قد معهد بحوث أمراض النباتات الدورة التدريبيه القطريه بعنوان "أهم الأمراض التي تصيب اشجار الفاكهة في مصر والطرق الحديثة للمكافحة " في الفترة من 4 – 6/9/2023،  برعاية  الدكتور كامل عامر مدير المكتب الاقليمي للمنظمه العربية للتنمية الزراعيه وبإشراف الدكتور محسن ابو رحاب وكيل المعهد لشئون الارشاد والتدريب.

ركز البحوث الزراعية 

وتهدف الدورة الي تدريب أكثر من (30) باحث من مركز البحوث الزراعية علي أهم المظاهر المرضية التى تصيب أشجار الفاكهة والتى تساعد المشتغلين  فى هذا المجال على التعرف على الأعراض المميزه لكل مرض سواء الفطرية – البكتيريه – الفيروسية وكذلك النيماتودية التى تصيب محاصيل الفاكهة تحت ظروف تغير المناخ وبالتالى إمكانية وضع برامج مكافحة متكاملة لهذه الأمراض.

 كما تناولت الدورة  التعرف على احدث الطرق لمكافحة أمراض  اشجار الفاكهة والحفاظ علي جودة الثمار في مرحلة ما بعد الحصاد والجمع والتسويق والتصدير والتداول.

الحوار الوطني.. محمود فوزي: قضايا المحور الاقتصادي مرتبطة بقطاع الزراعة في مصر

وأكد الدكتور محمود قمحاوى مدير معهد بحوث امراض النباتات أنه فى إطار  التعاون بين معهد بحوث أمراض النباتات و المنظمة العربية للتنمية الزراعيه، وجامعة الدول العربية .

وأضاف "قمحاوى" أن التغيرات المناخيه قد أدت إلى ظهور بعض المسببات الممرضة للنبات التى لم يكن لها تأثير يذكر على بعض المحاصيل وأصبحت تحدث الأن ضرر بالمحصول العائل وقد تم تسليط الضوء على هذه المسببات وكيفية السيطره عليها. 

الزراعة تكشف حقيقة قطع الأشجار النادرة والمعمرة في حديقة الأسماك (فيديو)

وتناولت الدورة التى حاضر فيها نخبه متميزة من الباحثين الاكفاء كيفية تشخيص المرض النباتى والإدارة المتكاملة لهذه الأمراض وقد تناولت الدورة أمراض نخيل التمر-  المانجو – الموالح - الزيتون – التفاح  - المشمش – الكمثرى – الخوخ – النكتارين وكذلك طرق المكافحة الحديثة لأمراض ما بعد الحصاد سواء اثناء التخزين والتصدير والتسويق لمحاصيل هذه الفاكهة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية على الذكاء الاصطناعي من «الشباب والرياضة».. رابط التسجيل

تحرص وزارة الشباب والرياضة على تنمية الشباب وتأهليهم لسوق العمل سواء بتقديم تدريبات مناسب للوظائف الحالية ووظائف المستقبل وتزويد خبراتهم بكل ما هو جديد عن طريق دورات تدريبية متخصصة إلى جانب توفير فرص عمل في الشركات المتنوعة.

موعد تدريب الذكاء الاصطناعي وكيفية التسجيل

وتقدم وزارة الشباب والرياضة دورة تدريبية حول الذكاء الاصطناعي، وتقام غدا الأربعاء الموافق 26-6-2024، وحضورها أونلاين من خلال الروابط التالية: 

للتسجيل في دورة الذكاء الاصطناعي يمكن من خلال هذا الرابط

وعقب التسجيل في دورة الذكاء الاصطناعي يمكن حضورها في الموعد المحدد من خلال  تطبيق مايكروسوفت تيمز MicrosoftTeams فى المواعيد التالية:

- مواعيد صباحية من الساعه 1 للساعه 4 عصرا من خلال الرابط: https://tinyurl.com/4drj6n2r

- مواعيد مسائية من الساعه 8 للساعه 11 مساءً من خلال الرابط: https://tinyurl.com/5chxn8pn

الدروات التدربية مجانية تماما

ويقدم مسار الذكاء الاصطناعي مجانًا من الإدارة المركزية لتمكين الشباب، بوزارة الشباب والرياضة، وشركة ميكروسوفت ومؤسسة كير مصر خلال مبادرة «طور وغير».

ويحصل المتدرب على شهادة مقدمة من وزارة الشباب والرياضة وشركة ميكروسوفت، مع الالتزام بحضور البرنامج كاملاً.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام
  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • دورة تدريبية على الذكاء الاصطناعي من «الشباب والرياضة».. رابط التسجيل
  • RT تنظم دورة تدريبية لصحفيين عرب
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تطلق دورات تدريبية.. هذه أبرزها
  • مركز اللغات بآداب حلوان يعلن عن دورة جديدة في تحرير النصوص والتدقيق الإملائي
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية ويشيد بمستوى المعمل