سبتمبر 6, 2023آخر تحديث: سبتمبر 6, 2023

المستقلة/- لقي ما لا يقل عن 11 شخصًا حتفهم في تركيا و اليونان  و بلغاريا، حيث حولت الفيضانات الناجمة عن العواصف المطيرة الغزيرة الأنهار إلى سيول، وجرفت الجسور و غمرت الشوارع و المنازل و المباني العامة.

و قال وزير أزمة المناخ و الحماية المدنية في اليونان، بعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء: “هذه هي الظاهرة الأكثر تطرفًا من حيث الحد الأقصى لكمية الأمطار خلال فترة 24 ساعة منذ بدء التسجيل في البلاد”.

و في تركيا، جرف سيل ستة من المصطافين أجتاح موقع مخيم في مقاطعة كيركلاريلي الشمالية الغربية، بالقرب من الحدود مع بلغاريا. و تم انتشال جثتين مساء الثلاثاء و جثتين أخريين صباح الأربعاء.

و قالت السلطات إن أكثر من عشرة من المصطافين كانوا في الموقع عندما ضربت الفيضانات و أجتاحت العديد من الأكواخ. و أضافوا أن البحث عن السائحين المفقودين “مستمر دون انقطاع”.

و أظهرت لقطات تلفزيونية رجال الإنقاذ وهم يحملون فتاة صغيرة و شخصًا بالغًا إلى بر الأمان من المياه التي وصلت إلى ارتفاع الخصر في بعض المناطق. و ذكرت قناة خبر تركية أن الأمطار تسببت أيضًا في أضرار و أجبرت على إغلاق طريق رئيسي.

قتل شخصان في اسطنبول. تم إغلاق العديد من محطات مترو الأنفاق و تم إنقاذ حوالي عشرة أشخاص بعد أن تقطعت بهم السبل داخل مكتبة المدينة التي غمرتها المياه.

و أدت العاصفة الليلية، التي أعقبت صيفًا جافًا على غير العادة، إلى غمر الشوارع و المحطات و جرفت السيارات و أكشاك أسواق المدينة.

و أثرت مياه الفيضانات المتصاعدة على أكثر من 1750 منزلا وشركة في المدينة، وفقا لمكتب المحافظ. و من بينها مجموعة من المحلات التجارية، حيث قامت المياه بتحريك المركبات المتوقفة و الطين إلى متاجر الأثاث.

و في شرق اليونان، توفي رجل في بلدة فولوس الساحلية بعد أنهيار جدار عليه، و تم اكتشاف جثة امرأة تبلغ من العمر 87 عاما في منطقة بيليون القريبة يوم الأربعاء، و تم الإبلاغ عن فقدان أربعة أشخاص آخرين. وذكرت وسائل إعلام محلية أن ست قرى على الأقل في سلسلة جبال بيليون و ما حولها تعرضت لأضرار جسيمة.

و أظهرت لقطات تلفزيونية سيارات و شاحنات صغيرة تجرف إلى البحر في منتجع جنوبي، حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ. و فاضت معظم الأنهار في المنطقة على ضفافها و دمرت عدة جسور.

و قالت وزيرة السياحة  إن نحو 4000 شخص على طول الساحل تضرروا من الكارثة. و أضافت: “هناك مشكلة في نقل السياح، لخطورة التنقل بالحافلات على الطرق المتضررة من السيول”.

المصدر:Turkey, Greece and Bulgaria hit by fatal flash floods | Turkey | The Guardian

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

5000 عامل زراعي.. بيان عاجل من العمل بشأن فرص عمل اليونان


كتب- محمد أبو بكر:

استقبل محمد جبران، وزير العمل، اليوم الإثنين، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، نيقولاوس باباجيورجيو، السفير اليوناني في القاهرة، بحضور الملحق يوسف مهاب، عضو الشئون الأوروبية بوزارة الخارجية، لبحث مجموعة من الملفات المشتركة، وتفعيل آليات التعاون في مجالات العمل.

وأكد الجانبان، على عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين في كافة المجالات خاصة مجال العمل.

وأوضح السفير اليوناني، أن الاتفاقية الخاصة بالعمالة الموسمية دخلت حيز التنفيذ منذ أغسطس الماضي، وأن استقبال العمالة المصرية الموسمية في مجال الزراعة والتي قامت وزارة العمل المصرية بإجراء اختبارات لها وإرسال أسماءها وعددها 5000 عامل يقوم الجانب اليوناني بإرسال القوائم المطلوبة بحسب احتياجات أصحاب الأعمال، وذلك بشكل تدريجي على مدار موسم الحصاد.

من جانبه، أكد وزير العمل، على جاهزية الوزارة بتوفير جميع فرص العمل التي يحتاجها الجانب اليوناني.

وأشار "جبران"، إلى أن وزارة العمل، تقوم بإجراء الاختبارات اللازمة من أجل إرسال عمالة ماهرة ومدربة وذات قياسات مهارية تتناسب مع احتياجات سوق العمل اليوناني.

وأضاف وزير العمل، أن الوزارة أصبحت طرف رئيسي في توفير فرص العمل، وتدريب الشباب على الاحتياجات المطلوبة من أجل استدامتها، والحفاظ على حقوق صاحب العمل والعامل.

مقالات مشابهة

  • نشرة إنذارية. عودة الأمطار الرعدية التي قد تسبب في فيضانات جديدة بهذه المدن
  • أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • أمير منطقة المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • اليونان تستعد لشراء مسيرات Switchblade من الولايات المتحدة
  • 4 هزات أرضية تضرب شمال غرب سوريا ووسط تركيا خلال 24 ساعة
  • أسوأ موجة فيضانات تضرب وسط أوروبا منذ عقود تخلف قتلى وإجلاء الآلاف (فيديو)
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • 5000 عامل زراعي.. بيان عاجل من العمل بشأن فرص عمل اليونان
  • فيضانات مدمرة تضرب دولا أوروبية وأفريقية.. المتضررون بالملايين