إعداد: محمود نفاخ إعلان اقرأ المزيد

إنه أوسع إضراب عن الطعام والأطول مدة بين الإضرابات التي عرفتهم المملكة طيلة تاريخها: فمنذ 7 آب/ أغسطس 2023، يمتنع 804 سجناء رأي عن الطعام للاحتجاج على الظروف السيئة لاعتقالهم.

ويوجد هؤلاء المعتقلون في سجن "جوّ" في جنوب شرق البحرين، ويمثل المضربون عن الطعام نحو ثلث المساجين المتواجدين في السجن.

ويطالب هؤلاء المعتقلون بالسماح لهم بقضاء وقت أطول خارج حجراتهم [فريق التحرير: تسمح لهم إدارة السجن بقضاء ساعة واحدة في اليوم خارج زنزاناتهم]، إضافة إلى الحصول على خدمات طبية ملائمة والحق في أداء صلاة الجماعة في المساحات المخصصة لها.

"نقل 30 سجينا إلى المستشفى كل يوم"

ليست هذه المرة الأولى التي يعرف فيها سجن "جوّ" انتفاضة بهذا الشكل. فقد شهد السجن احتجاجات في سنة 2015 ضد اكتظاظ السجون وظروف الإقامة السيئة، لكنها قمعت بعنف. 

مريم الخواجة هي ابنة المعارض البحريني المعروف بدعمه لانتفاضة عام 2011 عبد الهادي الخواجة. ودخل هذا الأخير في إضراب عن الطعام منذ يوم 9 آب/ أغسطس 2023، في وقت تنفي فيه السلطات إضرابه عن الطعام. 

كان أبي أصلا في إضراب عندما علم بأن زملاءه في السجن دخلوا في إضراب عن الطعام. ثم قرر الالتحاق بهم. وحسب طبيبه، فإن عبد الهادي يعاني من اضطراب في دقات القلب، وهي معاينة أكدها طبيب السجن. ومنذ دخوله في الإضراب، تم نقله بشكل عاجل إلى المستشفى مرتين في 11 و28 آب/ أغسطس 2023. وحتى اليوم، لا يزال مضربا عن الطعام  إلا عندما يكون على حافة فقدان الوعي.

وقد تم نقل ما لا يقل عن 30 سجينا إلى المستشفى كل يوم وفي معظم الأحيان لحقنهم بمادة البلازما، حسب لجنة شؤون المعتقلين التي تنشر معلومات حول وضع المساجين وتتواصل معهم بانتظام.  

من جهتها أكدت الإدارة العامة للإصلاح وإعادة تأهيل المساجين في البحرين في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أنه "لم يكن أي من المشاركين في الحركة الاحتجاجية بحاجة إلى علاج طارئ". 

محمد حسن عبد الله، 63 سنة متزوج وأب لثلاثة أطفال. اعتقل في سجن "جوّ" منذ سنة 2018 بعد أن حكم عليه بالسجن المؤبد [فريق التحرير: ما يعادل 25 سنة في الحبس وفق القانون البحريني]، يقول شقيقه عبد الهادي:

لا نملك أي صور له لأن الهواتف ممنوعة بشكل صارم. وقد حُرم شقيقي من تلقي أي طعام. منذ بداية الإضراب [فريق التحرير: 7 آب/ أغسطس 2023]، تم نقله إلى المستشفى مرتين. علمنا أنه تم إلغاء زيارته الطبية الأخيرة إلى المستشفى بسبب عدم توفر سيارة إسعاف.

ولم نتمكن من زيارة شقيقنا منذ بداية أزمة جائحة فيروس كورونا في شهر شباط/ فبراير 2020. وخلال هذه الزيارات، تم السماح لنا برؤيته 30 دقيقة فقط. وفي معظم الأحيان، تركتنا إدارة السجن ننتظر لوقت طويل وتعرضنا للإهانة وبقينا تحت أشعة الشمس أو تم منعنا بكل بساطة من رؤيته.

ولم يتمكن أفراد عائلة أخي محمد حسن عبد الله من مصافحته منذ دخوله السجن بسبب حاجز زجاجي يمنعنا من التواصل الحسي مع السجين. وتتم عملية التواصل عبر سماعات سيئة الجودة تجعلنا عاجزين تماما عن فهم ما يقوله السجين.

"نريد سقوط نظام الأمير حمد"

وبات هذا الإضراب عن الطعام الذي بدأه نحو 400 سجين يوم 7 آب/ أغسطس الماضي الأطول في تاريخ مملكة البحرين.

ومنذ ذلك الحين، بدأت السلطات في عزل المساجين المشاركين في الإضراب عن الطعام ورفضوا تقديم الخدمات الطبية لعدد كبير منهم إلى غاية أن يضعوا حدا لهذا الإضراب، حسب حزب الوفاق البحريني المعارض المحظور في المملكة الخليجية.

للتنويه إلى معاناتهم، تجمع أفراد عائلة المساجين ونشطاء في عدة بلدات ذات الطائفة الشيعية على غرار سنابس وكرزكان وبني جمرة.

حتى أن بعضا من البحرينيين صاحوا بشعارات تطالب بـ"سقوط حمد" خلال مظاهرة في منطقة جدحفص يوم الجمعة 18 آب/ أغسطس 2023. وهو مشهد نادر في المملكة منذ سنة 2011. وتولى حمد بن عيسى آل خليفة العرش في المملكة الخليجية سنة 2002.

@alwefaqsociety حراك ميداني تضامناً مع السجناء المضربين عن الطعام: لنا حق.. أفرجوا عنهم - بني جمرة #لنا_حق #أطلقوا_سجناء_البحرين #الوفاق #البحرين #Bahrain ♬ original sound - ALWEFAQ

يؤكد بعض المساجين أن حراس السجن ردوا على احتجاجهم باستخدام العنف.

وأعلنت وزارة الداخلية في 28 آب/ أغسطس 2023، أنها ستزيد "مدة زيارة السجناء" وأنها تبحث عن طريقة لزيادة المدة التي يقضونها خارج حجراتهم وهو إجراء لم يتسبب في إنهاء الإضراب عن الطعام.

وبالرغم من اتصال فريق تحرير مراقبون بها، لم ترد وزارة الداخلية في البحرين عن استفساراتنا.

15 ألف سجين معتقلين منذ سنة 2011

في 12 آب/ أغسطس 2023، ومع دخول إضراب السجناء عن الطعام يومه الرابع، توجه الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في منطقة الخليج لويجي دي مايو إلى البحرين وتحدث مع أعضاء الحكومة.

"وضع حقوق الإنسان في إحدى بلدان الخليج ليس شيئا يمكن للممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في بلدان الخليج العربي التعليق عليه. ذلك لا يدخل في إطار مهمته" وفق ما أكده لفريق تحرير مراقبون فرانس24 بيتر سانتو الناطق الرسمي باسم الشؤون الخارجية وسياسة الأمن في دائرة الدبلوماسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت عدة منظمات بحرينية غير حكومية تواصل معها فريق التحرير أن الغالبية العظمى من المضربين عن الطعام "مسجونون لأنهم قاموا بأنشطة ذات طابع سياسي وفي معظم الأحيان يتعلق الأمر بالمشاركة في الانتفاضة الشعبية عام 2011" وفق تأكيد سيد الوديع من المعهد البحريني لحقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين (بيرد Bird) وهي منظمة غير حكومية يوجد مقرها في المملكة المتحدة وتتابع عن قرب وضع المساجين المضربين عن الطعام.

وكانت البحرين مسرحا لمظاهرات واسعة خلال سنة 2011 طالبت في مرحلة أولى بتوسيع هامش الحريات السياسية للطائفة الشيعية (تمثل نحو 70 بالمئة من سكان المملكة) قبل أن تتحول إلى انتفاضة تطالب بإنهاء النظام الملكي السني. بمساعدة دول مجلس التعاون الخليجي، قمعت السلطات البحرينية الحركة الاحتجاجية بعنف. 

وقد تم اعتقال نحو 15 ألف شخص في البحرين بسبب نشاطاتهم وآرائهم السياسية منذ سنة 2011 فيما يقضى أكثر من 4500 سجين حاليا حكما بالسجن ضدهم، وفق تقرير للمركز البحريني لحقوق الإنسان نشر في شهر أيلول/ سبتمبر 2022.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب الشرق الأوسط بيئة إضراب عن الطعام إلى المستشفى فی البحرین فی المملکة أغسطس 2023 منذ سنة

إقرأ أيضاً:

قرار حكومي بـلمّ شمل السجناء من العائلة الواحدة في قسم واحد

بغداد اليوم -  


 

 

خلال زيارته لسجن التاجي وزير العدل د.خالد شواني يوجه بلم شمل النزلاء من العائلة الواحدة في قسم سجني واحد وفقا للقانون 

 

 اجرى معالي وزير العدل، الدكتور خالد شواني، زيارة تفقدية إلى سجن التاجي المركزي. برفقه رئيس لجنة النزاهة النيابية، الأستاذ زياد الجنابي، والسيد الوكيل الأقدم، الأستاذ زياد التميمي مدير عام دائرة الاصلاح العراقية من موقع ادنى . حيث تضمنت الزيارة جولة ميدانية داخل ألقواطع السجنية للاطلاع على احتياجات النزلاء والاستماع إلى مشاكلهم بشكل مباشر.

 

كما أصدر معالي الوزير خلال الزيارة عدة توجيهات هامة، تتعلق بتحسين البنية التحتية للقسم وتوفير المستلزمات الأساسية للنزلاء، بالإضافة إلى توجيه تجهيز القواطع السجنية بأجهزة تبريد حديثة وتوزيع وجبات مضاعفة من مياه الشرب وتوفير مياه الاسالة بكميات اكبر خلال اشهر الصيف  لخلق بيئة ملائمة تتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان كما وجه سيادته بتفعيل فقرة لم الشمل ضمن قانون الاصلاح وجمع النزلاء من العائلة الواحدة في قسم سجني واحد . 

 

من جانبه، التقى الأستاذ الجنابي بالنزلاء واكد على تعاون لجنة النزاهة النيابية مع وزارة العدل لتوفير المستلزمات الضرورية للنزلاء وايصال مطالبهم الى الجهات المختصة كما اشاد بالجهود المبذولة من قبل الوزارة ومعالجة التحديات التي تواجه عمل الوزارة ، مؤكداً دعمه الكامل للاجراءات التي تدعم اصلاح واقع السجون وفقا للمنهاج  الحكومي وبرنامج وزارة العدل . 

مقالات مشابهة

  • رسالة مسربة من سجن بدر في مصر حول الإضراب المفتوح عن الطعام.. تفاصيل
  • مجزرة سجن تدمر.. يوم أعدم الأسد مئات المعتقلين في نصف ساعة
  • روسيا ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات بين البلدين
  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023
  • قرار حكومي بـلمّ شمل السجناء من العائلة الواحدة في قسم واحد
  • احتجاجات عنيفة في كينيا.. مقتل 10 أشخاص بمظاهرات ضد فرض ضرائب جديدة
  • إضراب جزئي في عدن احتجاجاً على تدهور الوضع الاقتصادي
  • وفاة "المنفذ الأشهر" لعقوبات الشنق في بنغلادش
  • حصان يتسبب في ارتجاج بالدماغ لشقيقة الملك تشارلز
  • تأجيل محاكمة 3 متهمين بـخلية الجبهة لجلسة 5 أغسطس لمرافعة النيابة