جنيف-سانا

حذرت منظمة الصحة العالمية من “اتجاهات مثيرة للقلق” لمرض كوفيد-19، قبل حلول فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، داعية إلى زيادة عمليات التطعيم والمراقبة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت اليوم، وفقاً لوكالة فرانس برس: “ما زلنا نرى اتجاهات مقلقة لكوفيد-19 قبل موسم الشتاء في نصف الكرة الشمالي، والوفيات تتزايد في بعض أجزاء الشرق الأوسط وآسيا، كما أن حالات دخول وحدات العناية المركزة تتزايد في أوروبا، وتتزايد حالات دخول المستشفيات في مناطق عدة”.

وأشار إلى أن 43 دولة فقط -وهذا أقل من ربع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة- تبلغ المنظمة عن الوفيات الناجمة عن كوفيد -19، و20 دولة فقط ترسل إليها معلومات بشأن الحالات التي تستدعي دخول المستشفيات.

وفي ظل محدودية البيانات بعد أن توقف العديد من البلدان عن الإبلاغ عن بيانات كوفيد-19 قدرت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة أن مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم موجودون حالياً في المستشفيات، جراء إصابتهم بالفيروس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

«قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر

حالة من القلق رافقت الانتشار الواضح لسلالة جدري القرود الجديدة، التي نالت من آلاف الأشخاص في العديد من الدول داخل أمريكا وإفريقيا وأوروبا، ما دفع منظمة الصحة العالمية، إلى التحذير من هذا الوباء، والإعراب عن قلقها حيال الانتشار المرجح على مستوى العالم.. فماذا تعرف عن السلالة الجديدة، وكيف تتفادى الإصابة بها؟

جدري القرود، مرض فيروسي ينتمي إلى عائلة الجدري، وانتقاله يكون عبر الحيوان إلى الإنسان، وليست جميع أنواع الحيوانات، ففي الأغلب يكون من فصيلة القوارض، بحسب ما أوردته منظمة الصحة العالمية.

ما أعراض جدري القرود؟ الحمى الصداع آلام العضلات آلام الظهر التعب تورم الغدد الليمفاوية الطفح الجلدي، وهو الأكثر شيوعًا ويظهر عادة في غضون 3 أيام من ظهور الحمى، ويبدأ في الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتطور الطفح الجلدي من خلال مراحل مختلفة، قبل أن يتحول إلى قشور تسقط. كيف ينتقل جدري القرود؟ التلامس المباشر مع حيوان مصاب. التلامس غير المباشر مع سوائل جسم حيوان مصاب. التلامس مع الملابس أو الفراش الملوث بسوائل جسم حيوان مصاب. تنتقل أيضًا من شخص لآخر، من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، بما في ذلك الاتصال بالطفح الجلدي أو سوائل الجسم. ما مضاعفات جدري القرود؟

معظم حالات جدري القرود خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ومع ذلك يمكن أن تكون المضاعفات خطيرة في بعض الحالات، خاصة للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتأتي على النحو التالي: 

الالتهاب الرئوي عدوى الدماغ الوفاة في بعض الأحيان كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، لكن يمكن الوقاية من خلال تجنب الاتصال بالحيوانات المصابة، وغسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يعتمد على الكحول.

تجنب الاتصال بسوائل جسم الشخص المصاب، بما في ذلك الدم أو اللعاب أو الطفح الجلدي، ارتداء الملابس الواقية عند التعامل مع المصابين، طهي اللحوم بشكل كامل.

ما يجب فعله إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجدري القرود؟

إذا كنت تعاني من أي من أعراض جدري القرود، فمن المهم طلب العناية الطبية فورًا، سيقوم الطبيب بتقييم حالتك وإجراء الاختبارات اللازمة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالمرض، من عدمه.

يشار إلىمنظمة الصحة العالمية أعربت عن قلقها البالغ إزاء تفشي سلالة جديدة من فيروس جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 9291 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 419 منذ بداية عام 2024.

وفي الآونة الأخيرة، أثار الملياردير وعالم الكمبيوتر بيل جيتس قلقًا عالميًا بشأن احتمال حدوث وباء جديد لجدري القرود، إذ حذر في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام العالمية، من أن جدري القرود لديه القدرة على أن يكون كارثة مثل فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تهدد 30 مليون شخص خلال 6 أشهر.

مقالات مشابهة

  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • أونكتاد: اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول
  • “أونكتاد” : اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول من 2024
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا