جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-03@17:17:59 GMT

 التعقيد لا يبني وطنًا!!

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

 التعقيد لا يبني وطنًا!!

 

د. صالح الفهدي

 

جلس أمامي أربعة مدراء طلب منهم مسؤولهم أن يجلسوا إلي لأمرٍ من الأمور، فلما انتهوا من حديثهم، سألتهم: بعد أنْ رفض الطلب من يعوض ما دفعناه لأجل دراسة الجدوى باللغتين العربية والإنجليزية؟ فسكتوا ولم يجيبوا، فقلت لهم: آما كان أفضل لو أنكم زرتم الموقع قبل أن تقدموا قائمةً طويلةً من الشروط، وبعد تلبيتها، وزيارتكم للموقع، ترفضون الطلب بحجة أنه غير مناسب؟! قالوا: نعم، كلامك صحيح، لم نفكر في هذا! قلت: هناك ملحوظة أخرى وهي إن كنتم تبتسمون، ووجوهكم بشوشةً، فإن موظفيكم على عكسكم تمامًا فهم كالحو الوجوه، مقطبو القسمات!، وملحوظة ثالثة وهي أن مفتشيكم يظنون أن صاحب المصلحة ذليل، ليس لوقته قيمة، فيربطونه بموعدٍ باكرٍ في الصباح ليقضي نهار يومه في انتظارهم دون فعل شيءٍ حتى يأتوه آخر الظهيرة حتى لا يعودوا إلى مكاتبهم بعد الموعد!.

يبدو أن داء التعقيد قد ضرب بجذوره في كثيرٍ من المؤسسات الحكومية، والخاصة أيضًا، والسبب هو الثقافة السائدة التي لا تريد اقتلاع جذور التعقيد المتأصلة في أعماقها كجذور شجرة الدمس (الكويتي) التي يصعب اجتثاثها بعد تركها تتعمق وتتفشى وتتلوى!

أقول إن السبب في التعقيد يعود إلى الثقافة السائدة لأنها هي التي تصنع الجو العام، وتحدد السلوك، وتوجه الأداء، ويقف وراء الثقافة السائدة رئيس الوحدة، فإذا كان الرئيس داعمًا لتبسيط إجراءات العمل، ومسهِّلًا لقضاء المصالح، لأنه يمتلك رؤية بعيدة، ونظرةً شاملة أساسها تسريع وتيرة التنمية، وجذب الإستثمار، ونماء الوطن. أما إن كان الرئيس ينحو إلى التعقيد، والبيروقراطية في قضاء المصالح، وعدم التفويض، فذلك يدل على أنه يمتلك نظرة ضيقةً، وقلقًا على المنصب، وعدم ثقةٍ في قدراته، وهذا أبعد ما يكون عن القيادة.

ولنا أن نستغرب ونحن في عام الذكاء الإصطناعي كيف يمكن أن تتعطل أنظمة لأيامٍ طويلة، تتراكم فيها معاملات، وتتأخر فيها مصالح، فالذي يتأخر ليس فردًا، ولا إجراءً إنما يتأخر وطن بأكمله، فلو أننا قيمنا تلك التعطيلات ماديًا لخرجنا بمبلغٍ ضخمٍ يتكبده الوطن، ولو أننا حسبنا المدد الزمنية لمجموع تلك التأخيرات لخرجنا بمدى زمني شاسع يدفع الوطن قيمته الباهظة، لهذا فإنه لا مسوغ لأي عطل ولا لأي تأخيرٍ.

في إحدى البلدان الخليجية توقف التيار الكهربائي في أحد المستشفيات لمدة (10) ثوانٍ، فاشتغل المولد الإحتياطي تلقائيًا، لكن تم استدعاء المدير العام والمستشار في الديوان الملكي (وهو راوي القصة) في اليوم التالي إلى الديوان الملكي وقيل لهم: "لقد علمنا بتوقف التيار الكهربائي عن المستشفى لـ(10) ثوانٍ بالأمس، قالوا نعم وعمل المولد الكهربائي، فقيل لهم: تم استدعاؤكم حتى لا يحدث العطل مرةً أخرى ولتتفادوا أي عطل في المستقبل".

كان الهدف في اعتقادي هو إيصال رسالةٍ للمسؤولين عن المستشفى والطاقة بأن هناك من يراقب، ويسائل؛ فالعشر ثوانٍ يمكن أن تكون عشر ساعات، والعشر الساعات يمكن أن تكون عشرة أيام، إن لم يتم إيقاف الخطأ في حينه، وتفعيل المساءلة عن التقصير على الفور.

لنا أن نستغرب كيف يمكن أن تتوقف معاملة بسبب إجازة موظف، ونحن في عصر التقنيات التي لا تترك عذرًا لأحدٍ في تعطيلٍ، ولا تأخيرٍ، ولا تسويف.

لنا أن نستغرب كيف يمكن أن يخالف كل متأخرٍ عن تجديد ترخيصٍ أو تصريحٍ، أو عقدٍ دون تردد ولا شفقة، في حين تتأخر تلك الجهات التي تخالفه عن قضاء المعاملات أشهرًا وسنوات دون أن تساءل عن أسبابٍ تأخيرها، وتعطيلها!

إذا كانت النباتات الطفيلية كالحامول والهالوك تعيق الأشجار النافعة من نموها الطبيعي، فإن التعقيد المتمثل في ازدواجية الإجراءات، وكثرة الشروط، وجمود العقول، وعسر القوانين، والتأجيل والتسويف والتأخير تعيق نماء وطنٍ بحاله، ولا يمكن أن يتحرر منه إلا بإرادة نافذةٍ، وقرارٍ حازمٍ، وأدوات حديثةٍ، ومتابعةٍ مستمرة ذات همة لا تقعدها الوهن والتقاعس.

أعلم أنني تحدثت كثيرًا عن التعقيد ولكني أدرك أن الوطن هو ضحية هذا التعقيد، فكم من مشاريع توقفت، ومستثمرين غادروا، ورواد أعمال تركوا الأعمال لغير رجعة، وأدرك في المقابل أن حل كل ذلك سهل ويسير وقد أسلفت الإشارة إليه ليعييه أصحاب العقول الوازنة، والإرادات الحكيمة.

 

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

10 أماكن يمكن زيارتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة

على مدار العام، يتوافد ملايين المسلمين حول العالم إلى المملكة العربية السعودية رغبة في قضاء العمرة أو الحج، وخلال تلك الرحلة النورانية تتهافت القلوب إلى زيارة العديد من المواقع التاريخية الإسلامية بعد زيارة الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

ففي مكة المكرمة وبعد أن يتمتع الزائر بالحرم المكي يتوق لزيارة أماكن أخرى عزيزة على كل مسلم تذكره بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والأماكن التي تنقل فيها، وهي كثيرة، ولأن مكة المكرمة محاطة بالجبال، فقد كان هناك موضعان أثريان للرسول الكريم أحدهما كان يتعبد فيه ويعتكف وهو غار حراء في جبل النور، والثاني غار ثور الذي احتمى فيه الرسول الكريم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه عند الهجرة من مكة إلى المدينة.

جبل ثور يقع من جهة "المسفلة" على طريق اليمن (واس) غار حراء

ويعرف الجبل الذي يحوي غار حراء عند أهل مكة بجبل النور، وهو على يسار الذاهب من مكة إلى منى، ويبلغ ارتفاعه 634 مترا، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعبد في هذا الغار حتى نزل عليه جبريل عليه السلام بالوحي، وما زال الغار قائما حتى الآن وهو عبارة عن فجوة بابها نحو الشمال تسع نحو 5 أشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة، والواقف على هذا الجبل يرى مكة وأبنيتها كما يرى جبل ثور.

غار حراء في أعلى جبل النور شمال شرق مكة المكرمة (واس) جبل ثور

أما جبل ثور فهو يقع من جهة "المسفلة" على طريق اليمن ويبلغ ارتفاعه 759 مترا ويبعد هذا الجبل عن المسجد الحرام 3 كيلومترات ومساحة الغار تقدر بمترين مربعين، والغار يقع فوق جبل ثور وباب الغار موجود من أعلى لا من جانب الغار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2السفر إلى فرنسا أو الترحال بين العمران والتاريخ والخزامىlist 2 of 2من العاصمة الأولمبية.. تعرف على المتحف الأولمبي في لوزان السويسريةend of list

وفي رحلات العمرة من داخل السعودية أو من خارجها، تكون هناك أولوية دائما لزيارة هذين الجبلين من قبل المعتمرين، حيث تضع شركات السياحة والعمرة هذين المكانين لما لهما من تاريخية دينية ضمن برامجها الأثيرة.

مِنى

هي وادي تحيط به الجبال، يقع في شرق مكة، على الطريق بين مكة وجبل عرفة، ويبعد عن المسجد الحرام نحو 6 كيلومترات تقريبا، تعرف منى بأنها موضع أداء شعائر الحج ومبيت الحجاج في يوم التروية ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق، حيث إن فيها موقع رمي الجمرات والتي تتم بين شروق وغروب الشمس في تلك الأيام من الحج ويذبح فيها الهدي.

وادي منى يقع وسط جبال مكة (بيكسابي) مزدلفة

ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج في رحلة إيمانية يؤدون فيها مناسك الحج، حيث تقع بين مشعري منى وعرفات ويبيت الحجاج بها بعد نفرتهم من عرفات ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعون فيها الحصى لرمي الجمرات بمنى ويمكث فيها الحجاج حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى، والمبيت بمزدلفة واجب، من تركه فعليه دم.

مسجد نمرة

يمكن الاستدلال على مسجد نمرة من كل أطراف عرفات، وفي يوم الوقوف بعرفات يوم التاسع من شهر ذي الحجة يؤدي مئات الآلاف من المصلين صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة بمشعر عرفات.

المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة (رويترز) آثار المدينة

وفي المدينة المنورة تكثر المواقع التاريخية التي تخفق القلوب لزيارتها وجميعها مرتبطة بأحداث تاريخية في السنوات الأولى لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة.

ففي قرية "بدر" التي تبعد عن المدينة حوالي 150 كيلومترا في الجنوب الغربي منها، وقعت الغزوة المشهورة بين جيش المسلمين وجيش المشركين وانتصر المسلمون في هذه الغزة انتصارا تاريخيا عظيما أعز الله فيه الإسلام والمسلمين ومن أبرز المعالم الأثرية في بدر مقبرة شهداء بدر من المسلمين الذين استشهدوا رضي الله عنهم في هذه المعركة وهم 14 شهيدا مكتوبة أسماؤهم في المقبرة.

مسجد قباء

مسجد قباء يقع بالقرب من المسجد النبوي بحوالي 5 كيلومترات، وهو أول مسجد بني في عهد النبي، كما يتميز بأنه يوجد به بئر نسب لأبي أيوب الأنصاري، ويتميز مسجد قباء بأن النبي صلى الله عليه وسلم قام بالاشتراك في بناء هذا المسجد، وذلك عندما كان في طريقه للهجرة إلى المدينة المنورة، وبعد ذلك تعاون المسلمون على استكمال بناء المسجد، وتم العمل على المزيد من التحسينات والتوسعات في العصر الحديث، وتعتبر مساحة المسجد الكلية ومرافقه الآن 13 ألفا و500 متر مربع.

مسجد قباء أول مسجد أسسه الرسول الكريم (مواقع التواصل) مسجد ذو القبلتين

يقع مسجد ذو القبلتين في المدينة بالقرب من المسجد النبوي على مسافة تقرب 8 كيلومترات منه، ويسمى مسجد القبلتين بهذا الاسم لأن الصحابة قاموا بالصلاة فيه باتجاه بيت المقدس الذي كان القبلة الأولى، ثم في العام الثاني للهجرة نزلت على النبي محمد آية لتحويل القبلة إلى المسجد الحرام، مما جعل الرسول الكريم يقوم بإرسال أحد الصحابة ليقوم بتبليغ المسلمين في أطراف المدينة بذلك.

وعندما وصل الصحابي للمسجد كان الناس يصلون فقال لهم الخبر، وهو ما جعلهم يتحولون وهم في صلاتهم باتجاه القبلة الجديدة التي تكون باتجاه المسجد الحرام، وتصل المساحة الكلية للمسجد حوالي 3 آلاف و922 مترا مربعا.

مسجد ذو القبلتين يرتبط بحدث فارق في تاريخ الإسلام (واس) مقابر البقيع

قائمة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتعتبر المقابر الرئيسية لأهل المدينة المنورة، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي، وتقع في اتجاه القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد النبوي، وهي تضم الملايين من جثامين أهل المدينة وغير أهل المدينة من المجاورين والزائرين.

وفي مقدمتهم ما يقارب 10 آلاف صحابي دفنوا فيها، ومنهم أيضا زوجات النبي ما عدا السيدة خديجة وميمونة بنت الحارث، وتبلغ مساحتها الآن حوالي 180 ألف متر مربع.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزور البقيع كما روت الأحاديث، وأول من دفن بالبقيع من الصحابة أسعد بن زرارة رضي الله عنه من الأنصار، وأول من دفن من المهاجرين عثمان بن مظعون رضي الله عنه.

جبل أحد

يعتبر جبل أحد أيضا من أهم المعالم الدينية ويقع بالقرب من المسجد النبوي على بعد 5 كيلومترات، ويمتد الجبل من الناحية الشرقية إلى الغربية، والجبل يمتد كسلسلة جبلية من ناحية الشرق إلى الغرب، مع وجود ميل نحو الشمال، ويبلغ طوله 7 أميال وعرضه بين مترين إلى 3.

عندما يذكر جبل الرُماة في المدينة المنورة يتذكر المرء غزوة أحد وما وقع فيها من أحداث جسام (واس)

ويتكون معظم صخور الجبل من الغرانيت الأحمر مع وجود أجزاء منه تميل لونها إلى الأخضر الداكن والأسود، وبالقرب من جبل أحد يوجد جبال عديدة وصغيرة من حيث الحجم، وهي: جبل ثور، ويقع في الاتجاه الشمالي الغر، وجبل الرماة، ويقع في الجنوب الغربي، ويمر عند قاعدة جبل أحد وادي قناة، ويصب في مجمع الأسيل في الغرب.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: سكان غزة يعيشون رعبا لا يمكن وصفه منذ سنة
  • 10 أماكن يمكن زيارتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة
  • جنبلاط: الحرب الإسرائيلية على لبنان يمكن أن تستمر عامين
  • كيف يمكن لإسرائيل أن ترد على الهجوم الصاروخي الإيراني؟
  • في سن 44 و60 يمكن أن يكبر الشخص بين عشية وضحاها!
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • كيف يمكن تداول عقود فروقات تداول العملات الرقمية؟
  • مدبولي: انعقاد فعاليات «مجلس محافظي المصارف المركزية» يأتي في ظروف إقليمية ودولية شديدة التعقيد