موقع 24:
2024-09-09@06:52:43 GMT

أزمة "لاجئي إريتريا" تتفاقم.. وحكومة أسمرة تتهم الموساد

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أزمة 'لاجئي إريتريا' تتفاقم.. وحكومة أسمرة تتهم الموساد

يبدو أن أزمة اللاجئين الإريتريين في إسرائيل تزداد اتساعاً، وتمتد إلى الخارج، حيث أن الحكومة الإريترية أقدمت على اتهام الموساد الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات العالمية بـ"مضايقة الإريتريين".

وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن تصريحات الحكومة الإريترية تأتي على خلفية مشاهد نهاية الأسبوع الماضي في إسرائيل، عندما دارت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين في جنوب تل أبيب، الأحداث التي انتهت بسقوط أكثر من 170 جريحاً، بينهم عناصر من الشرطة، واعتقال 52 إريترياً تم وضعهم في الاعتقال الإداري.

واتهمت وزارة الإعلام الإريترية أجهزة الاستخبارات الكبرى بأنها "تحاول التشويش على صفوف الشعب الإريتري"، وقالت: "شجعوا الاضطرابات العنيفة في بعض البلدان لتعطيل التجمعات الوطنية والثقافية للإريتريين في جميع أنحاء العالم، وتأجيج قضايا سياسية أخرى".

وأكدت وزارة الإعلام الإريترية أنها ستكشف قريباً عما تصفه بـ"الأكاذيب"، بشأن الأشخاص الذين يطلقون على أنفسهم اسم "اللاجئين الإريتريين". 

אריתריאה מאשימה: המוסד וארגוני ביון עודדו הפגנות בעולםhttps://t.co/Hs09VAY6EJ pic.twitter.com/zcWibINo9v

— וואלה! (@WallaNews) September 6, 2023  مواجهات

وأصيب أكثر من 170 شخصاً بجروح في أعمال الشغب العنيفة التي وقعت يوم السبت الماضي بين مؤيدي النظام الإريتري ومعارضيه، وكان من بين الجرحى العشرات من ضباط الشرطة، ووجهت الكثير من الانتقادات إلى الشرطة بسبب كتابات على الجدران، وعدم أخذها بتحذيرات المجتمع المحلي بشأن توقع حدوث قدر كبير من العنف.

وجاءت تلك الأحداث بمناسبة عيد استقلال إريتريا الذي صادف السبت، وتم الاحتفال به في مهرجانات نظمتها سفارات البلاد في أماكن مختلفة.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الأحد الماضي، بشكل عاجل فريقاً وزارياً خاصاً لتقييم سبل التعامل مع المتظاهرين الإريتريين، وقال إن الاضطرابات التي وقعت يوم السبت "تجاوزت الخط الأحمر ولا يمكن التسامح معها".. وبحسب بيان صدر بعد الاجتماع، فإن من بين الخطوات التي تدرسها اللجنة الطرد الفوري للمشاركين.

وقال رئيس الوزراء: "أود أيضاً أن يقوم هذا المنتدى بإعداد خطة كاملة ومحدثة لإعادة جميع المتسللين غير الشرعيين إلى وطنهم"، ووصفت الصحيفة تلك الخطوة بأنها ليست سهلة ولها تداعيات دبلوماسية وقانونية ومحلية عديدة. 

How to deal with Eritrean expat clashes | The Jerusalem Post editorial ⚔️⬇️#TelAviv | #Protests | #Eritreahttps://t.co/HVDfYUG15c

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 4, 2023

وتحتفل إريتريا بـ"يوم الثورة" في الأول من سبتمبر (أيلول)، عندما اندلعت حرب الاستقلال عن إثيوبيا عام 1961، واستمرت 30 عاماً، ومنذ ذلك الحين يحكم أسياسي أفورقي البلاد الواقعة في منطقة القرن الإفريقي.

ويبلغ عدد طالبي اللجوء الإريتريين في إسرائيل 17,850 شخصاً، دخل معظمهم بشكل غير قانوني قبل عدة أعوام بحثاً عن فرص عمل وطلباً للجوء السياسي، فيما تطلق عليهم إسرائيل مسمى "متسللين" وليس لاجئين، وذلك لأنهم دخلوا بطريقة غير قانونية.

بداية الأزمة

ولم تكن تلك التوترات  الأولى من نوعها، حيث تعرض أحد طالبي اللجوء في عام 2019 للطعن حتى الموت جنوب العاصمة تل أبيب، وذلك في اشتباك بين مؤيدي ومعارضي الحكومة الإريترية في حرب على النفوذ بأحد الأحياء الفقيرة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الجيش الإسرائيلي إسرائيل إثيوبيا إريتريا

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)

أكد الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يسعى لإشعال المنطقة من خلال استمرار حكومته في الاستفزازات داخل المسجد الأقصى ومناطق الضفة الغربية، إضافة إلى تهجير المواطنين الفلسطينيين، موضحًا أن إسرائيل هي السبب الرئيسي وراء الأزمات التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك عمليات الهدم والتدمير والاعتقالات.

عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة خبير شئون إسرائيلية: الوضع بالضفة الغربية قابل للانفجار في ظل الاجتياحات المستمرة

وأوضح الحرازين، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن نتنياهو يسعى لخلط الأوراق في المنطقة بهدف مواصلة جرائم حكومته ضد الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، التي دعا فيها إلى تهجير الفلسطينيين ونقل نموذج قطاع غزة إلى الضفة الغربية، والتي دفعت وزير الخارجية الأردني للرد في مؤتمر مشترك مع نظيره الألماني، معتبرًا تلك التصرفات الإسرائيلية بمثابة إعلان حرب على المملكة الهاشمية الأردنية، مما يزيد من التوتر في المنطقة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن نتنياهو يحاول إيجاد ذرائع لمواصلة جرائمه ضد الفلسطينيين، مما يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي هو المشكلة الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، في ظل نهج حكومي يميني متطرف يسعى لإثارة الذعر وعدم الاستقرار.

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو بالمراوغة في أزمة الضفة
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • مسلح من الأردن يقتل 3 إسرائيليين على جسر الملك حسين
  • 16 صياداً يمنياً يعودون إلى الحديدة بعد 17 يوماً من التعذيب في سجون إريتريا
  • قطع الكهرباء واعتصام في الظلام داخل نقابة الصحفيين.. أزمة تنفيذ الأحكام القضائية تتفاقم
  • عائلة ناشطة أميركية تتهم إسرائيل رسميا بقتلها وتوجه طلبا لبايدن
  • عائلة ناشطة أميركية قتلت بالضفة الغربية تتهم إسرائيل وتطلب تحقيقا مستقلا  
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار