على خوض التلحين الذاتي، مع كلمات أغنية الشاعر “الغريب”، وهي أغنية “الرمش الطويل” عام 1967. يومها، وزعت هذه الأسطوانة ثلاثين ألف نسخة، ومعنى ذلك نجاح محمد عبده، وانتشاره فنياً في جميع أرجاء السعودية بمختلف مناطقها، وفي دول الخليج المجاورة، والعالم العربي. وبعد “الرمش الطويل” جاءت رائعة طارق عبدالحكيم) “لنا الله” من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي عام 1967.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبدالله الفيصل، في رائعته التي بعنوان “هلا يابو شعر ثاير” من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينيات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده، لقيامه بتطوير الفن السعودي.

main 2023-09-06 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: محمد عبده

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات منصور بن زايد.. الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بمسيرة الشيخ سرور بن محمد آل نهيان الوطنية

بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، خصص الأرشيف والمكتبة الوطنية قاعة لتوثيق مسيرة سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وإنجازاته التاريخية. يأتي إنشاء قاعة الشيخ سرور بن محمد آل نهيان انطلاقاً من اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بجمع ذاكرة الوطن وحفظها، وحرصه على جمع الوثائق والسجلات التاريخية بوصفها أصولاً وطنية ثمينة، والوثائق الشخصية التاريخية التي تحفظ للأجيال بهدف تعزيز الهوية الوطنية، وضمان استدامة المعرفة وإثرائها.

وتضاف هذه المقتنيات الثمينة إلى الرصيد الأرشيفي لقيمتها التاريخية التي تثري ذاكرة الوطن بالمعلومات التاريخية في مختلف المجالات ما يجعلها تكمل الوثائق التاريخية التي يقتنيها الأرشيف والمكتبة الوطنية. ويتجلى في قاعة الشيخ سرور بن محمد اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بتقديم الوثائق والسجلات التاريخية رقمياً بواسطة التقنيات الحديثة والمتطورة، بأشكالها التقليدية.

ويحثّ الأرشيف والمكتبة الوطنية على التعامل مع المعلومات والسجلات الحكومية بوصفها أصولاً وطنية، وتحويل أصول المعلومات والسجلات التاريخية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية وهوما يأتي في سياق الاستراتيجية الوطنية. وتحتوي القاعة على وثائق مكتوبة، وأفلام وثائقية تحكي جوانب من سيرة سمو الشيخ سرور بن محمد برفقة المؤسس والباني المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- إذ حاز سموه على ثقة الشيخ زايد منذ تسلمه حكم إمارة أبوظبي.

أخبار ذات صلة بحضور محمد بن راشد ومنصور بن زايد ..حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقية لبناء «محطة الفضاء القمرية» منصور بن زايد: نواصل تعزيز نهجنا في حماية البيئة انطلاقاً من رؤيتنا بشأن الاستدامة

وتقدم القاعة للزوار صفحة مهمة من تاريخ الدولة تكشف عن جهود أحد رجالاتها الذين لهم بصماتهم الخالدة ، إذ تحتوي أيضاً على سيرة ذاتية لسمو الشيخ سرور، وأهم المناصب التي شغلها في الفترة من 1966 -2003م وتعرض على عدد من الشاشات الجدارية الكبيرة أفلام وثائقية يحكي فيها سموه عن جوانب من رفقته للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة وازدهارها، ويشيد بمسيرة الدولة المظفرة في ظل قيادتها الرشيدة، وفي القاعة بعض مقتنيات سموه.

ويأتي تخصيص قاعة لسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية إثراء لمجتمعات المعرفة، وعرفاناً بالدور الوطني الذي أداه سموه في مسيرة نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة وتقدمها وازدهارها وتعد هذه القاعة نافذة تطل منها الأجيال على إنجازات الرجال المخلصين والقادة الذين لم يدخروا جهداً في سبيل الوطن، وهذا مما يعزز في نفوسهم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة ويرسخ لديهم الهوية الوطنية. وتؤكد "قاعة الشيخ سرور بن محمد آل نهيان" أهمية التوثيق وارتباطه بحياة الأمم، واهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بتوثيق سير الشخصيات المميزة التي قدمت أعمالاً جليلة للوطن .

وتعد هذه القاعة بثراء محتواها محطة مهمة وبارزة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وحاضرها لما لها من أهمية في إرساء المكانة المرموقة لها بين الدولة المتقدمة على خريطة العالم، كما أنها تؤكد اهتمام الأرشيفات الخاصة بالعائلات والأفراد والمؤسسات والتي يمكنها أن تستكمل ذاكرة الوطن التي يحتفظ بها الأرشيف والمكتبة الوطنية للأجيال، بما يحفز على مواصلة المسيرة المظفرة حتى تحقق دولة الإمارات العربية المتحدة تطلعاتها لتكون بين أكثر دول العالم تقدماً مع حلول الذكرى المئوية لقيام الدولة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • محمد عبده وجماع بين الدهشة والإبداع
  • بعد طرحها.. اقرأ كلمات «تنكر» لـ ويجز | فيديو
  • بعد طرحها.. كلمات أغنية «100 إحساس جديد» لـ وائل جسار
  • علي قدورة يكشف كواليس اعتزاله الغناء: ربنا فتحلي أبواب رزق.. فيديو
  • شخص يعتق طيره الذي يمتلكه منذ 21 عاماً ..فيديو
  • منصور بن زايد يفتتح قاعة سرور بن محمد في مبنى «الأرشيف»
  • منصور بن زايد يفتتح قاعة الشيخ سرور بن محمد في مبنى الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • بتوجيهات منصور بن زايد.. الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بمسيرة الشيخ سرور بن محمد آل نهيان الوطنية
  • أصالة تعلق على حفلي محمد عبده في الرياض: المطرب الأول والأهم
  • مؤامرة التهجير تتحطم على صخرة الصمود الفلسطيني.. المقترح الأمريكي الإسرائيلي يعيد للأذهان ذكريات "النكبة".. والقاهرة حجر عثرة أمام حلم "إسرائيل الكبرى"