بناءً على مخرجات اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين الأردني و"الإسرائيلي" في العام 1994، وبالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بالمواضيع المشتركة في البلدين.

وحسب البروتوكول النهائي ما بين العقبة وإيلات والمنبثق عن اتفاقية السلام المشار إليها أعلاه، فقد التأم اجتماع موسع للجَنة التنسيقية العليا بين الجانبين الأردني و"الإسرائيلي" على مستوى الخبراء في مدينة العقبة وذلك للتباحث حول عدد من الملفات والتي تُعنى بالتنسيق لغايات القضايا المشتركة في عدة مجالات.

 

وتمخض عن تلك التفاهمات الوصول إلى زيادة أعداد العمال الأردنيين بنحو 1150 عاملاً أردنياً، فضلاً عن 3200 عاملاً يعملون منذ سنوات سابقة في مدينة إيلات، حيث تم بحث أوضاع العمالة الأردنية بما يضمن وضع وجودة العمل لهم داخل المنشآت المستهدفة في المدينة المشاطئة لخليج العقبة.

كما تم بحث مجالات التعاون في الأمور الزراعية والتكنولوجيا الحيويّة في القطاعات الزراعية ومنها الزراعات السمكّية في المياه المالحة بما يتوائم مع المصلحة  الوطنية.

وفي السياق، بحثت اللجنة التي تترأسها من الجانب الأردني سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اقتراحاً لبدء خطوط الطيران المباشر، وذلك من شأنه زيادة أعداد السائحين لمنطقة العقبة وتسهيل عبور الأفواج السياحية العالمية التي تستخدم مطار إيلات، فضلاً عن المجموعات السياحية العابرة نحو الجانب الأردني .

كما شدد الجانب الأردني على وضع إدارة المناطق الساحلية المشتركة بما يخدم استدامة العمق الساحلي والمحافظة على البيئة البحرية في خليج العقبة وشواطئها والتنسيق ومنع رميّ المخلفات الضارة ببيئة البحر الأحمر.

 وبما يخص الحفاظ على البيئة في منطقة العقبة فقد تم التباحث في عدة أمورٍ  مشتركة للحفاظ على التوازن البيئي وديمومة مراصد الطيور المستوطنة والمهاجرة غير الضارة وذلك من خلال مكافحة الطيور الضارة ومنها الغراب الهندّي القادم من بلاد شرق آسيا مع السفن والذي يخلف أضراراً على التنوع الإحيائي والمزروعات و أيضاً الحشرات الضارة والتأكيد على نظافة الشواطئ من العبث خصوصًا المرجانية منها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: العقبة

إقرأ أيضاً:

خرجا ولم يعودا.. العثور على جثتي أردنيين تاها في الصحراء

سادت أجواء من الحزن على منصات التواصل الاجتماعي بالأردن، عقب العثور على شخصين متوفين في منطقة صحراوية نائية في البادية الجنوبية، شرقي الجفر، بعد بلاغ ورد عن تغيبهما، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وذكر مصدر أمني أنه جرى إخلاء الجثتين للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، وفتح تحقيق بالحادثة.

ووفق تقارير إعلام محلية، فإن الشابين تحركا فجر الخميس باتجاه شرق الجفر، إلى منطقة المناوخ التي تبعد أكثر من 30 كيلومترا عن البلدة، ولا توجد بها تغطية للهواتف الجوالة.

وحسب موقع "خبرني " المحلي، فقد عُثر على عناد حمادة أبو تايه، والشاب عناد الفتنه، في منطقتين متباعدتين في الصحراء.

تركت وصية مؤثرة.. العطش يفتك بعائلة سودانية في الصحراء عثرت السلطات السودانية على جثث عائلة سودانية في الصحراء، بعد أن فارق جميع أفرادها الثمانية الحياة عطشا وجوعا. 

يشار إلى أن هذه الواقعة تكررت في سابقا، ففي أواخر أكتوبر 2022، تم العثور على جثة شاب تاه في نفس الصحراء.

ووقتها خرج فايز النعيمات، برفقة ابن عمه وصديقه إلى صحراء الجفر، حيث تعطلت بهم المركبة، مما دفعه للبحث عن نقطة اتصال مع بقاء الاثنين الآخرين بجوار المركبة المعطلة.

وغادر الشاب المكان ولم يعد بعدها، ثم تم العثور عليه على بعد 130 كيلومتراً في الشمال الشرقي من الجفر.

وأكدت الأجهزة الأمنية أنها عثرت عليه بعد عمليات تمشيط واسعة بحثا عن صديقه وابن عمه، وهما بحالة صحية جيدة.

مقالات مشابهة

  • توقيف الصحفي الأردني أحمد الزعبي تنفيذا لقرار سجنه على خلفية منشور على فيسبوك
  • اجتماع تنسيقي لمناقشة تصفير البيروقراطية الحكومية في الفجيرة
  • بنك التنمية الإفريقي والجايكا يبحثان أولويات أجندة القمة الـ9 لمؤتمر طوكيو الدولي
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • جامعة القناة تشارك في احتفال بكين بمرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • تفاصيل اجتماع ائتلاف إدارة الدولة
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • خرجا ولم يعودا.. العثور على جثتي أردنيين تاها في الصحراء