كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للأرصاد، تطورات الموجة الحارة الجديدة والتي ضربت البلاد خلال الساعات الماضية.

حالة الطقس اليوم الأربعاء 6-9-2023 في محافظة قنا احذر التعرض للشمس.. تعرف على تفاصيل حالة الطقس اليوم الأربعاء

وقالت في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزمة مصطفى، إن سبب الموجة الحارة الجديدة هي كتل هوائية صحراوية، إلى جانب امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي يخفض من تأثير السحب ويحبس درجات الحرارة بالقرب من سطح الأرض.

تفاصيل الموجة الحارة

وأوضحت أنه في ظل الموجة الحارة سجلت الأرصاد درجات عظمى على القاهرة 37 درجة مئوية، مع انخفاض نسبة الرطوبة ما يجعل درجات الحرارة المحسوسة بنفس قدر الدرجات المسجلة.

وأضافت أن ذروة الموجة الحارة الحالية ستكون يومي الخميس والجمعة، إذ تصل درجات الحرارة إلى 39 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، وستكون 46 درجة مئوية في جنوب الصعيد وأسوان.

وأشارت إلى أن الموجة الحارة في الفترة الحالية تؤثر على مختلف محافظات الجمهورية حتى في فترات الليل، مع وجود فرص ضعيفة لوجود بعض الأتربة العالقة على بعض المناطق في القاهرة الكبرى غدًا.

ولفتت إلى أن السواحل الشمالية الغربية من المتوقع أن تشهد بعض الرياح المثيرة للرمال والأتربة مصاحبة لحالة الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموجة الحارة السواحل الشمالية درجات الحرارة حالة الطقس التعرض للشمس حالة الطقس اليوم السواحل الشمالية الغربية جنوب الصعيد ذروة الموجة الحارة تفاصيل حالة الطقس سبب الموجة الحارة تفاصيل الموجة الحارة الموجة الحارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية،  استمرار ارتفاع قيم درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة، إذ إن البلاد مازالت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي الذي يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة وتمر على البحر المتوسط، فتحمل بكميات كبيرة ببخار المياه، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو. 

وقالت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، أن البلاد تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، ما يزيد الشعور بارتفاع قيم درجات الحرارة بشكل أكبر، متوقعة أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية، ولكن الدرجة المحسوسة فعليا تتراوح بين 39 و40 درجة مئوية، بسبب تزايد نسب الرطوبة.

وتابعت، أن نسب الرطوبة على السواحل الشمالية تتجاوز 90% أحيانا، وبالتالي يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة أعلى من الدرجة المسجلة فعليا بحوالي 4 درجات، موضحة أن نسب الرطوبة تقل بصورة تدريجية كلما تقدمنا إلى المناطق الداخلية.

وأردفت، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أجواء اليوم شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد فضلا عن المناطق الجنوبية الموجودة في جنوب الصعيد، فيما عدا الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، إذ تسجل بها العظمى على الأماكن الساحلية بين 32 لـ33 درجة مئوية، بينما الدرجة المحسوسة تصل إلى 36 درجة مئوية، وبالتالي تكون الأجواء حارة رطبة خلال فترة الليل.

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة
  • «الأرصاد» تكشف طقس الخميس.. ارتفاع جديد في الحرارة
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • موجة شديدة الحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأيام المقبلة
  • "الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • ذروتها نهاية الأسبوع.. الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)
  • الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة