اعتبرت التنسيقية الوطنية لعائلات المغربيين المعتقلين والعالقين بسوريا والعراق، أن السلطات المغربية "تتحمل كامل المسؤولية عن كل ما يقع لأبنائها هناك".

إقرأ المزيد وزير الخارجية التركي: النزاعات في شرقي سوريا هي البداية فقط

وفي بيان لها،  انتقدت التنسيقية ما أسمته "المماطلة في حل هذا الملف والتباطؤ في اتخاذ قرار الترحيل إلى أرض الوطن"، مطالبة بـ"الاستعجال في إرجاع ما تبقى من المغاربة المعتقلين والمحتجزين بسوريا والعراق إلى أرض وطنهم، خصوصا بعد ارتفاع حالة الفوضى داخل المخيمات، وغياب أبسط الشروط الإنسانية".

وأشار البيان إلى أن "العائلات لديها تخوف كبير على أبنائها، أكانهوا من المعتقلين داخل السجون أو من المحتجزين في المخيمات، لأنهم لا يعلمون شيئا عن مصيرهم".

ونقلت "هسبريس" عن منتسبة للتنسيقية  قولها إن البيان جاء عقب "الأخبار التي توصلت بها التنسيقية من خلال متابعة الأحداث السياسية التي تروج في شمال شرق سوريا، حيث علمت التنسيقية بأن هناك حربا دامية تدور بين العشائر و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)".

وتابعت: "أبناؤنا متهمون بالانتماء لـ"داعش"، ولا ندري كيف سيتم التعامل معهم إذا سيطرت العشائر على المخيمات؟ هل سيتم إعدامهم أم ماذا؟"،

وناشدت السلطات "التحرك قبل أن تعود المنطقة ساحة قتال ويصبح أبناؤنا ضحايا مثلما كانوا ضحايا في الأول"، مضيفة: "لا نعرف مصير أبنائنا، لقد أخطؤوا ووصلوا إلى هناك وعرفوا أنهم أخطؤوا، وكل ما نريده اليوم هو إعادتهم.. السلطات سبق أن أعطتنا وعودا لم تنفذها وما زلنا ننتظر تنفيذها إلى يومنا هذا".

وتدور اشتباكات منذ يوم الأحد في محافظة دير الزور، على خلفية توقيف "قسد" قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل، المعروف بـ"أبو خولة"، في مدينة الحسكة، ما أثار توترا تطور إلى اقتتال في مناطق قريبة من حقل كونيكو للغاز في ريف دير الزور الشرقي، حيث توجد قاعدة للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

ويضم مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية مقاتلين محليين ويتولى أمن المناطق في دير الزور التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية بعد دحر تنظيم الدولة الإسلامية من المحافظة.

وتتألف "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة من فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، وتتمركز على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم محافظة دير الزور.

وتتولى الإدارة الذاتية الكردية و"قسد" التي يشكل جناحها العسكري هيئة إدارة مناطق سيطرتها، خصوصا ذات الغالبية العربية عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية، في محاولة للتخفيف من الحساسيات العربية-الكردية.

المصدر: RT + "هسبريس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب أخبار سوريا تويتر داعش دير الزور غوغل Google فيسبوك facebook دیر الزور

إقرأ أيضاً:

مروحيات تُجلي مئات السياح العالقين في منتجع سويسري إثر انهيار طيني

أجلت طواقم طائرات الهليكوبتر عشرات السياح العالقين في أحد أشهر المنتجعات الجبلية بسويسرا، بعد أن تسبب انهيار طيني في قطع الطريق المؤدي إليه، مع توقعات بعدم إعادة فتحه قبل الأسبوع المقبل.

اعلان

وقادت فرق الإنقاذ التابعة لشركة "إير زيرمات" عملية إنقاذ طالت حوالي 2200 سائح، أغلبهم سويسريون، كانوا محاصرين في منتجع ساس ببلدية فاليه الجنوبية. 

ووفقًا لوسائل الإعلام السويسرية، جاء ذلك بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت طوال الليل وحتى يوم الخميس في فيضانات طالت عدة أنهار في وادي ساس، بين بلدتي ستالدن وساس بالين.

وأوضحت سلطات فاليه، أن الطريق الرئيسي سيبقى مغلقًا حتى أوائل الأسبوع المقبل على الأقل، مما جعل طواقم الهليكوبتر الوسيلة الوحيدة للوصول أو المغادرة.

تم إغلاق طريق في إيستن بعد انهيار أرضي، 6 سبتمبر 2024Andrea Soltermann/andrea@soltermann.photo.andreasoltermann.photo.+41 78 670 77 71

ويوم الجمعة، بثت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية RTS مشاهد لطوابير طويلة من السياح، بينهم أشخاص يرتدون ملابس التنزه، وهم ينتظرون انطلاق رحلات الإجلاء.

تم تنظيم الرحلات بالتعاون مع شركة "إير زيرمات" بعد الحصول على الموافقة الرسمية من المكتب الفيدرالي للطيران المدني.

وقال متحدث باسم شركة "إير زيرمات"، إنه لم يتمكن على الفور من تقدير عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في العملية التي جرت في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة.

Relatedشاهد: البحث عن العالقين في المناطق المتضررة من الفيضانات في مناطق سيبيريا الروسيةمقتل 3 أشخاص جراء انهيار ارضي في جبال الالب الايطاليةانهيار ثلجي يودي بحياة اربعة اشخاص على الأقل في جبال الالب الفرنسية

وأشار إلى أن بعض السياح كانوا مستمتعين بالبقاء في الموقع.

من جانبه، أشار سيمون بومان، المتحدث باسم وحدة الأزمة الإقليمية، إلى أن هناك العديد من كبار السن بين العالقين، وقد فضل بعضهم البقاء لحين استئناف حركة المرور.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل عشرات الاثيوبيين بينهم نساء وأطفال جرّاء انهيارات طينية أحدثتها الأمطار في جنوب البلاد شاهد: قتلى ومفقودون جراء فيضانات وانهيارات طينية مميتة في سريلانكا مقتل 18 شخصا على الأقل في انهيارات طينية غربي كولومبيا انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية سويسرا تدفق وحليّ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى يعرض الآن Next الجزائر تنتخب رئيساً من بين 3 مرشحين... وتبون الأوفر حظا يعرض الآن Next رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا يعرض الآن Next بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين يعرض الآن Next إعصار ياجي يضرب هونغ كونغ ويواصل مسيرته نحو الصين: أضرار كبيرة وتأثيرات على حركة الطيران اعلانالاكثر قراءة مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية فرنسا: الضحية المغتصبة من عشرات الذكور بدعوة من زوجها تدلي بشهادتها أمام المحكمة ملك الماوري الذي دعا إلى الوحدة في نيوزيلندا يوارى الثرى.. غاب ملك وحضرت ملكة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر الاتحاد الأوروبي إسرائيل أوروبا فولوديمير زيلينسكي عبد المجيد تبون روسيا الضفة الغربية فرنسا المجر غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تظاهرة أمام سفارة مصر في لندن تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين (شاهد)
  • مروحيات تُجلي مئات السياح العالقين في منتجع سويسري إثر انهيار طيني
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • طقس الغد.. الحرارة حول معدلاتها والجو صيفي عادي
  • هيئة مغربية: نظمنا 5400 مظاهرة دعما لقطاع غزة
  • عاجل - مسيرة لأهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة ترفع شعارات تطالب بصفقة تبادل
  • عاجل : قائد أنصار الله يكشف عن ترتيبات متطورة في الجانب العسكري ويتوعد الاحتلال بمفاجأة في البر
  • نشرة إنذارية: أمطار رعدية قوية متوقعة في عدة أقاليم مغربية نهاية الأسبوع
  • عاجل. ماكرون يعين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء بعد 50 يوما من الانتخابات الفرنسية
  • لا يعرف إلا «لغة الزور».. نتنياهو يلجأ للكذب للتغطية على فشله في غزة