قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" تامير باردو إن إسرائيل تطبق نظام الفصل العنصري في الضفة الغربية.

إقرأ المزيد "أشرف على العميل المصري أشرف مروان".. وفاة رئيس الموساد الأسبق بأزمة قلبية حادة

وأضاف باردو في حديث لوكالة "أسوشيتد برس": "هنا دولة فصل عنصري، على أرض يخضع فيها شعبان لنظامين قانونيين اثنين، نعم هذه دولة فصل عنصري".

ولم يوضح باردو ما إذا كان اعتقاده هو هذا خلال ترؤسه الموساد في الفترة ما بين عامي 2011 – 2016، لكنه أكد اعتقاده بأن القضية الفلسطينية هي بين القضايا الأكثر إلحاحا في إسرائيل قبل برنامج إيران النووي الذي يعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهديدا وجوديا.

ولفت باردو إلى أنه "خلال ترؤسه للموساد حذر نتنياهو مرارا من أنه يجب تحديد حدود إسرائيل، أو المخاطرة بتدمير دولة اليهود".

إقرأ المزيد خبير يعلق لـ RT على فيلم في إسرائيل يروي تفاصيل احتراق جنودها بقاذفات اللهب المصرية

وتأتي تصريحات باردو وخطة الإصلاح الشامل في الوقت الذي تعمل فيه حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل، المؤلفة من أحزاب قومية متطرفة تدعم ضم الضفة الغربية، على ترسيخ سيطرة إسرائيل على المنطقة، في ظل تعهد بعض الوزراء بمضاعفة عدد المستوطنين الذين يعيشون حاليا في الضفة الغربية والذين يصل عددهم إلى نصف مليون.

وفي العام الماضي، أصبح باردو منتقدا صريحا لنتنياهو وجهود حكومته لإعادة تشكيل النظام القضائي، وتأتي "انتقاداته على خلفية خطوات حكومة الليكود التي قال إنها ستؤدي إلى تحول إسرائيل إلى ديكتاتورية".

إقرأ المزيد تقرير جديد للأمم المتحدة يعرض على محكمة لاهاي: إسرائيل دولة عنصرية

ويعد تقييمه الصريح للاحتلال العسكري الإسرائيلي يوم الأربعاء نادرا بين مواقف قادة حركة الاحتجاج الشعبية ضد الإصلاح القضائي، التي تجنبت إلى حد بعيد التحدث عن الاحتلال خوفا من أن يخيف هذا المزيد من المؤيدين القوميين للاحتجاج ضد الإصلاح القضائي، لينضم بذلك إلى قائمة صغيرة ولكنها متزايدة من المسؤولين المتقاعدين الذين يؤيدون فكرة لا تزال على هامش الخطاب الإسرائيلي والدبلوماسية الدولية.

 

المصدر: أب

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا القدس القضية الفلسطينية الموساد بنيامين نتنياهو جرائم جرائم حرب حزب الليكود عنصرية الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة

سرايا - نددت حركة حماس، الجمعة، بقرار الحكومة الإسرائيلية "شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت حماس في بيان، إن "إقرار الكابينت (المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر) شرعنة 5 بؤر استيطانية يعد إعلانا عمليا من حكومة الاحتلال الفاشية بالمُضيّ في خطط المتطرِّف سموتريتش للسيطرة على الضفة الغربية".

وفي وقت سابق الجمعة، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن "الكابينت" صادق الخميس، على خطة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش تشمل "شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة ونشر عطاءات (قرارات) لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات"، وفق بيان لمكتب سموتريتش.

ووصفت حماس تلك الإجراءات الإسرائيلية بأنها "فاشية وتتطلب موقفا فلسطينيا موحّدا برفضها والتصدي لها، ومواجهة سياسات حكومة المتطرفين التي تُصعّّد عدوانها على شعبنا الفلسطيني، قتلا وإبادة وسلبا للأراضي وانتهاكا للمقدسات".

وقالت إن "على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتخاد خطوات عملية تتجاوز حدود الإدانة، إلى العمل على وقف الإجراءات التي تمثّل محاولة خطيرة لتصفية قضية شعبنا، والاعتداء على حقه في أرضه وتقرير مصيره".

وأكدت الحركة على أن "كل مخططات حكومة الاحتلال الفاشية، للسيطرة على الضفة الغربية، وتهجير شعبنا وتصفية قضيتنا؛ ستبوء بالفشل وستصطدم بصخرة الإرادة الفلسطينية، والمد المُقاوِم المتصاعد في مدن وقرى ومخيمات الضفة".

ودعت حماس إلى "مواصلة وتصعيد الاشتباك مع العدو المجرم في أنحاء الضفة والقدس، حتى كسر إرادته، وكنسه عن أرضنا ومقدساتنا".

وأوضحت الهيئة الإسرائيلية أن الإجراءات المصادق عليها من الكابينت تشمل "إلغاء تصاريح ومزايا مختلفة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية وسحب صلاحيات تنفيذية من السلطة في جنوب الضفة الغربية وتطبيق القانون ضد البناء غير القانوني هناك، وتطبيق القانون في المناطق "ب" ضد المساس بالمواقع التراثية والمخاطر البيئية".

والبؤر الاستيطانية هي مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.​​​​​​​


مقالات مشابهة

  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • قائد عسكري إسرائيلي سابق يتهم نتنياهو بالفشل
  • الخارجية الفلسطينية تدين شرعنة إسرائيل بؤرا استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • إسرائيل توسع الاستيطان بالضفة وتعاقب السلطة الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تسعى إلى تعزيز المستوطنات في الضفة الغربية
  • عبد الملك الحوثي: نفذنا عمليات مشتركة مع "المقاومة في العراق" ضد إسرائيل
  • حكم ضد رئيس دولة سابق بالسجن 45 عاما بتهم تهريب مخدرات
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 28 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس دولة سابق 45 عاماً بتهم تهريب مخدرات