أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجيّة الإيطالي، أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، أنّ حكومة بلاده "تدفع نحو تكثيف الموارد الأوروبيّة الواردة في مذكرة التفاهم لدعم تونس، التي تعاني من ضغوط متزايدة من المهاجرين غير النظاميين الذين يعبرون إلى إيطاليا وأوروبا".

وجاء ذلك خلال جلسة مساءلة بمجلس النواب حول مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، في ظلّ تزايد عمليات الإنزال وبشأن القضايا المتعلّقة باحترام حقوق الإنسان في الدولة بالشمال الافريقي.

ونوّه رئيس الدبلوماسية الإيطالية بأنّ مذكرة التفاهم "ولدت من الحاجة إلى دعم تونس التي تواجه خطر الانهيار الاقتصادي، حيث ساهمت إيطاليا بدور هام في إبرام الاتفاقية، وأيضا بفضل التعاون الثنائي القوي مع تونس والمقاربة المشتركة بين جميع الشركاء الأوروبيين".

وأضاف "لهذا السبب، أردنا، كحكومة إيطاليا، أن تتعلق المذكرة بمساعدة وإدارة تدفقات الهجرة، وإعادة إطلاق الشراكة مع تونس. نريد تأمين مستقبل للشعب التونسي"، ملفتا إلى أنّ المذكرة تشمل "مقاربة متعددة الأبعاد تجمع بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة المتاجرين وتعزيز قنوات الهجرة القانونية".

وقال: "نطالب أوروبا على نحو متزايد بوضع سياسة للهجرة تضمن إيجاد حلول ملموسة وتوازن بين المسؤولية والتضامن. ولم يعد من الممكن ترك دول الدخول الأولى (للمهاجرين) بمفردها".

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة

بغداد اليوم -  

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد احمد الاسدي المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة تطبيق اجراءات السلامة المهنية وسبل الوقاية خاصة من ضربات الشمس والاجهاد الحراري.

وأكد السيد الاسدي اهمية الاستمرار بالتعريف بارشادات الوقاية والسلامة المهنية في مواقع العمل كافة، مشيرا الى انه لا بد من ان نوصي جميع العاملين خصوصا ونحن ندخل اجواء الصيف اللاهبة بضرورة اتباع ارشادات الصحة والسلامة المهنية من اجل ضمان سلامتهم وحمايتهم من الامراض المهنية والمخاطر البيئية والتلوث والاجهاد في مختلف قطاعات العمل.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • رئيس بوليفيا ينتقد بشدة “التعبئة غير النظامية” لوحدات الجيش
  • لماذا ينزعج الاتحاد الأوروبي من التقارب التونسي مع الشرق؟
  • الامتناع عن التصويت يضع الاتحاد الأوروبي في ورطة.. وميلوني تدعو لطريق مختلف
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • «كلمات» و«ريجيو للأطفال» إيطاليا.. توقعان مذكرة تفاهم
  • مفوضية اللاجئين تدعو لتقديم الدعم الدولي العاجل إلى السودانيين على حدود تشاد
  • البنك الدولي يجدد التزامه بدعم تونس في تنفيذ برامجها على جميع الأصعدة
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي